بعد رحيل الموسيقار فريد الأطرشفي 26 كانون الأول/ديسمبر1974 بقيت المنازل التي عاش فيها تختزن ذكرياته وتشهد على ولادة أهم ألحانه ونغماته وعلى ذوقه الرفيع بإختيار التحف والمقتنيات الثمينة والحفاظ على الهدايا الفاخرة التي تلقاها من شخصيات كبيرة. وعلى أمل أن تُحفظ مقتنيات موسيقار وفنان وممثل في متحف يزوره من أحبوا ألحانه وموهبته نعرض لمحة عن ممتلكاته في لبنان والقاهرة.

قصة "أول همسة"

في أرقى شوارع القاهرة إختار الموسيقار فريد الأطرش بناء عمارة في شارع النيل في حي الزمالك في الجيزة أطلق عليها إسم "أول همسة" وقصدها المشاهير ليسكنوا فيها منهم الفنانة شادية التي اشترت شقة في الطابق الرابع. لاحقاً باع فريد الأطرش العمارة لأحد رجال الأعمال مشترطا عليه الإحتفاظ بشقته في الطابق العاشر.

بيانو ملك النمسا

من المقتنيات الثمينة الموجودة في شقة فريد الأطرش بيانو خاص بملك النمسا يحمل توقيعه بالإضافة إلى بعض السيوف الذهبية المعلقة على جدران الشقة.

حقيقة ممتلكاته

كشفالصحافي محمد بديع سربيه عام 1975 صاحب مجلة الموعد الفنية ورئيس تحريرها أن الموسيقار الراحل فريد الأطرش لا يملك عمارة، ولا شقة، ولم يشتر أرضاً، وأكد أن ممتلكاته هي شقق بالإيجار في القاهرة وفي لبنان وهي تتضمن ديكورات فخمة حملت بصمة المهندس هاغوب أصلانيان. وفي شقة القاهرة لوحة جدارية بديعة لحورية تعزف، وتحتل الحائط الذي يتصدره بيانو كما تضم الشقة أغرب نجفة حيث تضيء غرفة النوم الرئيسية وهي على شكل قفص كبير بداخله امرأة. وفي هذه الشقة بالذات مجموعة من السيوف الذهبية المرصعة بالماس، ومجموعة من السجاد العجمي الثمين النادر وسجادة تاريخية كان شاه ايران السابق قد أهداها الى الملك الراحل عبد العزيز آل سعود ولم يُصنع من نوعها إلا اثنتان فقط.

عوامة

كان فريد الأطرش يملك عوامة ترسو على شاطئ النيل، وهي من أضخم العوامات، وكان يقدر ثمنها بحوالي ثلاثين ألف جنيه مصري.

مكتبه

مكتب الموسيقار الراحل فريد الأطرش كان يتألف من خمسة غرف في شارع الألفي في القاهرة، ويعتبر مؤسسة تجارية.

شقتان في الإسكندرية والزمالك

كان الموسيقار فريد الأطرش يسكن في شقة إستأجرها في الإسكندرية ومؤلفة من عشرة غرف. وكذلك كان يملك شقة أنيقة في الزمالك في القاهرة، وهي على شكل فيلا حيث كان يسكن شقيقه الأكبر فؤاد الأطرش مع زوجته السيدة وجيهة وابنهما الصغير فيصل.

نادي ليلي

من أهم ممتلكات الموسيقار الراحل في لبنان نادي ليلي كان يملكه في محلة الروشة في بيروت وكان قد أسس هذا النادي بالتعاون مع المغترب روبير حبيب ولكن الشريك إنسحب وسدد فريد الأطرش ثمن حصته.


شقة في لبنان

وفي محلة اللويزة في جبل لبنان كان للفنان الراحل فريد الأطرش شقة في إحدى العمارات يسكنها بالإيجار ولكنها مليئة بالتحف والمفروشات الثمينة، وبمجموعة من الساعات الفاخرة التي أهديت الى الموسيقار الراحل في مناسبات عديدة من شخصيات عربية. وفي هذه الشقة لبّت ملكة جمال الكون السابقة جورجينا رزق دعوة الموسيقار الى العشاء بهدف تكريمها بعد نيلها اللقب والتقطت صورة لها في منزله.

قصر في بعلشميه

يتميز قصر فريد الأطرش في بعلشميه قضاء جبل لبنان بتصميمه الدائري المميز، كما أن مجموعة السيارات القديمة التي تعود الى العام 1930 لا تزال في حالة جيدة.
ونورد لكم تقرير يظهر لقطات صورتها كاميرا موقع "الفن" لقصر فريد الأطرش في بعلشميه، قدمه الصحافي علي صولي.