من القلب للقلب فقرة نتلقى من خلالها رسائلكم وما تودون طرحه من مشكلات مررتم بها، او تمرّون بها او يمرّ بها شخص قريب منكم.

نتلقى المشاكل ونحاول الوصول الى حلول لها ونسدي النصائح اللازمة بإشراف مختصين بعلم النفس.

لا تترددوا بإرسال مشاكلكم على الايمايل الخاص:fan@elnashrafan.com

المشكلة :

"انا امراة عمري 40 عاما متزوجة منذ 7 سنوات وتزوجت بدافع الحب، على الرغم من معارضة اهلي لاسباب عديدة منها ان زوجي يصغرني سنا وانه فقير الحال ولا يستطيع اعالتي، وانا احببته لاحقا ولم اهتم لموضوع عسره المادي ، وهو من منطقة بعيدة عن منطقتي، واقنعني بانني اذا ساعدته ماديا في البداية ليؤسس عملا فانني لن اندم لانه سيعوض علي هذه المساعدة ويكون على قدر المسؤولية، وباختصار ما حدث ان عملي في بيروت لكنه اصر على السكن في منطقته علّني لاحقا استطيع ان اذهب للعيش معه هناك".

"وبدأت استدين لكي استطيع مساعدته وكي نتزوج وبعدها اصيب بمرض نفسي ولم يعد قادرا على العمل وصبرت على البعد ومرضه وانه لا يعمل وصرت اعيله واتحمل معاملته السيئة لي بسبب مرضه العصبي لانه لا يستطيع السيطرة على اعصابه ، ومرت الايام وبدأ عملا حرا لكنه لا يكفي لمصروفه في منطقته وحتى الان ما زلت اساعده ماديا ولكني اصريت ان ياتي للسكن معي ويؤمن وظيفة".

"وطيلة هذه السنوات اعتدت بعده حتى انني لم اعد ارغب به جنسيا ولكنني لم افكر بخيانته ، الى ان تعرفت على شخص بالصدفة ولكنه ايضا فقير الحال لكنني احببته من النظرة الاولى وافكر به دائما وايضا ساعدته في بعض احتياجاته ولكن نشات بيننا احاسيس قوية لا اقدر ان امنع نفسي عنها ، ارغب به واعشقه ولم اعد اشعر بالحب تجاه زوجي انما بمحبة واعتياد ولم اعد ارغب بزوجي مع انه يحاول ما باستطاعته لكن لا يكفي وصرت حائرة فانا في صراع".

"لست قادرة ان ابتعد عن الحبيب الجديد ولست قادرة ان اعيد مشاعري لزوجي كما كانت ولست قادرة على اخذ قرار بالانفصال ، انا ضائعة فماذا يجب علي ان افعل ارجو المساعدة وشكرا".

الحل :


موقع الفن إتصل بالأخصائية بالعلاج النفسي كارن القاعي حيث قالت لصاحبة المشكلة:

"عزيزتي اتفهم تماما شعورك بالضياع، وايضا ما تعيشينه من صراع بين رجل احببته يوما وقد خذلك بعد كفاح وتصادم مع الاهل، ورجل جديد ملأ فراغاً عاطفياً وربما جسدياً تعيشينه منذ زمن.


اسمحي لي ان ابدأ بمساءلتك وبالتالي اسألي نفسك، كيف تتوقعين من نفسك اعادة الحب بينك وبين زوجك وانت تكنين له مشاعر متضاربة بهذه الحدة؟ لقد خذلت من احلام بَنَيتماها سوياً قبل الزواج وبُعد المسافة بينكما لم يلعب دوراً بناء ، ولكن صديقتي شعورك بالذنب ايضاً لن يكون بناء .


اما بالنسبة لرجل الحب من النظرة الاولی ، اسألي نفسك هل حقا مشاعرك مشاعر حب حقيقي؟ هل انت مغرمة بالانسان ام انك مغرمة بالشعور؟ هل دفء هذه العلاقة سيوصل بك الی السلام والاستقرار اللذين تبحثين عنهما؟ ام ان وجوده يؤمن لك الهروب من الشعور بالوحدة الخانق؟ لقد ذكرت عدم قدرتك علی اخذ قرار الانفصال، هل سألت نفسك لماذا؟ ما هي الاسباب الحقيقية وراء هذا التردد؟


صديقتي، دعيني اثني عليك واهنئك علی عدم اهتمامك بالماديات ولكن، وعلى الرغم من عدم معرفتي بالكثير من التفاصيل المهمة، اشعر بأن المحرك الاساسي لتفاعلاتك هو الشعور بالذنب، والاهم قلة الثقة بالنفس وضرورة الشعور بالمسؤولية. انظري الی نمط علاقاتك، الا ترين ترجمة هذا النمط وكانك ان كنت انت الميسورة ماديا فذلك يعني ان الشريك يبقی بحاجة اليك؟ وهكذا تكونين انت المسؤولة بسير العلاقة؟


الصراع الذي تعيشينه يمكن ان يصبح مدمراً علی المستوی النفسي لانك تشعرين بالضياع بين رجلين، انصحك بان تفكري جيداً قبل الاختيار، وان تفكري بنفسك وبما انت حقا ترغبين به من دون الخضوع لاي ضغوطات من اي جهة، فان رأيت انك تكنين لهذا الرجل حباً حقيقياً وان هذه العلاقة هي ما تريدينه فتذكري ان السعادة من حقك ، وان اخترت البقاء مع زوجك اعملي، (وان كان بمساعدة اخصائي نظراً لما ذكرت مما يعانيه نفسياً)، علی اعادة التوازن وبناء علاقة صحية تسعدك، حتی ان قررت ترك العلاقتين، تذكري ان السعادة مسعی وحق لكل انسان".