روبير أبي نادر هو المصمم اللبناني الأول الذي تخرّج من غرفة النقابة الفرنسية وأوّل من عرض في باريس. تخرّج من غرفة النقابة الباريسيّة. عاد الى بيروت وأنشأ محترفه الخاص وقدّم مجموعة تصاميم أحرزت نجاحاً باهراً وبسرعة في العالم العربي، وأصبح مصمّماً للأميرات والسيّدات الأولى في الشرق الأوسط. قرّر العودة الى باريس حيث قدّم مجموعته الأولى في الكاروسيل دو لوفر في تموز/ يوليو 1997، ثمّ قدّم مجموعته في فندق الإنتركونتيننتال الى جانب إيف سان لوران في 21 تموز / يوليو 1999. عمل مع المصمم العالمي ايف سان لوران Yves Saint Laurent الذي دعمه فكان أول من صعد الى منصات عروض الأزياء العالمية وفتح المجال أمام جميع المصممين اللبنانيين والعرب.


جراحة تجميلية

خضع المصممروبير أبي نادرلعملية جراحية تجميليّة بدلت ملامحه بشكل كبير، وكشف أنه صادق مع نفسه ومع الآخرين. يرفض فكرة الزواج لأنه ظلم بحق المرأة التي ستشاركه حياته. لذا قرر أن يعيش هذه الصراحة بالمطلق، وخضع للجراحة وكشف أنه ولد بأحاسيس أنثوية لا علاج لها، ولن يستمر بالكذب على نفسه وعلى الآخرين. وأضاف أن الأمر لم يؤثر سلباً على حياته الإجتماعية والمهنية، ولا على رحلاته الى الدول العربية، فقد لمس وعياً وتفهّمٌاً من المجتمع.


إبتعاده عن الإعلام

يعترفروبير أبي نادربأنه أهمل الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي بسبب الظروف المعنويّة الصعبة التي مر بها. لكنه لم يتوقف عن العمل والإبتكار ولم ينقطع التواصل مع السيدات في العالم العربي وكان يحرص على تلبية طلباتهن.

السوق العربي

بعد تفشي وباء كورونا وتبدل نفسية المرأة العربية ومناسباتها، حاولروبير أبي نادرأن يتبع أسلوب جديد كالفساتين البسيطة والأسعار المدروسة لا سيما أن الأعراس الكبيرة استبدلت بأعراس صغيرة بسبب البعد الإجتماعي. وكانت السيدة تطلب فستان الهوت كوتور لترتديه مرّة واحدة، وأصبحت تطلب فستاناً لترتديه عدة مرات.


إستقرار في باريس

أنشأروبير أبي نادرصالة عرض في باريس Avenue Montaigne، وهي المركز الرئيسي، وستبقى صالة عرض الزلقا مفتوحة لفترة بسيطة. أمّا المشغل فسيصبح في باريس حيث تعاقد مع فريق قوي كان يعمل سابقاً مع نينا ريتشي، وشيرير، ولوي فرّو، وبالمان، أما التطريز فسيكون لدى المطرّز العالمي لوساج.

التصاميم للمحجبات

أطلقروبير أبي نادرمجموعة ركّزت على تصاميم للمحجبات الصغيرات في العمر حتى تتمتعن بأسلوب جديد ومميز من خلال القصّات والالوان وتصاميم لحجاب الرأس.

نجمات هوليود

لم يبتعد روبير أبي نادر عن نجمات هوليووود فقد صمم لـ بينيلوبي كروز، مونيكا بيلوتشي، سيلين ديون، كاترين دونوف في فيلمها الأخير، شارون ستون، وايلين سيغارا، وإيفانا ترامب. كما صمم ديكور طائرة خاصة لمليونيرة سويسرية وقد احتلّ الديكور المرتبة الثانية في العالم، وشارك بتصميم الفساتين لأعراس كبيرة في المملكة العربية السعودية وقطر.


إنفجار المرفأ

تأثّر روبير أبي نادر بعد إنفجار مرفأ بيروت مادياً ومعنوياً وتعرضت صالة العرض الخاصّة به في وسط بيروت لأضرار وخسر حوالي الخمسين فستاناً هوت كوتور، كما تكسّر الزجاج في صالة عرض الزلقا فقرر الإبتعاد والأستقرار في باريس.


فقدان صديقه

فقد روبير أبي نادر صديق عمره سليم (ميمو) بعد معاناة مع سرطان الدماغ عن عمر يناهز الـ 54 عاماً. كان أعز إنسان إلى قلبه، وكان يعتمد عليه في عمله وهو الذي شجعه على تصميم الأزياء. كانت مرحلة صعبة خاصة عندما تدهورت حالته، وكان روبير يهتم به ويحرص على تأمين كل إحتياجاته لا سيما في المرحلة الأخيرة من المرض حيث أصبح عاجزاً عن المشي والأكل ولم يعد يعرف أحداً. كانت فترة صعبة وفقد روبير القدرة على الإستمرار في حياته. ويعترف أنه تخطى موت صديقه بعد اللجوء الى الصلاة والإيمان والقداديس، إلى أن قدّم عرض أزياء في روما تحت عنوان "مجموعة ميمو"، وكان أوّل عرض له بعد موت سليم.

إنسان محارب

روبير أبي نادر إنسان محارب لا يتراجع أمام الصعاب وقد تعرض خلال مسيرته المهنية للغدر من الكثيرين ومن الأصدقاء والمقرّبين بسبب طيبة قلبه.

هواياته

يحب روبير أبي نادر ممارسة الرياضة، سماع الموسيقى والرسم. يقصد معارض القماش والأكسسوارات والتطريز، وهو يسعى دائماً الى التطور.