لطالما كانت الدراما مرآة المجتمع بالتراجيديا والكوميديا، إنتظرنا هذا العام المسلسلات التي اعتدنا أن تغزو شاشاتنا كحال كل سنة، وخصوصاً في شهر رمضان المبارك.

عام 2021، كان عاماً صعباً على جميع الأصعدة، الإقتصادية والسياسية والإجتماعية في جميع بلدان العالم، وخصوصاً على الصعيد الصحي، إذ تفاقمت موجة فيروس كورونا التي حلت كارثة على البشرية، لكن هذه الأزمة لم تقف حاجزاً أمام الفن والأعمال الدرامية، حيث أُنجز العديد من المسلسلات التي حققت نجاحاً ضخماً.
ونسرد لكم أبرز الأعمال اللبنانية والمشتركة التي شهدناها هذا العام:

المسلسلات اللبنانية:


مسلسل "دور العمر"

"دور العمر" بطولةسيرين عبد النور،عادل كرم، طلال الجردي، سعيد سرحان، فؤاد يمين، نوال كامل، من إخراجسعيد الماروقوتأليف ناصر فقيه، إنتاج شركة روف توب بروكشن، وهو من أعمال شاهد الأصلية.
المسلسل من نوع "الإثارة النفسية"، تدور قصته حول أمير وشمس اللذين تودي بهما عقدهما النفسية إلى قتل المجرمين.

مسلسل "​راحوا​"

مسلسلراحواعرض في رمضان 2021، بطولةبديع أبو شقراومايسي عبود​ ورندة كعديوجوي سلامة وكارين رزق اللهوقاسم منصور وشربل زيادة ونيكولا مزهر، من ﺇﺧﺮاﺝ وإنتاج نديم مهنا، وﺗﺄﻟﻴﻒكلوديا مرشليان.
المسلسل مستوحى من خلال قصة حقيقية وقعت، وتدور أحداث المسلسل حول حادث مأساوي باقتحام أحد المطاعم في ليلة رأس السنة، وتنفيذ عملية قتل جماعي.

مسلسل "​رصيف الغرباء​"

رصيف الغرباءعرض في رمضان 2021، وهو بطولة عمار شلق،رهف عبد الله،علي منيمنة،كارمن لبس، فادي ابراهيم، اليسار حاموش،حسين فنيش،​إيلي شالوحي، بيار شمعون، وداد جبور، فادي متري، باتريك مبارك، غدي، زياد صابر، ألين أحمر، نور صعب، خالد السيد، رفقا الزير، عصام الشناوي، أنطوان الحجل، نيكول طعمة، جوزيف سعيد، جوزيف أبو خليل، منى كريم، طوني مهنا، ليلى قمري، هند خضرا وغيرهم...
العمل من تأليفطوني شمعون، إخراج وإنتاج المخرج والمنتج اللبناني إيلي معلوف.
تدور أحداث المسلسل بين عام 1945، وحقبتي الستينيات والسبعينيات في لبنان، وتسلط الضوء على العادات والتقاليد اللبنانية الإقطاعية، وصراع العائلات على النفوذ والسلطة، وصراع الخير والشر.

مسلسل "​موجة غضب​" الجزء الثاني

"موجة غضب" عرض في رمضان 2021، من بطولة علي منيمنة،جوي الهاني، فادي إبراهيم، نيكول طعمة، إيلي شالوحي،هند خضرا، جو صادر، مونيانا المقهور، بيار شمعون، جورج أسطا، حسين فنيش، خالد السيد، وداد جبور، أنطوان الحجل.
قصة سيناريو وحوار: زينة عبد الرزاق، إخراج وإنتاج إيلي معلوف.
هو مسلسل اجتماعي تشويقي، يبرز الصراع الكبير بين الخير والشرّ.
الجزء الثاني من مسلسل "موجة غضب"، يختصر معاناة المال والسلطة، الحب والكراهية، صراع الشقيقين على قلب نفس الفتاة، معاناة الأم مع أولادها، الطمع بالمال.

مسلسل "​البريئة​"

العمل بطولة كارمن بصيبص، تقلا شمعون، بديع أبو شقرا، يورغو شلهوب، إيلي متري، من تأليف مريم نعوم، ومن إخراج رامي حنا، ومن إنتاج "إيغل فيلمز".
وتدور أحداث العمل حول ليلى التي تخرج من السجن، بعد أن أمضت فيه ثماني سنوات بسبب جريمة لم ترتكبها، تحصل ليلى أخيراً على حريتها، وكلها إصرار على إثبات براءتها واستعادة ابنتها.

المسلسلات المشتركة:

مسلسل "​للموت​"

للموتعرض في رمضان 2021، بطولةماغي بو غصنودانييلا رحمةومحمد الأحمدوخالد القيشوباسم مغنية. المسلسل من إخراج فيليب أسمر، وتأليف نادين جابر، من إنتاج إيغل فيلمز.
تدور أحداثه حول شابتين عاشتا بالفقر وفي ميتم، وحين كبرتا، أصبحتا ترتبطان بالرجال للسيطرة على أموالهم.

​​​

مسلسل "​2020​"

​​​​"2020" عرض في رمضان 2021، والذي كان مقرراً عرضه في موسم رمضان 2020، لكنه تأجل بسبب توقف التصوير نتيجة تفشي فيروس كورونا، واستُكمل لاحقاً.
المسلسل من بطولة نادين نسيب نجيم وقصي خوليوكارمن لبس ورندة كعدي وجنيد زين الدين، وكان ضيف الشرف الفنان رامي عياش، الذي لعب دور رجل في قوى الأمن، يدعى جبران. وتنطلق أحداث العمل كله من حادثة موت جبران، وفكرة الإنتقام له.
العمل من إخراج فيليب أسمر، وتأليف نادين جابر، إنتاج شركة الصباح.

