دينا راقصة موهوبة وممثلة مصرية. درست الفنون الشعبية وتخرجت من كلية الآداب. حصلت على الماجستير في المسرح. إشتهرت كراقصة متمكنة من فنون الرقص الشرقي. بالإضافة للرقص الشرقي عملت في السينما والمسرح والتلفزيون. تعشق دينا لقب "الراقصة حافية القدمين" وتعتبره من أكثر الألقاب المحببة على قلبها لأنها تحب الإحساس بالطبيعة ولهذا تحرص خلال رقصها على أن لا ترتدي شيء في قدمها.

نشأتها


ولدتديناطلعت سيد محمد في 27 مارس/آذار 1965 في روما إيطاليا. إحترفت الرقص في سن مبكر في مرحلة الثانوية العامة وكان عمرها 15 عامًا. إنضمت الى فرقة رضا الإستعراضية. تخرجت من كلية الآداب قسم الفلسفة جامعة عين شمس، وحصلت على درجة الماجستير في الفلسفة. هي شقيقة المغنية المعتزلة "ريتا" التي كانت تعمل في مجال الغناء في فترة الثمانينات قبل ان تقرر الإعتزال وترتدي النقاب.

بدايتها الفنية

إلتحقتدينابفرقة رضا للفنون الشعبية على الرغم من معارضة والدها إلا أنه كان يدعمها في مسيرتها مع فرقة رضا ويوصلها إلى البروفات بنفسه. كانت دينا تعتبر الفنانة فريدة فهمي قدوة لها. هربت في عمر الـ 17 عاما من بيتها، وتلقت دروساً في الرقص من رائد فن الكلاكيت إبراهيم عاكف وهو إبن عم الفنانة الراحلة نعيمة عاكف، والأب الروحي الذي علمها فنون الرقص. كانت سامية جمال مثالها الأعلى في الرقص الشرقي . مع بداية شهرتها في تسعينات القرن العشرين حافظت دينا على موقعها في المقدمة بين الراقصات اللبنانيات والروسيات والمصريات في مصر. لم تعمل في ملهى ليلي قبل شهرتها ودخلت الى ملهى ليلي للمرة الأولى عندما قامت بتصوير مشاهد فيلم "شارع الهرم". تعد دينا من الراقصات المصريات اللواتي حافظن على مستوى راقي في الرقص الشرقي وقد شاركت في العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والفوازير.

مسيرتها الفنية

على الرغم من تعلّقديناوعشقها للرقص ولكنها تشعر برغبة في التمثيل من دون الإبتعاد عن الرقص، لا سيما أنها تعطي دروساً في الرقص الشرقي في عدة معاهد في دول العالم وفي مصر، وقالت أن إسمها معروف في الخارج وهي فخورة بنجاحها. وعن حبها للتمثيل والرقص قالت دينا في العديد من اللقاءات الخاصة بها: " هناك العديد من الفنانات اللواتي عملن كممثلات وليس كراقصات وأخص بالذكر تحية كاريوكا التي شاركت بفيلم "شباب امرأة" في مهرجان كان، وأنا أحبها كممثلة، وحياتها الشخصية سيرة تستحق أن تقدم في مسلسل وبالرغم من حبها للتمثيل فهي تغيب عن التمثيل من فترة لأخرى". وأشارت "أنا لست ممثلة محترفة بل هاوية، وحضوري في موسم معين ليس له قاعدة ثابتة. لا ألهث وراء الأعمال وإن لم يعرض علي دور جيد أفضل طبعا الغياب، وعندما يعرض علي أي سيناريو لا يجذبني، أعتذر عنه لأنني أفضل أن يكون حضوري مميزا".

