جورجيت جبارةسفيرة لبنان الحضارة والانفتاح، رائدة في عالم رقص الباليه في وطن الارز. جبارة مولودة لأب لبناني كان عاشق للموسيقى الكلاسيكية ويصطحب ابنته الى حفلات الاوبرا ما اكسبها هذا الحس الايقاعي منذ الطفولة. جبارة التي عاشت فترة من طفولتها في مصر اختبرت خليط ثقافي اجتماعي كون والدها لبناني وامها فرنسية – اسبانية فعاشت تعدد الثقافات منذ طفولتها ما جعلها تبحث عن ذاتها عبر الفن والرقص.

بداياتها في الباليه وتطور مسيرتها

تسجلتجورجيت جبارةفي مدرسة لتعليم الباليه في مصر عن طريق الصدفة، فهي كانت ترغب ان تكون صحافية وتوجهت برفقة والدتها الى معهد لتعليم فن التصوير في القاهرة ودار هناك حديث عن تعليم الباليه فتسجلت في احدى المدارس المصرية في سن الرابعة عشرة.
التحقت بمدرسة الباليه الألمانية فريدل نيكولز "أفضل مدرسة للرقص في مصر". أما بالنسبة لدراستها فقد أكملتجورجيت جبارة، دراساتها الثانوية بالمراسلة في جامعة أكسفورد ، وحصلت على دبلوم في الادب الفرنسي.
في مدرسة الباليه أصبحت صديقة مع نجمة الرقص الشرقي نادية جمال ، ومحمود رضا الذين سيبقيان صديقيها مدى الحياة. "نشأنا معًا وتلقينا تعليمًا ممتازًا في مدرسة السيدة نيكولز. فيما بعد اختار كل منا طريقه: ذهبت نادية للرقص الشرقي ، وخلق محمود اللامع فرقته الفولكلورية في مصر".

لا تزال تتذكر أول عرض لها مع نيكولز، كان في سينما ريفولي في القاهرة وقالت : "مسرح كبير رقصت فيه بحضور الممثل الرسمي للرئيس محمد نجيب" وأضافت: "الصدفة ستجعلني فيما بعد أقدم عرضي الأخير في مصر أمام الرئيس جمال عبد الناصر"، كان ذلك في عام 1956.
مسيرتها الاستثنائية تعبّر عن شغفها بالرقص، فعند عودتها الى لبنان بعمر الـ 18 عاماً تسجّلت جبارة في مدرسة جديدة بتشجيع كبير من الأهل، بعدما وقفت العائلة ضدّ سفرها في منحة علميّة لتفوّقها في الدراسة. لكن الحلم تحقق أخيراً، وسافرت جورجيت إلى يوغوسلافيا (1961) حيث تابعت دراسة الباليه، واكتسبت سر تقنية رقص الباليه الروسي وهو الاسلوب الذي اتبعته، في ما بعد، مع تلامذتها في المدرسة اللبنانية للباليه.

أنشأت أول مدرسة لتعليم رقص الباليه في لبنان، عام 1964 بمرسوم جمهوري رقم 3046 . عام 1972 افتتحت مدرسة ثانية في طرابلس ثم عام 1985 افتتحت مدرسة ثالثة في ذوق مصبح. مدارسها أوّل من خرّجت طلاب باليه بشهادات رسمية، ومكّنت بعضهم من متابعة دراساتهم في الخارج.

جورجيت جبارة هي أول امرأة لبنانية ترقص الباليه من خلال تلفزيون لبنان وعلى الهواء، صمّمت ورقصت على إلقاء الشعر العربي، وهي تجربة أولى من نوعها في الشرق الأوسط، لبرنامج عن الشعر من إنتاج التلفزيون الأردني، فرقصت على شعر نزار قباني لانها تجد اللغة العربية إيقاعية، أغنت جورجيت جبارة الفنون المشهدية في لبنان، بمشاركتها في دعوة عدد من الفرق الراقصة الأجنبية إلى "مهرجانات بعلبك الدولية". كما صمّمت كوريغرافيا مسرحيات "فرقة المسرح الحديث"، كما "فاوست" لمنير أبو دبس، ولمخرجين آخرين مثل شكيب خوري في مسرحيتيه "جمهورية الحيوانات" (1971)، و"القداس الأسود" (1975)، وأعمال أخرى قدّمت في الخارج مع فرق عالمية.

الاوسمة التي حازت عليها

عام 2018 كرمتها الجامعة اللبنانية الاميركية في بيروت في احتفال في حرم الجامعة بحضور رئيس الجامعة الدكتور جوزيف جبرا وعدد من العمداء. وشهد الحفل القاء كلمات من مدير الجامعة ورئيس قسم الفنون والاعلام في الجامعة وتسلمت جبارة لوحة رُسمت خصيصاً للمناسبة
عام 2022 منحها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “وسام الاستحقاق اللبناني الفضي ذو السعف”، في حفل أقيم في القصر الجمهوري بحضور عدد من أفراد عائلتها وأصدقائها.

جورجيت جبارة وحياتها الشخصية


تزوجت جورجيت جبارة من السيد روبير عريضة عام 2009 وهو حب حياتها، فهي كانت التقته يوم 14 شباط/فبراير 1976 خلال قضائها عطلة في الارز. عاش جورجيت جبارة وروبير عريضة قصة حب كبيرة دامت 33 عاماً قبل زواجهما عام 2009 .