مسلسل "​الهيبة جبل​"

مسلسل "الهيبة جبل" هو الجزء الخامس من العمل الشهير "الهيبة"، من بطولة القديرةمنى واصف،تيم حسن،سعيد سرحان،ليلى قمري،إيميه صياح،عبد المنعم عمايري،عبدو شاهين،روزينا لاذقاني، ناظم عيسى.
العمل من تأليف سيناريو وحوار سامر نصر الله، وطارق عبده، ومحمد الحمصي، ويزن طربيه، ووسيم قزق، ومساهمة درامية عصام بو خالد وسعيد سرحان، إخراج سامر البرقاوي وإنتاج شركة الصباح.
في هذا الجزء يعود "جبل" من السجن، ليتفاجأ بمشروع سد مائي مقام على أرض شيخ الجبل، وتتحول الميناء إلى أخطر منطقة تهريب.


مسلسل "​صالون زهرة​"​​​​​​​

صالون زهرةمن بطولةنادين نسيب نجيمومعتصم النهاروطوني عيسىولين غرة ورشا بلال وأنجو ريحانونوال كامل.
المسلسل من إخراججو بو عيدوتأليف نادين جابر، ومن إنتاج شركة الصباح، تدور الأحداث في إطار رومانسي مختلط بدراما لايت كوميدي، ويسلط الضوء في جزء منه، على إنفجار مرفأ بيروت، والضرر الذي يلحق بـ"صالون زهرة".

مسلسل "زوج تحت الإقامة الجبرية"

العمل عرض في رمضان 2021، بطولةنادين الراسيوزياد برجيوهبة نوروهشام حداد ومروة الأطرش ومحمد خير الجراح.
المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ نبيل لبس، وﺗﺄﻟﻴﻒ زهير قنوع وفؤاد يمين.
تدور أحداث المسلسل حول يوسف، وهو محامٍ شاب متعدد العلاقات النسائية، وهو متزوج من ماغي التي تعاني من مشاكل في الإنجاب، فيتزوج عليها من جوري، وتعيش جوري وماغي في نفس البيت، وتحاولان منع يوسف من التفكير في الزواج للمرة الثالثة.

مسلسل "داون تاون"​​​​​​​

مسلسلداون تاونبطولة أمل بوشوشة وهبة نوروعباس جعفروسامر اسماعيل وعبد المنعم عمايري وكارمن لبس، سارة أبي كنعان، ووفاء موصللي، ووسام صليبا، يوسف حداد، ميا سعيد، نور علي، محمد عقيل، فؤاد يمين، جنيد زين الدين وإلسا زغيب، ومحمد حمادة.
من إخراج زهير قنوع، وتأليف كلود أبو حيدر ومحمود إدريس.
قصة العمل تتمحور حول صراعات الخير والشر، وكيف يتحوّل الإنسان إلى شخص انتهازي وشرير لكي يلبي أطماعه، وفي العمل قضايا إنسانية واجتماعية.

​​​​​​​

مسلسل "350 جرام"

العمل عرض في رمضان 2021، بطولةعابد فهدوسلوم حداد وكارين رزق الله وستيفاني عطاالله وبيار داغر وسامر الكحلاوي.
المسلسل من إﺧﺮاﺝ محمد لطفي، وﺗﺄﻟﻴﻒ ناديا اﻷحمر.
العمل يدور في إطار من التشويق. هي قصّة محامٍ ينتفض على محيطه الإجرامي، إثر تعرّضه لحادث يغيّر قناعاته، فيجد أنّ أصدقاء الأمس أصبحوا أعداء اليوم.

مسلسل "الباشا" الجزء الثالث​​​​​​​

مسلسلالباشافي الجزء الثالث بطولةرشيد عساف،مازن معضم،جوانا كركي، رين أشقر، آن ماري سلامة، منال طحان، وسام سعد، حسين مقلد، وجيه صقر، حسن حمدان، جورج دياب ومحمود ماجد.
المسلسل من كتابة مروان قاووق، وإخراج مكرم الريّس.
العمل مأخوذ عن "الأخوة كارامازوف"، أشهر روايات دوستويفسكي، تدور أحداثه في الجزء الثالث منه في فترة الاحتلال الفرنسي، وخروج الأتراك من المنطقة.

مسلسل عالحلوة والمرة

العمل بطولة دانا مارديني،كارمن لبس،نيكولا معوض،سلمى المصري،محمد خير الجراح، وباميلا الكيك.
إخراج فكرت قاضي، تأليف لبنى مشلح ومي حايك.
العمل هو النسخة العربية من المسلسل التركي "على السراء والضراء"، الذي توقف عرضه بعد 8 حلقات.
تدور الأحداث حول شاب يقرر الزواج من حبيبته، لكن تنقلب حياتهما رأساً على عقب في اللحظات الأخيرة.

مسلسل "حرب أهلية"​​​​​​​

العمل عرض في رمضان 2021، من بطولةيسرا، باسل خياط، أروى جودة، جميلة عوض، سينتيا خليفة، رشدي الشامي، مروى الأزلي، تأليف أحمد عادل، حوار منة القيعي، وإخراج سامح عبد العزيز، إنتاج العدل غروب.
تدور أحداث العمل حول مريم، التي تجسد دورها يسرا، ولديها ابنة إسمها تمارا، تمر في ظروف تجبرها على ترك ابنتها، فينشأ لدى تمارا الكثير من الحقد على والدتها.