تعدّاليونانمن اكثر الدول جمالا وروعة، اذ انها تملك ارثا تاريخيا ضخما، يعود إلى آلاف السنين، ويطلق اليونانيون على أنفسهم اسم "هيلينيس" أو "الهيلينيين".

الموقع...المدن والسكان

تقعاليونانجنوب شرق أوروبا، تحدها شمالا بلغاريا، مقدونيا وألبانيا، ومن الشرق يحدّها بحر إيجة وتركيا، بينما من الجنوب فمياه البحر الأيوني اما من الغرب فالبحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحتها حوالي 130 ألف كلم مربع.

تشكّل المرتفعات الجبلية نسبة 80 % من مساحة اليونان، ومن أهم مدنها العاصمة اثينا، سالونيك، بيرايوس، باتراي، بيريستيريون، وإيراكليون.

يبلغ عدد سكانها حوالى 11 مليونا.

وهناك عدد من الجاليات الأجنبية التي تقيم في اليونان، و من أهم هذه الجاليات: الألبان، والبوسنيون، اضافة الى العرب.

مناخاليونان:

مناخ البحر الأبيض المتوسط، والذي يتميّز بإعتداله شتاءً وشدّة حرارته صيفاً، ومناخ جبال الألب مناخ معتدل، وتسقط فيه الثلوج شتاءً.

اللغة اليونانية

من أقدم لغات العالم، ويتجاوز عمرها آلاف السنوات، ولازال الملايين يتحدثون بها حول العالم، وإذا كنت ممن ينتابهم "القلق" من صعوبات التواصل مع الآخرين أثناء السفر، فسيفيدك أن تعلم بأنّ غالبية الشعب اليوناني يتحدث اللغة الإنكليزية بشكل جيد، وخاصة فئة الشباب، وهم معتادون على رؤية السائحين والغرباء والتواصل معهم.

أهم الأماكن السياحية فياليونان:

جزيرةسانتوريني: وتعتبر من أجمل الجزر الموجودة في اليونان؛ حيث المنظر الرائع والرومانسي لغروب الشمس من هناك، بالإضافة لمنظر المحيط الذي يمكن رؤيته من المنازل في تلك الجزيرة.

معبد الأكروبوليس : يركن على تل عال، وهو من أشهر المعابد اليونانية القديمة، ويقدر عمر المعبد ب3000 عام قبل الميلاد.

جزيرةميكونوس: تطل على بحر "إيجه"، وتتميز بمنظرها الخلاب الطبيعي حيث تظهر المباني بالحلة البيضاء، وتتكون من العديد من الممرات الضيقة ، وتعد من اكثر المناطق التي تحظى بجذي سياحي كبير.

مستراس: وهي بلدة قديمة خالية من السكان ، يرجع تاريخها للقرنين الرابع والخامس عشر الميلادي.

ليندوس : عبارة عن قرية تقع في جزيرة رودس اليونانية، تحوي على بيوت بيضاء ، مع أطلال قلعة ليندوس الشهيرة مطلة على ساحل البحر، من وأجمل شواطئها السياحية ليندوس وشاطئ سانت بولس.

مضيق سماريا: وهو وادي ضسق، يبلغ طوله نحو 16 كلم، يزوره سنويا ربع مليون سائح، و يستغرق عبوره من 4 الى 7 ساعات مشيا على الأقدام، تطالعك الشجر السرو والصنوبر الشاهقة الارتفاع ويمتد بطول 16 كم، كما يتخلله بعض المنحدرات الصخرية المطلة على البحر الليبي.

ميتيورا: تتشكل تلك المدينة من الصخور المعلقة في الهواء أو في السماء، وهي أحد أكبر وأهم تجمعات الأديرة في اليونان وتأتي بالأهمية بعد جبل آثوس، بنيت تلك الأديرة على صخور عمودية في الحافة الشمالية من سهل ثيساليا بالقرب من جبال بيندوس التي تقع في وسط اليونان، وتتكون تلك المنطقة من ست أديرة، وتعتبر من أهم معالم الجذب السياحي في اليونان، وهي مدرجة من ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو منذ عام 1988.

شاطئ موريتوس: يتميز بمياه البحر الزرقاء العذبة، مع خلفية جبلية ومنحدرات عالية، مما يجعله لوحة فنية تأسر الناظرين اليها. ويعد أجمل شواطئ اليونان.

مسرح دلفي : عبارة عن موقع أثري يطل على جبل بارناسوس، ويعد من اهم المراكز التي تقام به امسيات شعرية، وحفلات موسيقية برفقة مناظر طبيعية خلابة.

جزيرة رودس: تعرف الجزيرة تاريخياً بكونها موقع تواجد أبولو رودس سابقاً، وهو أحد عجائب الدنيا السبع، تقع بالقرب من الساحل الجنوبي لتركيا، في منتصف المسافة بين جزر اليونان الرئيسية وقبرص. وتُعد رودس أبعد الجزر الشرقية بالنسبة لليونان وبحر إيجه. تبعد عن غرب تركيا بحوالى 18 كلم. وهي أكثر شعبية بسببمياهها الفيروزية وشواطئها الرملية البيضاء الجميلة.