مملكة تايلند بالإنجليزية "Kingdom of Thailand" ، هي بلد في جنوب شرق آسيا، تحدها كل من لاوس وكمبوديا من الشرق، خليج تايلند وماليزيا من الجنوب، وبحر أندمان وميانمار من الغرب. تعرف تايلند باسم "سيام" أيضا، وقد كان اسم البلاد الرسمي حتى تاريخ 11 ايار 1949 . تعني كلمة "تاي" الحر والدفئ في اللغة التايلندية أي البلاد الحارة أو الدافئة، تستعمل بعض الأقليات المتواجدة في البلاد كلمة "سياميون" عند الإشارة إلى سكان البلاد. الاسم الرسمي: مملكة تايلند عاصمتها بانكوك واللغة التايلندية هب لغتها الرسمية، ونظامه السياسي: ملكي دستوري وعملتها : بات تايلندي.
لكل بلد تاريخها وحضارتها ورونقها وعاداتها وشخصيتها وعادات الشعوب تمثل انعكاسا للكثير مما مرت به واليوم سنتعرف على أغرب العادات والتقاليد دولة تايلاندا .
تايلاند بلد مريح ودافئ وجميل ، ولكن اذ بحثنا واكتشفنا في العادات والتقاليد سنجد ثقافات و عادات قديمة وغريبة.


مهرجان لوبوري.. قصة أغرب بوفيه مفتوح للقرود في تايلاند

من ضمن أغرب المهرجانات مهرجان القرود في تايلاند، حيث تنظم تايلاند مهرجاناً سنوياً يطلق عليه مهرجان لوبوري أو مهرجان القرود، ويقام في شهر تشرين الثاني من كل عام، وأصبح مكانا مقصوداً للسياحة هناك والتسابق على إطعام القرود والتقاط الصور التذكارية.
المهرجان الغريب من نوعه يقوم به سكان مدينة لوبوري في شمال تايلاند بتقديم الأطعمة والفاكهة للقرود في بوفيه مفتوح للقرود فقط، واعتمدته الحكومة رسمياً في عام 1988.
ويقام مهرجان لوبوري في معبد "فرا برانج سام يوت" الهندوسي الذي يبلغ من العمر ثمانية قرون، وهو أحد أضخم المواقع في المدينة
​​​​​​وفي رواية أخرى يقال وفقاً لسكان المدينة، إنه يتم تقديم الطعام للقرود كنوع من العرفان والإمتنان للقرد الذي ينقذ العروس الجميلة من الشيطان الشرير.
يتِم دعوة أكثَرَ من ستِّمئة قرد للإحتفال وتناول مُختَلِف أنواعِ الأطعمة في وليمة كبيرة وضخمة.. ويعُودُ هذا الأمر إلى أسطورة قديمة عن مَلِك يُدعى "راما" تحالَف مع القُرُود لمساعَدته على إنقاذ زوجته.



الرقبة الطويلة للمرأة

تعتبَر الرَّقَبة الطويلة علامةً على جَمَال المرأة.. وهو ما يدفَعُ النساء إلى ارتداءِ حَلَقاتٍ حول الرَّقبة نحاسية بغرض تطويلِها، لكنَّها تتسبَّب في ضعفِ عضلاتِ الرَّقَبَة وتقوُّسها، وهو ما قد يُؤدّي إلى الوفَاة.

الزواج داخل توابيت

يتعيَّن على العروسين التمدُّد داخِل تابوت لإتمام مراسِمِ الزَّواجِ.. ثُمَّ يتمُّ إخراجُهما من التابوت كرمز لعودتِهما إلى الحياةِ.


الطلاق قبل الزواج

ومن العادات الغريبة في منطقة بورما بتايلاند، أن النساء يتزوجن ويتطلقن في اليوم نفسه فإذا حافظت على حب زوجها بعد خمس سنوات، تعود اليه كزوجة مرة أخرى.



أكل الحشرات

وليس فقط في تايلاند! وهي شائعة في جميع أنحاء المنطقة مثل الصين ورأينا ذلك في "فيلم فول الصين العظيم" ومع الممثل المصري محمد هنيدي إذ يقوم الناس بأكل الحشرات المقلية لسد جوعهم.

يمكنك العثور في الأسواق في جميع أنحاء تايلاند تبيع الديدان كوجبات خفيفة. بالرغم من انه غريبًا بالنسبة لنا، هذا أمر طبيعي وتايلاند وكان جزءاً من النظام الغذائي المحلي لعدة قرون.

يميل الناس إلى تكرار ما تقوله لك

عندما تطرح سؤالاً على اي شخص او تدلي بجملة معينة ففي أغلب الأحيان يكرر الشخص التايلاندي الكلام مرة أخرى


ارتداء الفتيات للسراول القصيرة تحت الفساتين

في تايلاند، دائما سترى مجموعة من الفتيات التايلنديات يرتدين التنانير والفساتين الجميلة، ويرتدين السراويل القصيرة تحتها.

ارتداء الرجال لزوجين من الملابس الداخلية

من القليل أن يرتدي الرجال التايلانديون قطعة واحدة من الملابس الداخلية الضيقة فهم يلبسون قطعتين بوكسر قبل أن يرتدوا الجينز أو البنطلون. كما هو الحال مع الفتيات ، يتعلق الأمر بالتأكد من أنه لا يمكنهم أبداً الشعور بالحرج عندما يحدث أي شيء في الأماكن العامة يحرجهم .

تقديس الملك

يُعطى الملك في تايلاند بإعتباره مقدساً طبقاً للتقاليد وينبغي على الجميع الركوع بين يديه حتى أن ملك تايلاند أثناء زفافه ظهرت عروسه وهي راكعة أمامه.

عدم استخدام ورق التواليت

لا يستخدم الكثير من التايلانديين ورق التواليت. فبدلاً من ذلك ، يقومون بتنظيف أنفسهم باستخدام المياه التي تُسكب من وعاء بلاستيكي أو تخرج من خرطوم بجوار المرحاض.