شهد شهر رمضان المبارك عام 2021، منافسة بين العديد من المسلسلات المصرية، التي نعرضها لكم في هذا التقرير.

الأعمال الوطنية

الدراما الوطنية تواجدت من خلال ثلاثة أعمال، يأتي في مقدمتها الجزء الثاني من مسلسل "الإختيار​"، والذي حمل عنوان "الإختيار رجال الظل"، بمشاركة الممثلين كريم عبد العزيز وأحمد مكي، وظهور خاص لعدد من النجوم، منهم أحمد عز ومحمد رجب وأمير كرارة، ويعتبر المسلسل الجزء الثاني من مسلسل "الإختيار" الذي عُرض عام 2020، وكان من بطولة أمير كرارة وأحمد العوضي، تأليف باهر دويدار وأخرجه أيضاً بيتر ميمي. يتناول المسلسل قصص حياة أفراد من الشرطة المصرية، استشهدوا بين 2013 و 2020، كما يتناول العديد من الأحداث خلال تلك الفترة، كفض اعتصام رابعة العدوية، وشهد العمل مشاركة عدد كبير من النجوم، وحصد نسبة مشاهدة عالية في مصر والوطن العربي.

كما جاء مسلسل "هجمة مرتدة​" ليقدم بطولات رجال المخابرات والشرطة المصرية في كشف المخططات، التي كان من شأنها نشر الفوضى، وذلك من خلال أحداث المسلسل المأخوذة من الملفات الحديثة للمخابرات المصرية، حول شاب مصري يعمل في الخارج، ويحاول التواصل مع جهاز المخابرات بعد محاولة تجنيده من قبل استخبارات دولة أجنبية، ويبدأ بعد ذلك بالتدرب على يد مسؤولين من المخابرات المصرية، ليتمكن من خداع الجهات المعادية. المسلسل بطولة أحمد عز وهند صبري وهشام سليم وصلاح عبد الله وماجدة زكي، إخراج احمد علاء الديب وتأليف باهر دويدار.

ثم يأتي مسلسل "القاهرة كابول" ليستعرض صناعة الإرهاب، وكيف يمكن أن يشكل الفكر المتطرف خطراً أقوى من السلاح، ويضم العمل في قائمة أبطاله طارق لطفي وخالد الصاوي وفتحي عبد الوهاب ونبيل الحلفاوي وحنان مطاوع وأحمد رزق، من تأليف الكاتب عبد الرحيم كمال، وإخراج حسام علي.

مسلسلات الـ 15 حلقة

وعادت مسلسلات الـ 15 حلقة، وفي مقدمتها مسلسل "بين السما والأرض" المأخوذ من قصة الروائي العالمي نجيب محفوظ، سيناريو وحوار إسلام حافظ، إخراج محمد جمال العدل، وقد سبق أن قدمت الرواية في فيلم "بين السما والأرض"، الذي عرض عام 1959، من بطولة هند رستم وعبد السلام النابلسي وعبد المنعم إبراهيم ومحمود المليجي، إخراج صلاح أبو سيف، وتدور أحداثه حول المصعد الكهربائي لأحد العقارات بالقاهرة، والذي يتعطل وبداخله مجموعة من الأشخاص، الذين يتقابلون لأول مرة، تقع بينهم مفارقات، حيث أن لكل شخص قصة وحكاية مختلفة، وشارك في بطولته هاني سلامة وأحمد بدير وسوسن بدر ومحمد ثروت ويسرا اللوزي ومحمود الليثي ونجلاء بدر وندى ​موسى​ونورهان ومحمد لطفي.

مسلسل "كوفيد 25"، الذي تبدأ أحداثه عام 2025، ويحكي قصة الدكتور ياسين المصري، طبيب جراح كان يترأس مجموعة طبية لتصنيع لقاحات للفيروسات الخطيرة، يعمل حالياً كمؤثر على وسائل التواصل الإجتماعي، ويفسر لجمهوره عن وجود فيروس منتشر يتلاعب بأعصاب المرضى، ويجعلهم غير قادرين على استيعاب المؤثرات الخارجية، وبعد إنتشار الفيروس، يحاول ياسين إيجاد علاج له.
العمل بطولة يوسف الشريف وأحمد صلاح حسني وأيتن عامر وإدوارد وإيناس كامل وراندا البحيري، وميدو عادل وأمير صلاح الدين وميرنا نور الدين وديانا هشام وإسلام جمال وزكي فطين وعماد رشاد، تأليف إنجي علاء، وإخراج أحمد نادر جلال.

