هو شاعر الحب، الوطن، والقضية، هو ذلك الإنسان الذي سيبقى صوته يصدح في كل المحافل وكل منطقة وبيت.
نزار فرنسيس​ هو أحد أهم الشعراء المعاصرين، الذين كتبوا أجمل القصائد في الحب والوطن، هو الذي أضاف نكهة لبنانية إلى كل الفنانين الذين غنوا كلماته، في أكثر من 2000 أغنية.

النشأة

ولدنزار فرنسيسفي منطقة رأس بعلبك، فحفظ منها التراث واكتسب الأصالة، وكان يلقي الشعر أثناء تجوله، وجد فيه شغفه، رغم دراسته الحقوق، ودخل قلوب محبيه بصدقه وعفويته.
كان فرنسيس محاطاً بعدد يُحسد عليه من الأصدقاء، خصوصاً بسبب وعيه ونضجه، كان من محبي الرياضة، التي يعتبرها الباب الأمثل لتهذيب الروح.

الإنطلاقة الفنية

المعروف أننزار فرنسيسبدأ مسيرته الفنية من خلال أغنيتي "ما وعدتك بنجوم الليل"، "ليل وبرد ورعد وريح" اللتين غناهما الفنان اللبناني ​وائل كفوري​، وتزامناً مع هاتين الأغيتين، كان كتب نزار فرنسيس أغنية "صهلة خيل بعز الليل" التي غناها صديق طفولته الفنان عاصي بيطار، وكان لها وقع خاص على الساحة الفنية، ونالت إنتشاراً واسعاً.
الأغاني التي قدمها وائل كفوري مع إنطلاقته، خصوصاً منها التي غناها أثناء خدمته العسكرية في الجيش، لعبت دوراً مهماً في مسيرة كفوري وفرنسيس، خصوصاً أن لغياب الحبيب المجند عن حبيبته تأثيراً كبيراً، فجاءت هذه الأغنيات لتعبر عن الحب والشوق بين الحبيبين.

وبعدها كتب نزار فرنسيس للعديد من الفنانين، منهم ​ملحم بركات​، ​عاصي الحلاني​، ​نجوى كرم​، وائل كفوري و​ماجدة الرومي​.
مهارة فرنسيس في كتابة القصائد جعلت إنتاجه غزيراً، ففاق الـ"2000" أغنية.
من ناحية أخرى، وما بقي مبهماً لوقت طويل، هو إحتفاظه ببعض قصائده وعدم إظهارها للعلن، لأنه لا يرغب في أن يُعدّل فيها لتصبح مغناة.

نزار فرنسيس يختار من يغنون قصائده

أكدنزار فرنسيسفي إطلالة تلفزيونية له، أنه ينتقي الفنانين الذين غنوا أو سيقدمون أغانيه، قائلاً :"الأغنيات هي ما يبقى في ذاكرتنا وفي ثقافتنا، وهذه الأغنيات هي مجتمعنا الحقيقي، لا أؤمِّن على إحساسي الذي هو كلامي، بين يدي أحد، إلا إذا كنت أثق به وأُحبه، ولكي أثق به، من اللازم أن أكون صديقه. تربطني بنسب متفاوتة الصداقة والقرب من الصداقة، لكن كلّهم أعتزّ بقربي منهم، وبتعاملي معهم، وإذا لم أقتنع بالفنان، فأنا لست آتياً للقيام بزيارة، عندما أهرُب من كل الدنيا تجدني هنا، هؤلاء أصحابي إلى درجة الأُخوّة، وأجد نفسي بينهم، أهرب من الدنيا كلها أحياناً وآتي إلى هنا. عندي إيمان أنّ كل شيء يبدأ وينتهي، وحده ربّ العالمين الذي لا بداية له ولا نهاية، وفي الغد إن شاء الله، وإذا أراد الله ألتقي بأناس أفضل مني، وأحسن مني، بشرط أن يظلوا يطلبون أغنية لبنانية حلوة تليق بمجتمعنا وأرضنا وأخلاقنا وهويتنا، من اللازم أن نحلم لأن الحلم هو مرآة الروح".

نزار فرنسيس وسمير صفير وديو ناجح

بدأ سمير صفير في تلحين قصائد نزار فرنسيس في تسعينيات القرن الماضي، وإجتمعا في العمل معاً في مكتب "ستوديو الفن"، فقدما أجمل الأعمال لخريجي هذا البرنامج، منهم عاصي الحلاني ونوال الزغبي ووائل كفوري ورامي عياش، وكانت حصيلة الأعمال التي قدماها سوياً، حوالى الـ500 أغنية، فكان الأول يكتب والثاني يلحن.

