هند عاكفممثلة مصرية من مواليد عام 1970 إسمها بالكامل هند عبد المنعم عاكف، هي ابنة شقيق النجمة الاستعراضية الراحلة نعيمة عاكف. حصلت على دبلوم في التجارة عام 1987، وكانت بدايتها في السيرك كلاعبة في الالعاب المطاطية، قبل أن تتجه للعمل بالمسرح، ومن ثم إنتقلت للعمل بالتلفزيون والسينما.


بداياتها ومسيرتها الفنية

شاركتهند عاكففي العديد من المسرحيات بينها عام 1991 مسرحية العالمة باشا، الى جانب سهير البابلي وأبو بكر عزت، وهي مسرحية كوميدية سياسية، تدور حول قصة رئيس دولة يطلب من حكومته إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه الدولة، وذلك عن طريق استدعاء راقصة تدعى سوسكا لتساعدهم في حل تلك المشكلات.
كما شاركت في مسرحية الباراشوت عام 1991 حيث قامت بدور راقصة في مسرحية من النوع الكوميدي التي تدور حول زكي البنص الذي يبحث عن عمل لسد احتياجات اسرته الفقيرة، فينضم الى فريق عمل سينمائي يتبين انه يعمل في تهريب العملة وتتصاعد الاحداث بعد خطف طائرتهم.

أغلب مسرحياتها كانت من النوع الكوميدي فهي شاركت عام 1993 في مسرحية العسكري الاخضر التي تدور حول عزوز العسكري في اشارة المرور، يترك وظيفته وتوظفه فتاة في شركة والدها لكنه سرعان ما يكتشف عمل والدها كزعيم عصابة. وشارك في المسرحية محمد هنيدي وعادل أمين ونخبة من الممثلين.

لم يقتصر عملهند عاكفعلى المسرح بل شاركت في عدة مسلسلات بينها عام 1993 مسلسل كلام رجالة الذي يمكن ان نصنفه بأنه من اول الاعمال التي تدور حول تمكين المرأة ووضعها في مركز قوة في علاقتها مع الرجل اذ يدور العمل حول خمس قصص لخمس نساء، منهن المرأة العاملة، وسيدة المجتمع، وزوجة الرجل المهم، وحرم المحامي الفاسد، ولكن ما جمعهن هو أنهن حللن محل أزواجهن في إدارة شؤون البيت والأسرة، ليقررن التجمع كل يوم ثلاثاء في الأسبوع، ومناقشة مشاكل كل واحدة منهن، ومحاولة حلها. وشارك في المسلسل جميل راتب وأحمد راتب ورجاء حسين وإبراهيم يسري الى جانب كوكبة من الممثلين.

عام 1995 شاركتهند عاكففي مسلسل على باب الوزير في دور فريدة الى جانب باقة من الممثلين بينهم شريف منير وشيرين سيف النصر وحسن حسني والمسلسل كان يدور حول كمال عبد الصمد طالب في كلية الطب، يعمل والده موظف في الضرائب ويحب زميلته الثرية نورا بنت الجزار حلاوة العنتبلي يرفض والده بشدة ارتباطهم فيلفق له جريمة رشوة يدخل بسببها السجن.
من آخر اعمالها مسلسل "أنا قلبي دليلي" عام 2009 وهو يتناول السيرة الذاتية للفنانة المصرية ليلى مراد وظهرت هند عاكف بدور جميلة.

ترشحها الى الانتخابات وابتعادها عن التمثيل

عام 2011 ومع اندلاع الثورة المصرية قررتهند عاكفان تترشح للانتخابات في مجلس الشعب شعوراً منها بالمسؤولية تجاه المجتمع المدني والمواطنين المصريين، لكنها لم توفق فقررت ان تعيد الكرّة عام 2020 لكنها ايضاً لم توفق.
عام 2023 قررت المنافسة على عضوية مجلس نقابة المهن التمثيلية لكنها لم توفق أمام منافسيها أحمد بدير، نهال عنبر، عفاف رشاد، إيهاب فهمي، وعلي كمالو. في خضم اهتماماتها السياسية وتقدمها بالترشح لانتخابات مجلس الشعب ابتعدتعاكفلمدة عشر سنوات عن الاعمال الدرامية وتقول انها تحزن لانها لم تستطع التوفيق بين الفن والسياسة، إذ كان بإمكانها ان تقوم بواجبها تجاه وطنها والتمثيل في نفس الوقت.
لكنها عام 2020 شاركت في الفيلم الروائي القصير الغندورة حيث قامت بدور شخصية الغندورة التي تؤسس شركه انتاج وهمية تستقطب الشباب الذين يحلمون بعالم النجومية في مجال الفن وتقوم بالنصب عليهم.

إطلالاتها الجدلية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

إفتعلتهند عاكفالجدل في إطلالاتها الخارجة عن المألوف في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورتيه 43 و44. فحضرت في اليوم الأول من الدورة 43 مرتدية زيا فرعونيا، عبارة عن فستان أبيض تزينه رسومات فرعونية، وعلى رأسها تاج فرعوني وشعر مستعار فرعوني، مما تسبب في جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي وانقسم ما بين السخرية والإعجاب من جمهورها.


اما اطلالتها في الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ادت الى منعها من دخول المهرجان لعدم احترامها الدريس كود كما انها لم تكن مدعوة من الاساس، حيث ظهرت بفستان طبع عليه صور عدد من النجوم الكبار الذين رحلوا عن عالمنا، ولم تراعي الـ "Dress Code" المخصص الذي حدده حسين فهمي، وبعدما حاولوا منعها أثارت خلافا وقالت: "مينفعش حد يمنعني أدخل مهرجان بلدي".