تعاني الكثير من القنوات الفضائية ازمات مالية كبرى، ومع ذلك يصر صناع الدراما على انتاج عدد كبير من المسلسلات تصل الى اربعين مسلسلا، الأمر الذي ادى الى عدم مقدرة القنوات على شراء المسلسلات بشكل حصري كما كان يحدث في الماضي إلا عدداً قليلاً منها بينما تعرض معظم المسلسلات على قنوات مختلفة ، وهناك مجموعة من الاعمال المتميزة التي من المتوقع ان تحقق جماهيرية عالية ومنها مسلسل "العهد" الذي يقدمه محمد امين راضي من خلاله حكايات وشخصيات أسطورية غير مسبوقة وفي إطار درامي مختلف وهو من اخراج خالد مرعي ، يشارك في بطولته عدد من النجوم أهمهم غادة عادل، آسر ياسين، وكندة علوش وآيتن عامر وهنا شيحة، وشيرين رضا وأروى جودة وسلوى خطاب وصبا مبارك وصبري فواز وغيرهم.

وايضا مسلسل "بعد البداية" الذي يقوم ببطولته طارق لطفي حول فكرة فلسفية وهي :من رأى نفسه ميتا فإنما رأى الحقيقة كاملة"، الموت ليس دائما نهاية ولكنه أحيانا ما يكون بداية ويشارك طارق لطفي بطولة المسلسل كل من درة وخالد سليم فاروق الفيشاوي ، وتؤدي مي عز الدين في مسلسل "حالة عشق" شخصية تعاني من صعوبات في التواصل مع المحيطين بها اما مسلسل حواري بوخارست فيدور في اطار تشويقي مثير وهو بطولة أمير كرارة والراقصة دينا وأحمد سلامة ومي سليم وأحمد حاتم وأحمد صيام وسارة سلامة ومن تأليف هشام هلال وإنتاج دينا كريم ومن إخراج محمد بكير.



ويؤدي خالد الصاوي في مسلسل "الصعلوك" شخصية رجل فقير يسكن منطقة شعبية من المناطق الأثرية، ومع توالي الأحداث ينتقل إلى منزل رجل أعمال مليونير، وتتصاعد الأحداث، ويعد هذا التعاون الثالث بين السيناريست محمد الحناوي، والفنان خالد الصاوي، بعدما قدما سوياً مسلسل "خاتم سليمان" و"تفاحة آدم" الذي عرض في رمضان الماضي.



عادل امام له جمهوره ايضا الذي ينتظره في مسلسل "استاذ ورئيس قسم" وينتظر عشاق هيفا وهبي مسلسل "مريم" الذي تؤدي فيه شخصيتين ومسلسل "مولد وصاحبو غايب".
ويدور مسلسل "حارة اليهود" في اجواء قديمة اثناء وجود اليهود في مصر قبل ثورة 1953 بطولة منة شلبي وإياد نصار.
أما البرامج فقد قل عددها هذا العام خصوصاً البرامج الحوارية التي يسيطر عليها اللبنانيون حيث يعود الإعلامي اللبناني طوني خليفة مرة أخرى إلى البرامج الحوارية والتي يستضيف فيها نجوم الفن، والغناء، والسياسة، والرياضة، على قناة "القاهرة والناس" ، بعد أن قدم العام الماضي برنامجاً للحوار الديني بعنوان "السلام عليكم". كما هناك برنامج "هلّ القمر" يقدمه الاعلاميان رجا ناصر الدين ورودولف هلال على قناة LBCI و LDC. والاعلامي نيشان يغيب هذا الشهر والاسماء المرشحة لتقديم برنامج على ابو ظبي و الـ MTV وسام بريدي ورزان مغربي.

وتعرض في رمضان ثلاثة برامج ساخرة منها برنامج رامز جلال في نسخته الخامسة "رامز واكل الجو" وتدور أحداث المقلب في طائرة، يصعد إليها الضحية، وأثناء التحليق فى الجو، يتم الإعلان عن سقوط الطائرة بسبب خلل بأحد المحركات، ويطالب الركاب بارتداء الباراشوت والقفز سريعاً من الطائرة، لتبدأ الصرخات والبكاء من الضحايا، ومن أبرز ضيوف البرنامج هذا العام فريال يوسف، وغادة إبراهيم، ومجدي كامل، ومها أحمد، ومصطفى كامل و باريس هيلتون.


ويخوض هاني رمزي تجربة برامج المقالب لأول مرة مع قناة الحياة، وقناة إم تي في اللبنانية، بفكرة مشابهة لفكرة رامز حيث تدور فكرة البرنامج حول دعوة يتم توجيهها إلى كل من الفنانين، لتصوير برنامج في قبرص، ويتم إيهام الضيف بأن الرحلة إلى قبرص ستكون من خلال أحد مطارات العاصمة اللبنانية بيروت، وفي المطار يلتقى هاني رمزي بضيوفه قبل الصعود للطائرة، ويقنعهم بأنه حصل على دعوة مماثلة للظهور معهم بنفس البرنامج، وبعد تحليق الطائرة الخاصة التي استأجرتها الجهة المنتجة، من أحد رجال الأعمال، يبدأ المقلب بتعرض الطائرة لبعض المشكلات الفنية والمطبات الهوائية، من أجل إيهام الضيف بأنها على وشك السقوط فى البحر، ومن أبرز المشاركين في البرنامج المطربة مادلين مطر ودينا وريم البارودي واحمد سعد و ميس حمدان.

وهناك صراع معلن بين البرنامجين حيث سخر هاني رمزي على الهواء من برنامج "رامز واكل الجو" وقال انه اطول من الطائرة المستخدمة في البرنامج فردت الشركة المنتجة لبرنامج "رامز واكل الجو" وقالت انها تطير بالفعل بينما طائرة هاني رمزي ثابتة لا تتحرك.


وينضم شادي ألفونس لمقالب الطيران ببرنامج جديد يصور حالياً، ويعتمد على إيهام الضيف بأنهم بصدد تصوير الجزء الثاني من برنامج "التجربة الخفية"، وأن التصوير سيكون في طائرة بإسبانيا، وسيقومون بالقفز من الطائرة بـ"الباراشوت"، ويعود المطرب الشعبي سعد الصغير مرة أخرى لبرامج المقالب، بعد أن شارك ريهام سعيد من قبل برنامج "من غير زعل" ويعود هذه المرة ببرنامج "الزفة 2"، ويدور حول عمل مقلب في حفل زفاف لزوجين غير معروفين.
ويقدم ابراهيم سعيد برنامج "مقالب المشاغب" الذي صوره بمنزله . و حتى الان لا توجد برامج حوارية مصرية كما عودتنا شاشات التلفزيون .