قال علماء إن النيزك الذي سقط في حقل للأغنام في جلوسيسترشاير قبل ثلاث سنوات، تحطم وأعيد بناؤه مرارا وتكرارا أثناء قيامه برحلة وحشية عبر الفضاء.


ويشير التحليل الأخير للصخرة الفضائية التي تحمل اسم وينشكومب المدينة التي تم العثور عليها فيها إلى أن الماء ربما لعب دورًا في رحلتها العنيفة التي استمرت ملايين السنين.
وقال الباحثون إن النيزك كان في أيامه الأولى عبارة عن صخرة جافة محملة بالجليد، ولكن على مدى ملايين السنين ذاب الجليد وتحول إلى كرة من الطين تم كسرها مرارا وتكرارا وإعادة تجميعها.
وتشير النتائج إلى أنها تشكلت من قطع من الصخور الأخرى الملتصقة ببعضها البعض مثل القطع المكسورة من مناشير متعددة مهروسة معًا فيما يعرف باسم بريشيا.
وقال الدكتور لوك دالي، من جامعة جلاسكو، الذي قاد البحث: "لقد انبهرنا بالكشف عن مدى تجزئة البريشيا داخل عينة وينشكومب التي قمنا بتحليلها".
"إذا تخيلت نيزك وينشكومب على أنه منشار قطع، فإن ما رأيناه في التحليل كان كما لو أن كل قطعة من قطع الصور المقطوعة نفسها قد تم تقطيعها أيضًا إلى قطع أصغر، ثم اختلطت في كيس مملوء بشظايا سبعة مناشير أخرى.
"ومع ذلك، فإن ما اكتشفناه في محاولتنا لتفكيك الصور المقطوعة من خلال تحليلاتنا هو رؤية جديدة للتفاصيل الدقيقة جدًا لكيفية تغير الصخور بواسطة الماء في الفضاء.
"كما أنه يعطينا فكرة أوضح عن كيفية تعرضه للصدمات وإعادة تشكيله مرارًا وتكرارًا على مدار حياته منذ أن خرج معًا من السديم الشمسي (سحابة بين النجوم العملاقة التي أدت إلى ولادة النظام الشمسي) ، منذ مليارات السنين."
ينتمي نيزك وينشكومب إلى فئة نادرة من الصخور المعروفة باسم الكوندريتات الكربونية.
وهي تشكل حوالي 3% من جميع النيازك التي تم جمعها على الأرض، ويعتقد أنها تحتوي على مواد كيميائية غير متغيرة من تكوين النظام الشمسي منذ أكثر من أربعة مليارات سنة.
وتعاون فريق من الباحثين الدوليين في الدراسة التي نشرت في مجلة Meteoritics And Planetary Science، وقاموا بتحليل الحبوب المعدنية في شظايا نيزك وينشكومب باستخدام التكنولوجيا المتطورة.
وقال الفريق إنهم وجدوا أن كل نوع من الصخور في العينة قد تغير بدرجات مختلفة بسبب وجود الماء.
يأمل العلماء أن يكشف نيزك وينشكومب عن أدلة حول كيفية تشكل النظام الشمسي (Kirsty O’Connor/PA)
وقالت الدكتورة ديان جونسون، من جامعة كرانفيلد، وهي مؤلفة مشاركة في البحث: "إن بحثًا كهذا يساعدنا على فهم الجزء الأول من تكوين نظامنا الشمسي بطريقة غير ممكنة بدون تحليل مفصل للمواد التي كانوا هناك في الفضاء كما حدث.