"​ملوك الجدعنة​" و"​نسل الأغراب​"

"ملوك الجدعنة" هو العمل الاول الذي يجمع الممثلين عمرو سعد ومصطفى شعبان، وتدور أحداثه بعد مقتل صديقهما علي، وقيامهما بسرقة حقيبة زاهي العتال، والتي تحتوي على الألماس.
المسلسل من بطولة عمرو سعد ومصطفى شعبان ورانيا يوسف وياسمين رئيس ودلال عبد العزيز ومحمد عبد العظيم ووليد فواز، تأليف ورشة عبير سليمان وإخراج أحمد خالد موسى، وكان العمل الأخير الذي شارك فيه الممثل الراحل يوسف شعبان.

وعرض مسلسل "نسل الأغراب" بطولة الممثلين أحمد السقا وأمير كرارة ومي عمر، وشارك فيه أيضاً دياب وأحمد مالك وأحمد داش وإدوارد وفردوس عبد الحميد ومحمد جمعة ونجلا بدر، تأليف وإخراج محمد سامي.
ويتناول العمل في إطار درامي اجتماعي، قصة من قصص المجتمع الصعيدي المصري، فبعد ان ارتكب عساف الغريب جريمة القتل وقطع الانسال، وقضاء عقوبة 20 عاماً بالسجن، وذلك بعد التخفيف من الإعدام، يخرج فيجد ابن عمه غفران الغريب قد استعان بأقربائه من الغجر ليمكن قوته، وقد تزوج من امرأته، ونسب ابنه إليه.

روجينا وسهر الصايغ في أول بطولتين لهما

الممثلة روجينا، قدمت بطولتها الأولى في مسلسل "بيت السلطان"، وتدور أحداثه حول "عزة" الفتاة الشعبية التي تجد حياتها على المحك، فبعد وفاة والدها سلطان، الذي كان أكبر تجار المخدرات في مصر، تقسو عليها الحياة، وتجبرها على حياة لا تشبهها في شيء، وعندما تقرر "عزة" الهرب من قدرها الذي فُرض عليها.
العمل يشارك في بطولته باسم سمرة وأحمد مجدي وسوسن بدر وندى موسى ومحمد مهران، تأليف أيمن سلامة وإخراج أحمد شفيق.

وقدمت الممثلة سهر الصايغ البطولة الأولى لها في مسلسل "الطاووس"، والذي شاركها البطولة فيه الممثل السوري جمال سليمان، والممثلون سميحة أيوب ورانيا محمود ياسين وأشرف مصيلحي وعابد عناني، تأليف كريم الدليل وإشراف محمد ناير، وإخراج رؤوف عبد العزيز، وتدور أحداثه حول قصة الشابة "أمنية"، الفتاة البسيطة التي ذهبت للعمل في أحد المنتجعات السياحية، من أجل إعالة عائلتها ووالدها المريض، وتعرضت لاغتصاب جماعي من قبل شبان أثرياء تحت تأثير مادة مخدرة.

أعمال لغادة عبد الرازق ومنى زكي ونيللي كريم وزينة ودينا الشربيني وأمينة خليل وريهام حجاج

قدمت الممثلة غادة عبد الرازق مسلسل "لحم غزال​" مع المخرج محمد أسامة والمؤلف إياد إبراهيم، إنتاج شركة الصبّاح، وتدور الأحداث حول عالية التي تتنكر في شخصية غزال، لكي تبحث عن إبنها الذي اختفى فجأة.
ويشارك في بطولة المسلسل شريف سلامة ومي سليم ووفاء عامر وخالد محمود وأشرف عبد الغفور.

وقدمت الممثلة أمينة خليل بطولة مسلسل "خلي بالك من زيزي"، وهي البطولة الأولى لها في رمضان، بعد أن قدمت بطولة مسلسل "ليه لأ".
المسلسل شارك في بطولته محمد ممدوح وبيومي فؤاد وعلي قاسم وصبري فواز وأسماء جلال، تأليف مريم نعوم وإخراج كريم الشناوي.
تدور أحداث المسلسل حول خلافات بين زينب وزوجها، بعد فشل محاولتها الإنجاب مجددا.

كما قدمت الممثلة زينة بطولة مسلسل "كله بالحب"، وشارك في بطولته أحمد صلاح السعدني وصابرين وسامر المصري وريم البارودي ونور قدري، وتدور أحداث المسلسل حول العلاقات الأسرية والزوجية.

