يطور الباحثون الآن في الولايات المتحدة تكنولوجيا جديدة لاتصالات متناغمة بين السيارات مع بعضها والمناطق المحيطة بها، ولتحذير السائقين الفوري من مخاطر حوادث مرتقبة.

فعندما يضغط سائق سيارة المكابح بسرعة، نتيجة تخطي سائق مهمل أمامه الإشارة الحمراء أو ظهور سيارة مفاجئة خلف شاحنة في ممر ضيق، ستضيء لوحات العدادات في السيارات القريبة منه على الفور مع ظهور تحذيرات صوتية وضوئية، ما سيوفر وقتا إضافيا لسائقي السيارات المجاورة من أجل الرد المناسب، حتى يتم تجنب التصادم.

وأعلنت وزارة النقل الأميركية هذا الأسبوع خطة تتطلب في السنوات المقبلة أن يتم تعميم التكنولوجيا، التي تسمى اتصالات مركبة بمركبة، على جميع السيارات والشاحنات في الولايات المتحدة، وقال وزير النقل إن التكنولوجيا الجديدة تعد بمثابة "تقدم كبير في إنقاذ أرواح الناس".

وربما يكون عملاق البحث "غوغل" بالفعل يقوم الآن باختبار تجارب مماثلة على السيارات الخاصة به بدون سائق، لكن هذه التكنولوجيا الجديدة، التي يجري اختبارها من قبل مجموعة من الأكاديميين وباحثين في الصناعة والحكومة، يمكن تحديثها وتعديلها لتزوّد بها السيارات العادية.

هذا وتعتقد الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة أن أجهزة الإرسال من مركبة إلى مركبة ستضيف حوالي 350 دولارا فقط إلى التكلفة الإجمالية للسيارة بحلول عام 2020.