تقاليد الإحتفالات في ليلة رأس السنة تركّز بمعظمها في بلدان أوروبية على إبعاد الأرواح الشريرة وجلب الحظ والبحبوحة والإزدهار. وللوصول الى غايتهم يمارسون عادات وتقاليد خارجة عن المألوف تثير الدهشة.

حبوب العنب

في إسبانيا تقليد يقضي بأكل 12 حبة عنب ليلة رأس السنة حبة لكل دقة من دقات الساعة لغاية منتصف الليل لينعم الناس بالإزدهار. وإذا تناولوهم ضمن الوقت المحدد سينعمون بالحظ طوال العام التالي. وطعم العنب سواء كان حلواً ام حامضاً ينبىء بما سيحمله العام التالي. والتقليد يعود تاريخه الى عام 1909 حين كان حصاد العنب وفيراً في منطقة إسبانية.


دمى في النار

في الإكوادور يحضّر السكان دمى على شكل السياسيين والمغنيين وشخصيات شهيرة ويلبسوها ثياب من ورق الجرائد ويضعون على وجوههم أقنع . ويعمد السكان الى إحراق الفزاعات في النار كرمز للتطهير ليلة رأس السنة. وهذه العادة الإكوادورية ترمز الى إبعاد سوء الحظ لمن عانى منه خلال السنة.

الثياب الداخلية الملونة

في أميركا اللاتينية على سبيل المثال مكسيكو وبوليفيا والبرازيل الحظ للسنة المقبلة مرتبط بلون الثياب الداخلية. وتكشف التقاليد أن الأحمر سيجلب الحب والأصفر سيجلب الثراء. ولمن يبحث عن السلام والإنسجام عليه أن يختار اللون الأبيض. لذا الألوان ترتبط برغبات الناس وتوقعاتهم.


ضرب الأبواب بالخبز

العازبات في إيرلندا يضعن نبات طفيلي تحت وسادتهن وفيما بعد يحرقونه في النار في اليوم التالي على أمل إجتذاب الحب خلال السنة المقبلة. وهناك عادة أخرى تقضي بضرب الجدران والأبواب بالخبز لإبعاد الحظ السيء والأرواح الشريرة.

قرع الأجراس

يستقبل اليابانيون السنة الجديدة في منتصف الليل مع قرع 108 جرس في كل أنحاء اليابان لتبديد العواطف والشهوات. ويؤمن اليابانيون أن قرع الأجراس سيطهرهم من خطايا العام الفائت. والعادة تقضي بقرع الأجراس 107 مرات في آخر يوم من السنة بينما تقرع 108 مرات بمناسبة رأس السنة.


رمي المفروشات

في نابولي في إيطاليا تقضي التقاليد برمي المفروشات الغير مرغوب فيها من النافذة ويرمز التقليد الى بداية جديدة للسنة المقبلة. ولتجنب الأذى يعمد السكان الى رمي الأشياء الصغيرة والطرية. كما أن هذه العادة شائعة في جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا.

تجاوز العتبة

واحدة من أقدم التقاليد الإسكتلندية The first foot تنص على أن أول شخص يتجاوز العتبة بعد منتصف ليلة رأس السنة يُفرض عليه تقديم هدايا على سبيل المثال خبز أو نقود معدنية أو فحم أو ملح أو ويسكي ليجلب الحظ للمنزل. وعادة يتم إختيار رجل طويل وشعره داكن ليكون The first footer في حين أن الغرباء الشقر المسلحون بالسيوف فهم غير مرغوب بهم لأنهم يرمزون الى المشاكل.

تكسير الصحون

في الدانمارك عادة تقضي بتكسير الصحون على أبواب الجيران لجلب الحظ السعيد لهم في السنة المقبلة. وتحفظ الصحون الغير مرغوب بها لتكسيرها على أبواب الأصدقاء والعائلة. وكلما كانت مجموعة الصحون المنكسرة أكبر كلما كانت نسبة حظ الأصدقاء زاد إحتمال الحظ السعيد في العام المقبل.

الفرو والأقنعة

يحتفل الشعب الروماني بالموت والولادة من جديد ليلة رأس السنة والناس يرتدون الفرو والأقنعة ويرقصون وهو معتقد يرمز الى إبعاد الأرواح الشريرة. إحتفالات عيد الميلاد تستمر لغاية ليلة رأس السنة حيث يحتفل الناس سبعة وتسعة و12 مرة لأنهم يعتقدون أنها أرقام تجلب الحظ.

فواكه دائرية

سكان الفيليبين يقدمون 12 نوعاً دائرياً من الفاكهة ليلة رأس السنة التي ترمز الى الإزدهار بسبب شكلهم الدائري الذي يشبه النقود المعدنية. ويرمز كل نوع من الفاكهة الى شهر من السنة وتوضع الفاكهة وسط المائدة.