روبين ريهانا فينتي، بالإنجليزية Robyn Rihanna Fenty ‏ من مواليد 20 شباط / فبراير 1988، اشتهرت بإسمريهانا. ولدت ونشأت في بربادوس مع أشقائها ووالدها الذي كان يعاني من الإدمان. تروي المغنية أنها خلال طفولتها كانت تبيع القبعات والأحزمة والأوشحة مع والدها لسد إحتياجات العائلة الأساسية.
حصدت نجاحات في عالم الموسيقى وإحتلت أغنياتها مراكز اولية في البيلبورد هوت 100 في الولايات المتحدة. أنشأت علامة تجارية خاصة في عالم التجميل واخرى خاصة باللانجري وهي اليوم أصغر مليارديرة بين النساء.



حياتها الفنية

بدأت مسيرةريهاناالفنية عندما التقت بالمنتج الموسيقي إيفان روجرز في عمر الـ 16 عاماً، الذي دعاها للانتقال إلى الولايات المتحدة لممارسة مهنة الغناء، والبدء في تسجيل بعض الأشرطة التجريبية، وتم إرسال شريطها التجريبي إلى العديد من شركات الإنتاج، وفي وقت لاحق وقعت عقداً مع تسجيلات ديف جام بعد تجربة أداء أمام رئيس الشركة، الرابر جي-زي.
سرعان ما اكتسبت شهرة مع إصدار أول ألبومين لها في الاستوديو ، Music of the Sun 2005 و A Girl Like Me 2006 ، وكلاهما من نوع الموسيقى الكاريبية وبلغا ذروتهما ضمن المراكز العشرة الأولى في مخطط Billboard 200 الأمريكي.
كان ألبومريهاناغود غرل غون باد (2007) إنجازاً كبيراً في مسيرتها الفنية الذي جلب لها شهرة عالمية، والذي شمل الأغنية المنفردة التي تصدرت المراتب العالمية "أمبريلا".
حصلت على أول ألبوم يتصدر بيلبورد 200 عندما صدر ألبومها الإستديو السابع أنوبولوجيتيك (2012)، وفي العام نفسه، ظهرت في أول فيلم روائي طويل لها، باتلشيب. أدرجت صوتها في أول فيلم رسوم متحركة لها، هوم عام 2015.


الجوائز الحائزة عليها

حصلتريهاناعلى العديد من الجوائز والتقديرات، بما في ذلك ثمانية جوائز غرامي، وثمانية جوائز الموسيقى الأميركية، وإحدى عشر جائزة بيلبورد الموسيقية، وجائزتين بريت. لديها ثلاثة عشر أغنية منفردة في المركز الأول على بيلبورد هوت 100، وبهذا أصبحت أصغر فنان منفرد يحقق هذا الإنجاز.


ريهانارائدة الاعمال الناجحة

الى جانب الارباح التي تجنيهاريهانامن نجاحاتها الموسيقية، لقد صنعت ثروة من شركات البيع بالتجزئة والمشاريع التجارية التي انشأتها وشركة اللانجوري.
وحسب شبكة cnbcريهاناهي المليارديرة الوحيدة التي يقل عمرها عن 40 عاماً عند النساء، ويبلغ صافي ثروتها 1.4 مليار دولار. جنت معظم ثروتها من شركات البيع بالتجزئة وشركة اللانجري "سافادج إكس فينتي" ومستحضرات الاعتناء بالبشرة فينتي سكين.
تمتلكريهانانصف شركة "فينتي بيوتي"، التي حققت إيرادات بقيمة 550 مليون دولار في عام 2020. والنصف الآخر من الشركة مملوك لمجموعة دار الأزياء الفاخرة الفرنسية "لوي فيتون". وهي بهذه الحالة اصغر مليارديرة في العالم صنعت نفسها بنفسها.

ريهاناوحياتها الشخصية

تعرضت المغنية الأميركيةريهاناللتعنيف من حبيبها كريس براون فقد ضربها بعنف شديد على وجهها وتركها الى جانب الطريق وتسبب لها بكدمات ونزيف. دافع براون عن نفسه قائلاً أنه كان عنيفاً معريهانابسبب غيرتها لأنها رأت على هاتفه رسالة نصية من صديقة قديمة له. يقول براون أنهما كانا في السيارة وبدأ الشجار أثناء القيادة فرمت هاتفه وبدأت تصرخ في وجهه قائلة: "أكرهك" وبدأت تسدد له اللكمات فضربها على فمها وتسبب بجرح كبير في شفتها. حُكم على براون بخمس سنوات من المراقبة بعد الاعتداء. لكن الزوجين عادا معًا في عام 2012 ، وقالتريهاناأنها تعتقد أنها يمكن أن تغيره لكن انفصلا مرة جديدة لاحقاً.


في شهر حزيران / يونيو 2016 بدأت علاقة المغنية العالمية ريهانا برجل الأعمال السعودي، حسن جميل، وكان ذلك بعد انفصال ريهانا عن حبيبها السابق درايك. استطاع بعض المصورين أن يلتقطوا صورهما معًا، وهما يقضيان عطلة رومانسية في أحضان بعضهما في إسبانيا.

بعد علاقة صداقة طويلة كانت تربطها بمغني الراب آيساب روكي ارتبط اسمريهانابه في علاقة رومانسية منذ صيف 2020، لتصبح علاقة حب عام 2021 حيث اعلنت ريهانا خبر حملها في شتاء 2022 ورزقت بمولودها الاول يوم الـ19 من أيار / مايو 2022 في مستشفى في كاليفورنيا وهو صبي.