محمد جابر محمد عبد الله اونور الشريفاسم لامع في الوسط الفني المصري والعربي. ولدنور الشريففي مدينة القاهرة عام 1946، وعاش يتيم الاب، توفي والده وهو في عمر السنة فتزوجت والدته وسافرت مع زوجها الى السعودية ليتولى اعمامه تربيته هو وشقيقته الوحيدة. امتلكنور الشريفموهبة استثنائية في التمثيل إذ تميز بقدرته على التنقل في أداء الادوار والشخصيات المختلفة بمنتهى التألق، التحق بالمعهد العالي للعلوم التمثيلية وحصل على دبلوم عام 1967 .

أعماله

اهتمام نور الشريف بالتمثيل بدأ في سن صغير، خلال دراسته الابتدائية حيث كان يشارك في عروض للأطفال مع خاله وكان جمهورهم من الاطفال وكبار الحارة. كان ينفق مصروفه للدخول الى السينما.
اول ظهور حقيقي له في السينما كان في فيلم "قصر الشوق" عام 1966 وحصل على شهادة تقدير لظهوره في الجزء الثاني من ثلاثية نجيب محفزظ. شارك في افلام مع جميع عمالقة السينما المصرية، مع الممثلة ​سعاد حسني​ في "​أهل القمة​"، ومع الممثل ​فريد شوقي​ في فيلم "الذئاب".
شارك نور الشريف في الكثير من الاعمال منها مع زوجته ​بوسي​ حيث اجتمعا في "حبيبي دائماً"، "آخر الرجال المحترمين"، "زمن حاتم زهران"، "العاشقان"، "كروانة".
في بداياته عام 1969 شارك نور الشريف في مسلسل "الإنتقام"، فيلم "زوجة بلا رجل"، فيلم "بئر الحرمان"، فيلم "نادية" وفيلم "الحاجز.
كما شارك في مسلسل "رجل بلا ماضي"، فيلم "حدوتة مصرية"، فيلم "سواق الأتوبيس"، فيلم "أرزاق يا دنيا"، فيلم "بريق عينيك"، فيلم "الغيرة القاتلة"، فيلم "غريب في بيتي".
من أعماله الخالدة مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، حيث شكلت شخصية عبد الغفور البرعي علامة فارقة في مسيرته، أما في "المصير" فجسد الممثل في هذا الفيلم شخصية الفيلسوف والطبيب إبن رشد وشاركه البطولة ليلى علوي، خالد النبوي وصفية العمري.
تجسيداً لقدرته على اداء جميع الادوار لعب الممثل نور الشريف دور الجاسوس في الفيلم الشهير "بئر الخيانة".

في التسعينات شارك نور الشريف في مسلسل "عمر بن عبد العزيز"، فيلم "الهروب الى القمة" وفيلم "المصير"، والعديد من الافلام والمسلسلات.
في العام الفين شارك في فيلم "الكلام في الممنوع" ومسلسل "​عائلة الحاج متولي​"، فيلم "العاشقان" ومسلسل "عمارة يعقوبيان".

حياته الشخصية

جمعته قصة حب بالممثلة المصرية بوسي بدأت في المشاهد الرومانسية التي جمعتهما في الاعمال الدرامية، حبنور الشريفوبوسي الذي بدأ عن عمر صغير انتهى بزواجهما بعد وساطة احد المخرجين مع والد بوسي الذي كان يرفض فكرة زواجها من ممثل لأننور الشريفلم يكن غنياً في ذلك الوقت.
هددت بوسي اهلها بالانتحار في حال لم يقبلا زواجها بنور الشريف، لكن تدخل المخرج عادل صادق دفع بوالديها الى تغيير موقفهما فتزوج بوسي ونور الشريفعام 1972 وسكنا في شقة صغيرة وانجبا ابنتين مي وسارة.
إستمر زواج بوسي ونور الشريف34 عاماً فتطلقا عام 2006 ولم يعرف السبب الذي ادى الى انفصال الثنائي.
بعد انفصال دام لسنوات، تلقت خلالها بوسي العديد من عروض الزواج، لكنها لم تقبل بسبب مرض والدتها ومسؤولياتها تجاه ابنتيها. حافظنور الشريفوبوسي على علاقة صداقة ومحبة بعد انفصالهما اذ كانا يتواصلان للتشاور في الامور المهمة.
وفي عام 2015 حدث ما لم يكن متوقعاً فعادت بوسي الىنور الشريفتزامناً مع خطوبة إبنتهما سارة، وإصابة نور الشريف بمرض سرطان الرئة، لتقف بوسي الى جانبه وتواكبه في رحلة العلاج.

حقيقة إدمان نور الشريف على المخدرات

أكدت بوسي أن نور الشريف كان يتعاطى بعض الحبوب خلال تواجده في لبنان خلال فترة خطوبتهما، لكن الأمر لم يتطور ليكون إدمانا حقيقياً. هذا الامر كان يؤثر عليه بطريقة سيئة ويجعله يتصرف بطريقة غير مسؤولة، بعدها قرر التوقف عن التعاطي ونجح بذلك، دون مساعدة أي طبيب.

الجوائز التي حاز عليها نور الشريف

لقب الممثل نور الشريف بصائد الجوائز اذ حصل على جوائز عديدة خلال مسيرته، فهو فاز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1977.
كما فاز بجائزة افضل ممثل من مهرجان وهران للفيلم العربي عن فيلم "بتوقيت القاهرة".
حصل على جائزة التمثيل الذهبية عن فيلم "سواق الاوتوبيس" في مهرجان نيودلهي في الهند.
تم اختيار سبعة افلام للممثل نور الشريف لتدخل ضمن قائمة افضل مئة فيلم في ذاكرة السينما المصرية.

وفاة نور الشريف

توفي نور الشريف عن عمر يناهز الـ 74 عاماً عام 2015 بعد صراع مع المرض. اقيم عزاؤه بحضور عدد كبير من الشخصيات الفنية، الاجتماعية والسياسية.