تصادف اليوم ذكرى وفاة يولاندا كريستينا جيجليوتي والمعروفة باسم داليدا، والتي كانت مغنية وممثلة فرنسية وإيطالية مصرية المولد، قامت بأداء وسجلت بأكثر من عشر لغات، بما في ذلك العربية والإيطالية واليونانية والألمانية والفرنسية والإنجليزية.

واليابانية والعبرية والهولندية والإسبانية، أمضت معظم حياتها المهنية في فرنسا وحصلت على الجنسية الفرنسية في عام 1961 بعد الزواج، مع الحفاظ على جنسيتها الإيطالية الأصلية، تم تكريمها مرتين بجائزة الأوسكار mondial du succès du disque ("الأوسكار العالمي لنجاح التسجيلات")، وهي المغنية الأوروبية الوحيدة التي فازت بهذه الجائزة أكثر من مرة. داليدا تُصنف ضمن أكبر 7 مطربين على الإطلاق. وبدأت مسيرتها الفنية التي استمرت 30 عاماً عام 1956، وانتهت بألبومها الأخير عام 1986، قبل وفاتها بنصف عام، مع استمرارها في إقامة الحفلات حتى الأيام الأخيرة. أدى انتحارها إلى ظهور صورة مميزة لها كمغنية مأساوية ومغنية مشهورة. حصلت على أكثر من 70 أسطوانة ذهبية وكانت أول مغنية تحصل على قرص من البلاتين والألماس.
ولدت يولاندا كريستينا جيجليوتي في القاهرة، مصر، كانت عائلتها من سيراستريتا، كالابريا، إيطاليا، لكنها عاشت في مصر، حيث كان والد داليدا، بيترو جيجليوتي (1904-1945)، أول عازف كمان (بريمو فيولينو) في دار الأوبرا المصرية، والدة داليدا جوزيبينا (اسمها قبل الزواج روز). (1904-1971) كانت خياطة.