مروان جورج نجاركاتب سيناريو ومنتج لبناني، أغنى الشاشة اللبنانية بأعماله التي تطرق فيها إلى مواضيع اجتماعية مختلفة، تعددت كمّاً ونوعاً، فهو قدّم برامج ألعاب، منها برنامج "المتفوقون"، وبرامج فكاهية، ومسلسلات، ومسرحيات وأفلاماً.
لنتعرف علىمروان نجار.



نشأته

مروان نجارمولود في 2 كانون الثاني – يناير 1947، في مار نقولا في الاشرفية، يتحدر من قرية بشمزين في الكورة. لديه ثلاثة أشقاء، بينهم الراحل رمزي نجار، الذي اشتهر بعالم الاعلان والتسويق، لكنه توفي جراء إصابته بفيروس كورونا. أتم نجار دراسته الثانوية في مدرسة آي سي في راس بيروت، ثم تعلم النقد الأدبي في الجامعة الأميركية في بيروت، ليتخرج منها عام 1972. عمل في التعليم والمحاضرة في جامعة البلمند، وفي كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية، كما عمل في الصحافة من عام 1970 حتى عام 1976، فكتب في جريدة "الديار" ومجلة الأسبوع العربي.


أعماله في الكتابة التلفزيونية


بدأ في الكتابة التلفزيونية في العصر الذهبي لتلفزيون لبنان، بدعم من المخرج أنطوان ريمي وزوجته الممثلة هند أبي اللمع، فكان مسلسل "ديالا"، الذي قامت ببطولته أبي اللمع، وعرضه تلفزيون لبنان عام 1977. مسلسلاه "طالبين القرب" و"من أحلى بيوت راس بيروت" أعطيا فرصاً لأصحاب المواهب التمثيلية للظهور، منهم فيفيان أنطونيوس وبديع أبو شقرا، حتى أن الفنانة كارول سماحة كان لها أدوار في "طالبين القرب"، الذي كان يعالج مواضيع اجتماعية مختلفة.
مسلسله "من أحلى بيوت راس بيروت" عرف نجاحاً كبيراً في جزأيه الأول والثاني، وعرضته شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBCI عام 2001 في الجزء الأول، وعام 2003 في الجزء الثاني. المسلسل يطرح علاقة الأهل بأولادهم عندما يبلغون سن المراهقة، ذلك العمر المتأرجح بين الطفولة والنضج.
جسدت الممثلة رندة كعدي دور السيدة نجوى صاحبة البيت، التي تحول منزلها إلى مهجع للطلاب، لتحل مشكلة مالية تتعرض لها. استعان المخرجمروان نجارفي المسلسل بوجوه جديدة قادمة إلى عالم التمثيل من دون خبرة، وبممثلين مخضرمين للعب دور الأهل، وهم رندة كعدي وعاطف العلم وأسعد رشدان. الى جانب ذلك، تعاون مع العديد من الممثلين، منهم فادي إبراهيم، كمال الحلو، نوال كامل، عمر ميقاتي، روزي الخولي، مارينال سركيس، إليسار حاموش، طلال الجردي، بول سليمان، يوسف حداد، باسم مغنية، ماغي بو غصن، نهلة داوود، منى كريم، برناديت حديب وحسن حمدان.



عرف غزارة في الإنتاج في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، وفي العقد الأول من الألفية الثانية، حتى أنه كان يقدم تقريباً عملاً أو اكثر في السنة. بعد عام 2010، ابتعد عن الانتاج ليتفرغ للكتابة.
من أشهر أعماله: عام 1980 رحلت ذات صباح، عام 1981 اللعبة، عام 1983 عيوق ورفقاتو، عام 1987 الأستاذ مندور مع الممثل الكوميدي جورج دياب، هيك ربونا (فارس إبن إم فارس) مع الفنان فؤاد عواد، عام 1997 طالبين القرب، عام 2001 بنت الحي والجزء الأول من مسلسل من أحلى بيوت راس بيروت، عام 2007 الطاغية مع الراحل ميشال تابت والممثلة رندة كعدي، عام 2012 مريانا بطولة الممثلة كارول الحاج.
من أعماله أيضاً لمحة حب، صارت معي، حصاد المواسم، سلسلة مفقودين، أم الصبي، سكت الورق، مواسم خير، ثبات ونبات، غلطة معلم، حلم آذار...
يذكر أن مروان كان له دور تمثيلي وحيد في 1985 في مسلسل "رحلة عمر" بدور "كمال".


في المسرح

قدم مروان نجار العديد من الأعمال المسرحية، نذكر منها:
1-2-2 ونصف
نادر مش قادر
عمتي نجيبة
عام 1982 لعب الفار
عام 1984 صولد
عام 1986 عريسين مدري من وين
عام 1992 جوز الجوز
عام 1994 كرمال المحروس
عام 2000 كبسة زرّ
عام 2019 ع صوص ونقطة.


في السينما

قدم مروان نجار ثلاثة أفلام سينمائية، وهي فيلم مشوار عام 2002، من بطولة فيفيان أنطونيوس ويورغو شلهوب، وحقق الفيلم نجاجاً لافتاً، في 2003 قدم فيلم "أحبيني"، استكمالاً لنجاح ثنائية فيفيان أنطونيوس وبديع أبو شقرا في مسلسل "لمحة حب"، وفي 2004 قدم فيلم "نسمة صيف" الذي حصد أيضاً نسبة مشاهدة عالية.


في الكتابة

​​​​​​أصدر عام 2018 كتاب "تجربتي مع الشاشة، بشاشة أم هشاشة"، روى فيه مسيرته المهنية في مجال كتابة المسلسلات والمسرحيات. وهو من عنوان الكتاب، طرح سؤالاً على القارئ، لمعرفة رأيه بما أنتجته الشاشات المتلفزة على مرّ السنين، عما إذا كان إنتاجاً جيداً "بشاشة" أو سيئاً "هشاشة".

تأسيسه شركة إنتاج خاصة

أسس مروان نجار شركة إنتاج خاصة به لحماية نصّه، حسب تصريحه "الذي كان ينفّذ بأرخص الطرق، بالإضافة إلى التغاضي عن التفاصيل المهمة التي تميّزه، لأن المنتج يحقّ له التدخل فيما لا يحق ذلك للكاتب".
غيّر إسم شركته الأولى بسب الحرب، إذ احترقت المكاتب، ولم يبقَ منها شيء، وذلك في أواخر عام 1982، بعدها إتخذ مجدداً قرار إنتاج أعماله الدرامية، وكرّت سبحة الأعمال، حتى نهاية الحرب في تسعينيات القرن الماضي.


مروان نجاروحياته الشخصية

مروان نجار متزوج ولديه أولاد، ولا توجد تفاصيل كثيرة عن حياته العائلية، إلا أن ما نعرفه، هو أن إبنته رنا درست الإخراج المسرحي.

وفاته

توفي مروان نجار في عيد الحب في 14 شباط 2023، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز الـ 76 عاماً، تاركاً خلفه أرشيفاً كبيراً من الأعمال التي لا يمكن أن تنسى، والعديد من النجوم الذين كان له الفضل في شهرتهم الكبيرة.
وكان الممثل باسم مغنية قد كشف عن حالة مروان نجار الصحية الصعبة، في بداية شهر شباط، وأشار إلى أن نجار كان يصارع الموت.