بعد مرور 37 سنة على رحلة الأمير سلطان بن سلمان شقيق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الى الفضاء في مهمة مع النازا إختيرت رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي من قبل الهيئة السعودية للمشاركة في رحلة برفقة ثلاثة رواد فضاء منهم رائد فضاء سعودي علي آل قرني وهو طيار في سلاح الجو السعودي تستغرق 10 أيام في محطة الفضاء الدولية. وكشفت برناوي بعد وصولها الى الفضاء:" إلى الناس من حول العالم، المستقبل مشرق للغاية. أودّ أن تحلموا كثيرا، وأن تؤمنوا بأنفسكم، وأن تؤمنوا بالإنسانية".


نشأتها

ولدتفي سبتمبر /أيلول 1988. حصلت على بكالوريوس في علم الهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاغو في نيوزيلاندا، كما حصلت على الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الملك فيصل. وهي متخصصة في علم الأحياء وتتابع دراسة الخلايا الجذعية لسرطان الثدي. عملت في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وهي أخصائية في الأبحاث المخبرية.

شعور والدها

عبّر يوسف برناوي والد ريانة عن فخره وإعتزازه لمشاركة ابنته في رحلة المهمة الفضائية Ax2 إلى محطة الفضاء الدولية، مؤكداً أن إنجازها يُحسب للسعودية والعرب مشيراً في الوقت نفسه إلى أن رائدة الفضاء ريانة هي ابنة كل السعوديين، وقال: "هذا إنجاز الكل يفتخر به، وريانة هي ابنة جميع السعوديين وتمثلهم في هذا الإنجاز، ومشاعري كمشاعر أي أب يعيش فرحة إنجاز ابنته" شاكراً جميع أفراد الشعب السعودي على مشاعرهم النبيلة التي أعربوا عنها.

مهمّتها

ريانة برناوي باحثة في علوم الأحياء وخلال المهمة التي إستغرقت 10 أيام في محطة الفضاء الدولية، أجرت ريانة أبحاث عن الخلايا الجذعية لسرطان الثدي. كذلك أجرى الطاقم أكثر من 20 تجربة علمية وتكنولوجية، بما في ذلك دراسة تأثيرات الفضاء على الصحة البشرية، فضلا عن تكنولوجيا الإستمطار.

رسالة من الفضاء

وجهت ريانة برناوي رسالة من الفضاء من خلال فيديو جرى تصويره قبل الوصول إلى المحط​​​​​​​ة الدولية، وجاء فيه: "إلى الناس من حول العالم، المستقبل مشرق للغاية. أودّ أن تحلموا كثيرا، وأن تؤمنوا بأنفسكم، وأن تؤمنوا بالإنسانية".


الرواد الآخرون​​​​​​​

رافق ريانة برناوي في رحلتها رائد الفضاء السعودي علي القرني، الذي يعدّ ثاني رجل سعودي ير​​​​​​​تاد الفضاء فضلا عن أميركيين اثنين هما بيغي ويتسون، وجون شوفنر. وانطلق الطاقم إلى الفضاء داخل مركبة دراغون الفضائية من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركية.


رسالة ولي العهد السعودي

عن الرحلة علق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قائلاً: "هي أولاً عملية تواصل جميلة ويبقى بلدنا من أكثر البلدان المحافظة. عام 2018 لم يكن يحق للنساء السعوديات قيادة السيارة وبعد خمسة سنوات المملكة العربية السعودية ترسل إمرأة الى الفضاء".

حلّقوا معي

علاقة ريانة برناوي بجدتها مميزة وتعني لها الكثير، وكانت أول من أخبرتها عن خبر اختيارها للتجربة، رغم أنها كانت في الرياض بينما كانت جدتها في مدينة جدة.


قرطا جدتها

ما إن وصلت ريانة برناوي، إلى محطة الفضاء الدولية كواحدة من سعوديين اثنين ضمن طاقم مهمة أكسيوم-2 الفضائية الخاصة، والتي حملها صاروخ سبيس إكس فالكون-9 إلى الفضاء من الولايات المتحدة حتى عادت وذكرت اسم جدتها للمرة الثانية. فقد أعلنت الشابة السعودية البالغة من العمر 34 عاما، أنها حلّقت إلى العالم الآخر بقرطين لجدتها.