كما قدمت الممثلة ريهام حجاج بطولة مسلسل "كل ما نفترق"، وشارك في بطولته عمرو عبد الجليل وأحمد فهمي وطارق عبد العزيز ورانيا يوسف ومحمد الشرنوبي، إخراج كريم العدل، تأليف أحمد وائل وياسر عبد المجيد ومحمد أمين راضي.
ويتناول العمل قصة نور، التي تقرر عائلة زوجها حسام التخلص منها بعد اكتشاف أسرارهم، ولكن سرعان ما تعود نور للحياة، وتبدأ البحث عن ابنتها المخطوفة، والانطلاق في مغامرة بين الماضي والحاضر برفقة شقيقتها زينب.

كما قدمت الممثلة نيللي كريم مسلسل "ضد الكسر"، وتدور الأحداث حول نجمة وسائل التواصل الإجتماعي سلمى، والتي تتعرض لمحاولة قتل، فيتولى رئيس المباحث هاني القضية لكشف المعتدي، في ظل وجود خلافات بينها وبين زوجها كريم، ويتضح وجود أسرار غامضة في حياتها، ويشارك في بطولة المسلسل محمد فراج ولقاء الخميسي وسينتيا خليفة ومصطفى درويش وتارا عماد وهشام إسماعيل، إخراج احمد خالد وتأليف عمرو الدالي.

وقدمت الممثلة منى زكي بطولة مسلسل "لعبة نيوتن"، وهو العمل الاول الذي يجمعها بالمخرج تامر محسن، تأليف تامر محسن، وشاركها في البطولة محمد ممدوح ومحمد فراج وسيد رجب وعائشة بن أحمد ومايان السيد، وتدور أحداثه حول حازم وهنا وقرارهما بإنجاب ولدهما المرتقب على الأراضي الأميركية طمعاً في الجنسية.

وقدمت الممثلة دينا الشربيني مسلسل "قصر النيل"، وشارك في بطولته ريهام عبد الغفور وصبري فواز وأحمد خالد صالح ومحمود البزاوي وصلاح عبد الله، إخراج خالد مرعي وتأليف محمد سليمان عبد المالك، والعمل حاكى فترة زمنية ماضية، حيث تدور الأحداث حول حياة كاميليا التي يُقتل والدها بعد شجاره مع الأرستقراطي فهمي السيوفي أثناء طفولتها، وتعود كاميليا بعد سنوات للانتقام من أبناء عائلة السيوفي.

أعمال ليحيى الفخراني ومحمد رمضان ومحمد إمام

عرض مسلسل "نجيب زاهي زركش" وشارك في بطولته يحيى الفخراني وأنوشكا ومحمد محمود وإسلام إبراهيم ورامز أمير وكريم عفيفي، إخراج شادي الفخراني وتأليف عبد الرحيم كمال.
يتناول العمل قصة الثري نجيب زاهي زركش، والذي يكتشف سراً خطيراً عن وجود ابن له، وبمساعدة خادمه، ينجح في الوصول لثلاثة شباب محتمل أن يكون ابنه ضمنهم.

وأيضاً عرض مسلسل "موسى" بطولة محمد رمضان وسمية الخشاب ورياض الخولي وعبير صبري وأسماء جلال وهبة مجدي، إخراج محمد سلامة وتأليف ناصر عبد الرحمن.
تدور أحداث العمل أثناء الاحتلال البريطاني لمصر، حول رحلة صعود شخص يتوفى والده منذ صغره، ويتحمل مسؤولية أشقائه.

وقدم الممثل محمد إمام بطولة مسلسل "النمر​"، وشارك في بطولته هنا الزاهد ونيرمين الفقي ومحمد رياض وبيومي فؤاد وعلاء مرسي، إخراج شيرين عادل وتأليف محمد صلاح العزب.
تدور أحداث العمل حول شاب صعيدي، يمتاز بشجاعته ويلقب بالنمر، وتبدأ قصة هذا الشاب عندما يتخفى ليأخذ بثأر والده، الذي قتل على يد بعض رجال الصاغة، وتتصاعد الأحداث بعد ذلك.

وعرض مسلسل "ولاد ناس" الذي شارك في بطولته أحمد وفيق وصبري فواز وإيهاب فهمي ووفاء صادق وبيومي فؤاد، إخراج وتأليف هاني كمال.
قدم العمل قضايا تتعلق بالأبناء وأطفال المدارس، ومشاكل قضية المراهقة، حيث يُراجع أولياء الأمور أنفسهم من جديد حول معاملتهم النفسية والتربوية لأبنائهم، خصوصاً بعدما تنقلب حياتهم رأساً على عقب، بعد حادث أتوبيس المدرسة، ودخول عدد كبير من الطلاب غرفة العمليات بالمستشفى.