أمال طنب أبي غانم صوت من أجمل الأصوات، فنانة لبنانية وشقيقة الفنانتين رونزا وفاديا طنب الحاج وعالم الفلك والبارابسيكولوجي سمير طنب. في البداية إنطلقت مع الأخوين رحباني، وشاركت بعدها في برنامج ستوديو الفن 1973 ونالت الميدالية الذهبية. عملت في إذاعة صوت لبنان لحوالى 5 سنوات خلال الحرب، حيث كانت تقدم ساعة مباشرة على الهواء وكان برنامجاً منوعاً.

نشأتها

نشأت الفنانة أمال طنب أبي غانم وسط عائلة فنية والدها الرسام التشكيلي مارون طنب ووالدتها درست الغناء الكلاسيكي في الكونسرفاتوار وكانت تغني لـ عبد الوهاب بالإضافة الى الموشحات شرقية والترانيم البيزنطية. خالها هو المطران جورج خضر.

لقاء الأخوين رحباني

عملتأمال طنب أبي غانممع الأخوين رحباني حوالي ثلاثة سنوات وشاركت بمسلسل "من يوم ليوم" حين كان عمرها 17 عاماً. بعد لقاء الياس الرحباني بواسطة أحد الأقارب أعجب بموهبتها وطلب من أشقائه الإستماع الى صوتها. ذهبت إلى مكتب الأخوين الرحباني في بدارو، وغنّت أمام منصور فأعجب بصوتها، وسافرت معهم إلى الولايات المتحدة الأميركية، وبعدها عملت مع الأخوين الرحباني في مسرحياتهما في بعلبك ومسرح البيكاديللي في الحمرا، وشاركت في برنامج "ساعة وغنية".

لقاء جان أبي غانم

تعرفت أمال طنب على جان أبي غانم الذي أصبح فيما بعد زوجها وعملا معاً فهو كاتب مسرحي وكاتب أغاني وحاصل على إجازات في الفلسفة واللاهوت. تعاونا في مهرجان بيت الدين وفي أعمال المسرح المتنقلة في المناطق اللبنانية خلال الصيف. وفي فصل الشتاء كان التركيز على العمل في المسرح التربوي وفي المدارس والجامعات. إستمرا على هذا النحو حوالي 15 عاماً وقدما مسرحية "أنا من لبنان"، وإسكتشات ومسرح للأطفال.

الأغنية اللبنانية

قدمت أمال طنب أبي غانم بالتعاون مع زوجها جان أبي غانم برنامجاً عن هوية الأغنية اللبنانية كانا يستضيفان فنان يكشف علاقته بالأغنية اللبنانية أو تبنيه الأغنية المصرية أو الخليجية أو غيرها، والهدف تسليط الضوء على الأغنية اللبنانية، ويتم تسجيل أغنيات للفنان الضيف مع فرقة للرقص ولاقى البرنامج رواجاً كبيراً وقدم منه 13 حلقة.

Triorient

ولدت الفكرة منذ البداية الفنية للشقيقات أمال رونزا وفاديا على صعيد الترانيم الدينية وطلبن من الراحل مايك حرو أن يوزع لهن قطعاً موسيقية لأدائها في مناسبات دينية وكلها على 3 أصوات. بعدها عام 2004 كانت فكرة أمال تكرار المحاولة لأغنيات تراثية أو خاصة وتحمست شقيقتاها للأمر، وبدأن مع شقيقهن سمير لا سيما أنه قدير وقادر أن يوزّع ويكتب لـ 3 أصوات. بدأن بقطع تراثية معروفة وبعدها طلبن من غدي الرحباني فكتب لهن أشياء عديدة للرحابنة منها "نحنا والقمر جيران" أو دبكات رحبانية قدموها "ميدلي" . وصودف أن طلب منهن كفاح فاخوري تقديم حفل في الأردن مع الأوركسترا السيمفونية فأعجبه برنامجهن الغنائي، فذهبن إلى الأردن، وكانوا متخوفين من ردة فعل الجمهور لأنه يعرف هذه القطعة موزعة لصوت واحد ولم يسمعها موزعة لـ 3 أصوات، ولحسن الحظ لاقوا تجاوباً كبيراً من الجمهور والأوركسترا المؤلفة من حوالي 60 عازفاً ومن هنا بدأت Triorient عام 2005 بشكل رسمي على صعيد التوزيع بشكل أفقي وعامودي. بعدها سافرن إلى كندا وأوروبا وفرنسا وبلجيكا وأبو ظبي والبحرين ودار الأوبرا في القاهرة والإسكندرية، كما قدمن حفلات في لبنان في قصر المؤتمرات في الضبية، وفي منطقة بعبدات وخارج لبنان في سلطنة عمان.

توزيع الأصوات

كشفت أمال طنب عن توزيع الأصوات في Triorient على الشكل التالي: "رونزا هي الصوت السوبرانو الذي يعطي الطبقات العالية الرفيعة، أمال mezzo soprano وأعطي الأصوات الوسط، وفاديا صوت عريض تعطي النوتات المنخفضة، وهذه نعمة كبيرة ونحنا أخذناها من الوالدة. هناك تنويع دائم في برنامج Triorient الغنائي بعيداً عن الرتابة وهناك أغانٍ تكتب خصيصاً لنا، بالإضافة إلى صولو لكل واحدة منا وتكون الإثنتان الباقيتان تقولان شيئاً ثانياً "على كلام أو على فوكاليز آهات" وممكن أن تغني إحدانا صولو لوحدها من دون أن ندخل نحن الثلاثة".

الترنيم

يشكل الترنيم بالنسبة لـ أمال طنب أبي غانم مصدر سلام ووحدة مع الذات والكون، وتقول أن السلام الداخلي الذي تشعر به هو أعمق شعور إختبرته. منذ إطلاق ألبوم "هَللّي يا محبّة"، الذي تضمّن 20 ترنيمة انتشرت حول العالم، ما زال الترنيم هو أعمق شكل للتعبير الفني. لم تقتصر أعمالها على الترانيم بل قدّمتُ أغنيات حب وأغنيات تطال موضوعات متنوّعة منها الرومانسي والوطني وغيرها. وتقول آمال طنب أبي غانم عن الصلاة: «قد نكون اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، بحاجة للصلاة في وقت يشعر فيه كثيرون بالإحباط واليأس ويفقدون الأمل كلّ يوم. أصلّي من أجل الأمل ومن أجل عدم الاستسلام، ومن أجل مجابهة ما يواجهنا من مصاعب اجتماعية واقتصادية ومعوقات لنبقى متشبّثين بالأمل والإيمان والبلد".


تكريم

بمناسبة عيد الام كرمت لجنة "رواد الشرق" أمال طنب أبي غانم مع مجموعة كبيرة من الامهات الرائدات، وشكرت طنب "المبادرة الراقية من اللجنة المنظمة". وقالت أن الأغنية الخاصة التي أدتها هي هدية لكل أم والاغنية الثنائية اسمها "أمي انا عمري زغير" هي حوار بين أم وطفلتها. ونوّهت طنب أن الطفلة التي غنّت معها هي ابنة شقيقها كلارا التي تمتلك موهبة كبيرة، وهي من تلحين شقيقها سمير طنب وكلمات زوجها جان أبي غانم.


دعوة الى البحرين

لبت أمال طنب أبي غانم دعوة وزيرة الاعلام في البحرين مع شقيقتيها رونزا وفاديا برفقة أوركسترا كبيرة بقيادة الفلكي والموسيقي سمير طنب.