هو كاتب، شاعر، رسام، نحات، لبناني، "ابن دوما"، يحب أن يعبر في الرسم وفي الكتابة بكل تجرد وشفافية، ولكن بحرية، اذ لا يلتزم بالقوافي، ولا يأسره نمط، ولا مدرسة، بل إن القضايا والمشاعر الإنسانية هي التي تحركه.


يدعو الفنان طوني معلوف في معرضه الذي أراده متزامناً مع شهر التوعية عن سرطان الثدي، إلى الإضاءة على ضرورة أن تخضع المرأة للفحوصات الضرورية، والذي يستكمل فيه سلسلة معارض بدأت في عام 2019، نتيجة تعاون مع Lb-AWI، وتبلورت معالمه خصوصاً بعد انفجار مرفأ بيروت.
من جهتهما، أرادت إدارة Exode و Lb-AWI أن تكونا شريكتين حقيقيتين وناشطتين فعليتين في مجتمعهما اللبناني، وذلك على مدار السنة، وسوف يكون كل معرض مخصصاً للإضاءة على قضية، ولجمع تبرعات لصالح القضية المثارة، التي تأتي إضافة الى القضية الأم التي هي "محاربة الخوف" FearFighters، لمساعدة كل من يحارب الخوف، الذي هو أساس كل علّة ومرض، يأس واستسلام وفشل، خصوصاً الأشخاص المصابين بأمراض تهدد حياتهم.
مسيرة الفنان المعلوف غنية وطويلة، فقد أنجز ما يقارب الـ 120 منحوتة من خشب الزيتون، وما يزيد عن الـ 500 لوحة، وهو الآن بصدد تحضير كتابين للطبع، أحدهما بشعر العامية، والآخر بالفصحى.
يستمر معرضه لغاية 28 تشرين الأول 2022 في Exode، وتستمر قضية FearFighters مع كل معرض جديد.