عيد الفصح يرمز الى قيامة السيد المسيح من الموت ويحتفل المؤمنون في الكنائس في كافة أنحاء العالم بالقداديس ويزينون منازلهم بالبيض الملون لأن البيضة هي رمز الحياة. أما إحتفالات عيد الفصح في البلدان الأوروبية فهي غريبة وغير مألوفة وبالنسبة لبعضهم عيد الفصح هو مناسبة للإستمتاع بتناول الشوكولا حيث يستهلك كل فرد منهم 2 كيلو سنوياً.


إسبانيا

في إسبانيا يتنكر المواطنون بثياب هياكل عظمية ويرقصون حتى الصباح وهذا المشهد المسرحي لا يستثني أحد.

اليونان

في جزيرة كورفو في اليونان يوجد تقليد طريف بمناسبة عيد الفصح حيث يرمي المواطنون الطناجر من النافذة التي تحدث ضجة كبيرة في الشارع كما أنهم يرمون أجراراً من الفخار ويرمز التقليد الى التجدد في السنة المقبلة.

فرنسا

في فرنسا يُمنع دق الأجراس طيلة فترة الصيام ويعتقد الأطفال أن الأجراس قد إنتقلت الى الفاتيكان في روما وخبأت البيض والدجاج والأرانب الصغيرة وأجراس الشوكولا في الحدائق لذا يبدأ الأطفال في أحد الفصح منذالصباح الباكر بالبحث عنهم.
كما يحضّر الفرنسيون بمناسبة الفصح عجة ضخمة مؤلفة من 4500 بيضة في مقلاة ضخمة وتقدم الى 1000 شخص. كل عائلة تكسر البيض في منازلها في الصباح ويجتمعون في الساحة الرئيسية حيث يتم طهي العجة للغداء والعشاء والإفطار.

بولونيا

يطلق البولونيون على إثنين الفصح إسم Smingus Dingus ويستذكر الشبان والشابات إرتداد بولونيا الى الدين المسيحي ويقومون برش أنفسهم بالماء وتقول الأسطورة أن الفتيات اللواتي يشاركن بهذا التقليد يتزوجون قبل نهاية السنة.

البرتغال

كل سنة يصنع البرتغاليون بمناسبة الفصح دمى من القش على شكل يهوذا التلميذ الذي خان يسوع المسيح ثم يحرقونهم في نار كبيرة وهم بهذه الطريقة ينتقمون من يهوذا.

هنغاريا

في هنغاريا ترتدي النساء ملابس تقليدية أحد الفصح ويرشون بعضهمبالماء التي يعتبرونها تحافظ على صحتهم وخصوبتهم.

غينيا الجديدة

تزيين أشجار الفصح هي من تقاليد غينيا الجديدة. ويستبدلون الحلويات والزينة الملونة بالدخان والسجائر.

الفيليبين

المؤمنون الفيليبيون لديهم تقليد يقضي بصلب وجلد ثلاثة مؤمنين يوم الجمعة العظيمة التي تسبق عيد الفصح.

إيطاليا​​​​​​​

في فلورنسا إيطاليا يقوم المواطنون يوم عيد الفصح بتفجير عربةمن الألعاب النارية ويطلقون على التقليد إسم Scoppio del Carro.

سويسرا​​​​​​​

في سويسرا يتنافسون أيضاً على تكسير البيض ويزينون الآبار ويعلقون عليها ​​​​​​​بيض ملون.

بلغاريا​​​​​​​

يتنافس البلغاريون على تكسير البيض الملون والرابح هو الذي لا تتعرض بيضته للكسر.

إيرلندا

في إيرلندا بعض القرى تحتفل بنوع محدد من الأسماك haring وهو المفضل إستهلاكه بمناسبة عيد الفصح. وينظمون مسابقات كبيرة تقضي برمي البيض أبعد مسافة ممكنة من دون أن تتكسر.

تشيكو​​​​​​​سلوفاكيا

الشبان في تشيكوسلوفاكيا يصنعون أسواطاً من أوراق أشجار الصفصاف ويضربون الفتيات بهدوء دون أن يتسببوا لهن بالألم والهدف من التقليد أن تبقى الفتيات بصحة جيدة. وبعدها يتلقون دعوات من الشابات الى منازلهن للحصول على بيضة ملونة كهدية العيد.​​​​​​​

النروج

في النروج يحتفلون بمناسبة عيد الفصح بتقليد يطلقون عليه إسم Påskekrimmen أو جرائم الفصح وتبث شاشات التلفزيون خلال خمسة أيام ألغاز بوليسية وعلى المشاهدين إيجاد حلول لها.

بلجيكا

في بلجيكا يبحثون عن البيض المخبأ في الحدائق كي يقوم الأولاد بالبحث عنهم.

ألمانيا

أرنب الفصح يرمز الى الخصوبة والتجدد وقد إنطلقت في ألمانيا قبل أن تنتقل الى الولايات المتحدة بواسطة مهاجرين ألمان في القرن الثامن عشر. وتقول الأسطورة أن إمرأة فقيرة لا تستطيع تقديم الشوكولا لأولادها زينت البيض وخبأتهم في الحديقة، وحين رأى الأطفال أرنباً إعتقدوا أنه هو الذي وضعها. ومنذ ذلك الحين يقيم الأطفال عشاً في الحديقة على أمل أن يأتي الأرنب ويضع فيه البيض.