حياتها الخاصة

على الرغم من النجاح الذي حققته حاولتديناالإنتحار مرتين بسبب فشل علاقة عاطفية لأنها كانت ضعيفة الإيمان وتنقصها الخبرة في الحياة. ومن أصعب المواقف التي واجهتها في حياتها عندما علمت أن والدتها ما زالت على قيد الحياة والسبب أن جدها كان صعيدي وبالنسبة له المرأة التي تُطلق تعتبر ميتة. تحدثت دينا ن زواجاتها وتعرضها للخيانة كثيراً، مبررة ذلك بسبب عملها طوال اليوم، حيث قالت خلال حلولها ضيفة على برنامج "حبر سري" مع الإعلامية لميس الحديدي: "زمان الشغل كان من 9 مساء حتى 6 صباحاً كل يوم، أكيد الراجل ليستحمل كده ياخد جايزة نوبل". وحول طريقة تعاملها مع الخيانة قالت: "أنا مش بواجه وأفضل امشي لأنها جوازات بلا أولاد".
وكانت قد كشفت دينا عن عدد زيجاتها على الهواء ووصل إلى الـ 9 زيجات، وأطولها إستمر لحوالي الخمس سنوات، وهو ليس عدد مرتفع مقارنة بعدد زيجات الراقصة المصرية تحية كاريوكا الذي وصل إلى 13 زيجة.
وأكدت دينا أن إرتباطها بأي شخص تطلب منه أمرين الأول أن لا تترك مهنة الرقص على الإطلاق، وفي حال شعر بالممل من علاقتهما يجب عليه أن يأتي ويخبرها، ولا يلجأ لخيانتها.

مرض إبنها الوحيد

تحدثت دينا عن المرض الذي يعاني منه إبنها الوحيد من المخرج الراحل سامح الباجوري، وعن طريقة تعاملها معه.
وكشفت دينا عن معاناة إبنها من إضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD، وقالت: "ابني نسخة مني في طريقة الكلام والتصرفات والشقاوة، ولما طلع في برنامج مرة قال أتمنى أنجح زي ماما. أنا عايزاه يدرس أحسن، ويعيش في حياة صحية أكثر. هو دخل المدرسة هنا 4 سنين، وكان عنده ADHD والمدرسة حبت تعين له معلم ظل، لكن أمي قالت أحس له يدخل مدرسة عادية في أمريكا، والحمد لله سافر وكمل وبقى كويس، وحاليا بيدرس الطبخ في الجامعة في فرنسا".

الإعتزال

وعن إحتمال التوقف عن الرقص مقابل التمثيل، أكدت دينا قائلة: "أحبّ التمثيل جدا، وكما قلت لي نجاحات كثيرة في التمثيل وحققت شهرة وخبرة أعتز بهما، مع نجوم كبار ومدارس فنية في السينما والدراما، لكن إعتزال الرقص مقابل التمثيل أمر غير وارد، أنا مميزة في مهنتي كراقصة وقد أعتزل الرقص عندما أتأكد أنني لن أستطيع الإستمرار. أحب الرقص وأحترم مهنتي جدا، وأكره أن يطالبني أحد بالإعتزال. وعن التوقيت أكدت إنها ستتخذ القرار في الوقت المناسب، وعندما تشعر أنها لا تستطيع تقديم المزيد ولم تعد في كامل لياقتها، وعبرت عن ذلك قائلة: "هعتزل بمزاجي".

فهم الناس

تقولديناعن فهم الناس: "الفلسفة جعلتني أفهم الناس بصورة أوضح وأبرر تصرفاتهم، كما إنني أرى أن مدينة أفلاطون لن تتحقق على الأرض نهائيا، فهي خيالية، ولكني شعرت بالجمال والهدوء".

أزمة وضع أحمد الفيشاوي يده على ساقها

حملة إنتقادات طالت الفنان المصري أحمد الفيشاوي، إثر ظهوره من كواليس فيلم "عادل مش عادل" مع دينا وهو يضع يديه على ركبتيها الا انها هي دافعت عنه ساخرة : "هو يعني حاطط إيده فين؟"، كما أكدت أن الصورة لم تحمل أي تلميح، أو إساءة تمنع الآخرين من النظر إليها، مؤكدة أن الهدف منها كان الكشف عن نوع العمل، وختمت: "أشارك أحمد الفيشاوي بطولة فيلم (عادل مش عادل) وما حدث لا يستحق كل هذا التركيز".