نزار فرنسيس والموسيقار ملحم بركات

كثيرة هي الأغاني التي كتبهانزار فرنسيسولحنها وغناها الموسيقار الراحل ملحم بركات، نذكر منها الفرق ما بينك وبيني - أوعى يا قلبي - جايي الحب يعيدنا -كيفك يا غرامي - تعا ننسى - إرجعيلي - صاير كذاب - بدك مليون سنة - جيت بوقتك - ما في ورد بيطلب مي - صار بدنا حريق.
وفي السنوات الأخيرة من حياة ملحم بركات، غنى عدد من الفنانين أغنيات من ألحانه، كتب كلماتها نزار فرنسيس، نذكر منهم ماجدة الرومي وزين العمر وجورج الراسي وفارس كرم وهشام الحاج.
لم تكن علاقة العمل فقط هي ما تجمع بين ملحم بركات ونزار فرنسيس، بل للصداقة دور كبير بينهما، فهما كانا على علاقة صداقة قوية لأكثر من 25 عاماً.
نزار فرنسيس رافق ملحم بركات في السراء والضراء، في زواجه الثاني من مي حريري، ومع زوجته رندا، وأولاده، بكل أحاسيسه، فكان مع بركات في فرحه وواجباته، كما كان معه في بكائه وحزنه ومرضه.

أما بالنسبة للحياة اليومية، وبعيداً عن العمل، فكثيرة أيضاً هي الروايات التي صرح بها ملحم عن صداقته بنزار، الذي خصص لملحم غرفة في رأس بعلبك، ليرتاح فيها أثناء الصيد، ويشعر أنه في منزله.

إعتنى نزار فرنسيس بملحم بركات خلال فترة مرضه، إلى درجة أن ملحم لم يكن يتصور المحبة الكبيرة التي كان يكنها له نزار، خصوصاً أنه كان حاضراً إلى جانب ملحم في مرضه، فلازمه في المستشفى، وحقق له كل طلباته، وعندما علم ملحم بمرضه بالسرطان، لجأ إلى نزار لمواساته.

وفي أحد الأيام كان نزار مشغولاً بشكل كبير بالتسجيلات داخل الستوديو، ويتنقل من مكان إلى مكان، ليتلقى إتصالاً من ملحم يسأله فيه عن مكان وجوده، فأجابه نزار بأنه برفقة بعض الأصدقاء، فرد ملحم قائلاً :"أنت لديك هؤلاء الأصدقاء بقربك، أما أنا فليس لدي إلا نزار".
البعض إتهم نزار فرنسيس بإستغلال ملحم بركات، إلا أن نزار لطالما كان ذلك الجندي المجهول المحب، الصديق الوفي لملحم، ولا يمكننا أن ننكر أنه بفضل ملحم بركات كبرت دائرة علاقات نزار فرنسيس، ولمع إسمه أكثر وأكثر.

نزار فرنسيس بعد رحيل ملحم بركات

لم ينسَ أحد اليوم الذي ودع فيهنزار فرنسيسصديقه ملحم بركات، عندما إحتضن النعش، والدموع تنهمر من عينيه، تلك الصداقة المتينة التي لم يقدر أحد على كسرها، جدد نزار فرنسيس عهدها في قصيدة رثى فيها ملحم بركات، أبكت كل من سمعها :
"قوم ملحم قوم هيدي مش إلك .. ليش الغفا ؟؟ نبض الحياة بيسألك
الموت يمكن بالجسد يقدر عليك .. لاكن صعب عن عرش فن ينزلك
إنت الملك والمملكة بإيديك .. الإبداع تاج، بإيد الله مكللك".

بقي نزار فرنسيس وفياً لملحم بركات بعد وفاته، وساهم في إنجاز حفل التكريم الذي أقيم لملحم في سوريا في دار الأوبرا للثقافة والفنون في دمشق، تحت رعاية وزارات الثقافة والإعلام والسياحة السورية، وحمل الحفل عنوان "الوفا لأيقونة الوفا".
ألقى نزار قصيدة "اكتب اسمك عتراب الشام"، ثم سمعها الحضور من خلال تسجيل بصوت الراحل ملحم بركات، فساد جو من التأثر، إذ لامست الأغنية أوجاع السوريين من جهة، وأكدت من جهة ثانية على وفاء الموسيقار للبلد الذي احتضن موهبته في بداياته.
وبقي الكثير من الأسرار والأغنيات الخاصة بملحم بركات بجعبة نزار فرنسيس إلى اليوم.

