في 14 شباط / فبراير يحتفل العالم أجمع بعيد الحب. لكنها مناسبة لتكريم القديس فالنتين تيرني الذي كان راهباً وحكم عليه بالموت لأنه خالف إرادة الإمبراطور كلود الثاني الذي منع الزواج كي لا يبقى الرجال المتزوجين مع زوجاتهم ويرفضوا الإلتحاق بالقوات العسكرية للقتال. بعد موت الراهب، قرر البابا جيلاس إعلان قداسته وتكريمه في 14 شباط /فبراير من كل سنة. لكن الإعتبارات الإستهلاكية حوّلت عيد الحب الى مناسبة لشراء الحلويات والهدايا ففقد معناه الحقيقي حيث لا يرتبط الحب بالهدية حصراً بل بالمشاعر السامية المتبادلة. نعرض لكم بعض الإحتفالات بعيد الحب في عدة بلدان.

كوريا الجنوبية

تحتفل كوريا الجنوبية بعيد الحب في الرابع عشر من كل شهر في السنة لكن إحتفالات شهري شباط / فبراير وآذار / مارس هي الأكبر والأكثر كلفة. وفي عيد فالنتاين تقدم النساء الشوكولا الى الرجال والرجال الكوريون يقدمون الشوكولا الأبيض الى النساء في 14 آذار / مارس. وبعد مرور شهر يحّل إحتفال العازبين حيث يلتقي كل الذين لم يحظوا بشيء الشهر الفائت ويأكلون النودلز السوداء مع أصدقائهم.

النروج

يرسل المعجبون السريون أشعاراً طريفة تدعى gaekkebrev وتتضمن نقاط كل واحدة منها ترمز الى حرف من أحرف إسم المرسل. وفي حال تعرّفت الشابة على هوية الذي أرسل الشعر تحصل على بيضة عيد الفصح.

أستونيا

في أستونيا يطلق على عيد الحب إسم عيد الصداقة. ويتبادل الناس البطاقات والهدايا مع التمنيات السعيدة.

ويلز

في ويلز يحل عيد الحب في 25 كانون الثاني / يناير ويحتفلون به بطريقة مختلفة. فالملاعق هي عادة تقليدية قديمة تقضي أن يقوم الرجال في ويلز بنحت الملاعق وتقديمهم الى السيدات. والرسوم التي يرسمونها هي رمزية وغامضة وعدد العقد في الملعقة يشير الى عدد الأولاد الذي يتوقعه الرجل.

فرنسا

كان الفرنسيون العازبون يحتفلون بعيد الحب من خلال دعوة العزاب الاخرين الى الشارع لملاقاتهم. وإذا لم يوافق الرجل على الفتاة التي هي من نصيبه يتخلى عنها لرجل آخر. ويدعى تقليد المرأة غير المناسبة بـ Loterie d’amour. وفق التقاليد يمكن للفتيات ان يجتمعن ويشعلن النار وإحراق صور الشباب الذين رفضوا الفتيات.

العراق

أكراد العراق يحتفلون بعيد الحب من خلال "وليمة حب" ويزينوا التفاح الأحمر لتقديم قصة الحب الأصلية: آدم وحواء. وفق إعتقادهم أن التفاح يجلب الإزدهار والحب.

ألمانيا

في ألمانيا كعك الزنجبيل Gingerbread لا يباع فقط في عيد الميلاد بل في عيد الحب أيضاً وتباع علب البسكويت المغلفة بشرائط حمراء.

غواتيمالا

يحتفل العشاق في عيد الحب في غواتيمالا بإرتداء الفساتين المزينة بالريش والأقنعة ويقام سنوياً إستعراض يطلق عليه Old Love Parade.

الفيليبين

بمناسبة عيد الحب، يقرر العشاق الإرتباط رسمياً، وتقيم الحكومة إحتفالات جماعية في أنحاء البلد، مع تأمين كل مستلزمات الزفاف، بما فيها الخواتم.

الأرجنتين

يوم واحد ليس كافياً للأرجنتينين للإحتفال بعيد الحب فهم يكرسون أسبوعاً كاملاً في شهر تموز / يوليو يطلقون عليه إسم Sweetness week ما بين 13 و20 حيث يتبادل العشاق القبلات والحلويات وينهون إحتفالاتهم بعيد الصداقة.

جنوب أفريقيا

إحتفالات السكان في جنوب أفريقيا بمناسبة عيد الحب تتميز بتقديم الشوكولا والأزهار ودعوات العشاء في أماكن رومانسية. وهم يتبعون تقليداً لمهرجان روماني يدعى Lupercalia ويقضي بوضع الفتيات الشابات أسماء عشاقهن على أكمامهن خلال النهار. ومن عادات المهرجان أيضاً تُنحر الماعز ويركض الرجال وهم يلبسون جلود الماعز من أجل خصوبة النساء.