افتتاح مهرجانات الأرز الدولية:

خلال مهرجانات الأرز، كانت كلمات فرنسيس تصدح بين ربوع الوطن، وقدم عملاً يروي، بطريقة غير مباشرة، قصة الأرزة عبر التاريخ، لحن ميشال فاضل.
وكان أبرز ما لفت الانتباه في أوبريت "الأرزة"، أنه لم ترد كلمة "الأرزة" مطلقاً في الكلمات المغناة.
شارك في غناء الأوبريت الفنانون وليد توفيق، غسان صليبا، نجوى كرم، معين شريف، نانسي عجرم، زين العمر، رامي عياش، ملحم زين، عبير نعمة، جوزيف عطية، تانيا قسيس وإيليا فرنسيس.
وجاءت الكلمات "قبل الحرف والعلم، قبل الصفر والرقم، قبل الحرب، قبل السلم، قبل العدل، قبل الظلم، قبل الوقت، قبل الزمان، ومن قبل ما يكون اللي كان، كنتي حلم للعنفوان وابتدا فيكي الحلم"، لتشعل هذه الكلمات الجمهور، لما فيها من معانٍ، ترسخ وتثبت الجذور الوطنية لكل إنسان، يدرك قيمة وطنه لبنان.

أغاني نزار فرنسيس الوطنية:

كثيرة هي الأغنيات الوطنية التي كتب كلماتها نزار فرنسيس، نذكر منها : رايح عالجيش، زرع التحرير، بيروت، لبناني، صعبة المرحلة، دمع بيروت، فينا نغيّر، حلم الأرض، وبيبقى الوطن..

نزار فرنسيس يكتب كورونا:

لم يتأخر فرنسيس يوماً عن متابعة الأزمات التي تصيب العالم، فكتب كلمات أغنية خاصة حول التوعية من مخاطر فيروس كورونا، غناها الفنان ملحم زين، وأطلق عليها إسم "كرمال لبتحبن"، فحمل الشق الإنساني إلى أبعد مدى، من خلال كلمات تلامس القلب والعقل في آن.
من كلمات الأغنية :"كرمال اللي قلبك بيحبو... كرمال اللي ع ايديك تربوا... كرمال اللي ربوك وتعبوا... لا تستهتر كيف ما كان"!

نزار فرنسيس وموقفه من مهرجانات بعلبك الدولية

هاجم الشاعر اللبنانينزار فرنسيسالقائمين على مهرجانات بعلبك الدولية، بعد الحفل الموسيقي الذي أقيم على أدراج معبد باخوس، بعنوان "صوت الصمود"، بقيادة المايسترو هاروت فازليان، وذلك بسبب عدم ذكرهم، في التقرير الذي عُرض، الموسيقار ملحم بركات من ضمن العمالقة اللبنانيين الذين غنوا في مهرجانات بعلبك.
وكتب فرنسيس عبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي :"بَعْدَك غصْبن عن التاريخ حاضر..صعبة عن التاريخ إنّو يْحَيّدوك..إنتَ الملك.. مَنَّك شخص عابر..بْعلبك بْتِكْبَر بس يِنْذكْرو المْلوك."بَيّ المجد" إسمَك.. ع المنابر..وْعمرك ما انْذَكَرْتْ بْإسم تاجر..لا تنطر التجّار.. حتى يذكْروك".

عائلة نزار فرنسيس:

لم يتخلَّنزار فرنسيسيوماً عن عائلته التي نشأ في كنفها، بل على العكس، ما زال حتى اليوم صاحب المسؤولية الكبيرة تجاههم، صحيح أنه لا تظهر للإعلام معلومات كثيرة عن العائلة، إلا أنه هو المسؤول عنهم، مادياً ومعنوياً، ويسعى دائماً لدفعهم نحو الأفضل، وإبراز أجمل ما فيهم، وهو أب حنون لأبنائه.

زوجته تحتفظ بمعظم قصائده

يعترفنزار فرنسيسبأن أغلب القصائد التي نجحت له، هي مقتبسة من القصائد التي كان ينظمها لزوجته، قبل زواجهما، فكان يتغزل بها يومياً بقصيدة، وكانت هي تحتفظ بقصائده في دفتر خاص، تعتبره الصندوق السري لمشوارهما العاطفي، لتبقى له كإرث فني تحافظ عليه منذ بداية حبهما.
نزار مستاء اليوم من الحالة التي وصل إليها الغناء، وما آلت إليه الصورة، ولو عاد به الزمن، لاختار من جديد طريق الشعر، وأصدر الدواوين الشعرية.

إبنة فرنسيس تدخل القفص الذهبي:

دخلت الشابةلمى فرنسيس، إبنة نزار، القفص الذهبي مع حبيبها إيلي قاعي، وذلك في العاصمة التركية اسطنبول، وتألّقت العروس في يوم زفافها بفستان حمل توقيع المصمّم اللبناني العالمي نيكولا جبران، ولم ينسَ نزار دوره كشاعر أيضاً، فكتب لهذه المناسبة، كلمات نابعة من القلب، أرفقها بصورة للعروس بفستانها الأبيض.

ختاماً، لو مهما كتبنا من كلمات لنصف إبداعات نزار فرنسيس، تبقى قليلة في حق من كتب بقصائده الرائعة الحب والجيش ومجد لبنان.