الفنان التونسي صابر الرباعي أو أمير الطرب كما يلقّبه جمهوره الواسع، مسيرة مدموغة بختم التراث الفني الأصيل منذ البدايات، وما يزال حريصا على المحافظة على مستوى فني راق وأنيق. يتمتع بصوت رخيم قوي وإحساس عالٍ. شغوف بالغناء والموسيقى، دقيق في اختياراته، يهتم بصوته، ويعمل على تطوير موهبته، دائم السعي للتميّز والإبداع، وواحد من ألمع نجوم الغناء العربي. يجيد العزف على أكثر من آلة موسيقية ويهوى كرة القدم.

من هوصابر الرباعي؟

إسمه الحقيقي بركات الهادي الرباعي، إسم اختارته والدته ثم عدلت عن رأيها فأطلقت عليه مربيته لطيفة اسم صابر حين رأت أن له من اسمه نصيب. ولد في 13 آذار / مارس 1967 في مدينة صفاقس التونسية لأسرة تهوى الفن. هو أصغر أشقائه، تعلّم من والديه الغناء والعزف على العود. أول أجر تقاضاه 16 دينارا وعلبة سجائر كان يبيعها لأعضاء الفرقة لأنه لا يحب السجائر.

أحب الشيخ عبد الباسط عبد الصمد والتونسي علي البراق وتأثّر بهما. قال إنه تربّى على صوت عبد الصمد وكان يقلده في تلاوة الآذان، وجعلته خصوصية الشيخ البراق الكبيرة في جوامع تونس في شهر رمضان يعشق صوته. جدّ والده ووالدته كان مرتّلا للقرآن ومؤذّنا.

مسيرة صابر الرباعي الفنية

بدأصابرالرباعيالغناء في الحادية عشرة، إختارته مدرسته "الشبيبة المدرسية" مع مجموعة طلاب للمشاركة في مسابقة غنائية في العراق، فقدّم أغانٍ تراثية، ساهمت في حصولهم على المركز الأول. نال مكافأة مالية إشترى بها كمنجة ليتعلم العزف ويغني. حلّ في المركز الأول في برنامج نادي المواهب عن أغنية "آه يا ليل" عام 1984. انتسب الى المعهد العالي للفنون في تونس لصقل موهبته، ودرس العزف على العود لسبع سنوات.

حقّق صابر الرباعي شهرة واسعة في بلده حيث لمع اسمه وأحبه التونسيون. انطلاقته الغنائية كانت من الإذاعة التونسية عام 1990. دفعه حبُّه للموسيقى المصرية وأغاني محمد عبد الوهاب وكارم محمود للانتقال الى مصر.

تقدّم صابر الرباعي لإمتحان الإذاعة المصرية أمام لجنة من كبار الملحنين منهم سيد مكاوي، حلمي بكر وصلاح الشرنوبي. غنّى بإحساس لافت فأجاد وأبهر الجميع وحرّك مشاعرهم، ومنهم من تأثّر وبكى، وقال حلمي بكر إنه أفضل صوت سمعه منذ 20 عاما.

شارك صابر الرباعي في لجنة تحكيم برنامج " The Voice" لاختيار أفضل المواهب الغنائية في الوطن العربي عبر الحكم على الصوت فقط مع كل من كاظم الساهر، شيرين وعاصي الحلاني. وغنّى شارة مسلسل "أولاد الغول". في رصيده عدد من الأغاني الوطنية لمصر وتونس ولبنان.

ألبومات صابر الرباعي وأشهر أغانيه

أصدرصابر الرباعيأكثر من 15 البوما غنائيا وعشرات الأغاني المنفردة. أول ألبوم طرح عام 1991 "ياللي بجمالك"، تلاه ألبوم "رحت وجيت" - 1992، "يا الله" - 1994، أثناء مشاركته في مهرجان قرطبة لأول مرة. أصدَرَ عام 1997 ألبومه الشهير "خلص تارك"، وفاز في حينه بالميكروفون الذهبي عن أغنية "صرخة" التي أثارت جدلا كبيرا. نجومية صابر الرباعي تحققت عام 2000 مع ألبوم "سيدي منصور” الذي سجل مبيعات قياسية وإقترنت الأغنية باسمه. عام 2019 أصدَرَ ألبوم "صابر" - عشر أغانٍ اما جديده فيديو كليب أغنية "ورحمة قلبي" على اليوتيوب.

أغانيه

أشهر أغانيصابرالرباعي: سيدي منصور، برشا، ألف سلامة عليك، يا عسل، الله على الدنيا، أتذكرك صعبة، عزة نفسي، على نار، جرحي ما شفي، ليلة من العمر، ما تخفش مني، كش ملك، كلام في سرك - 2020 ، جريدة الرجل الثاني، والمعطف - 2021. أغنية "عز الحبايب" بالتعاون مع الفنان اللبناني مروان خوري حققت له شهرة واسعة.

صابر الرباعي: تميّز وإبداع وجوائز

-حصل صابر الراعي على جائزة النُّقّاد في مهرجان الأغنية التونسية 1996.

-الميكروفون الذهبي - القاهرة 1997.

-جائزة رئيس الجمهورية للثقافة عن أفضل عمل في تونس 2003.

-أفضل مطرب عربي - لبنان في العامين 2004 و2006 عن ألبومي "أتحدى العالم" و"أجمل نساء 2006.

-أول فنان من جيله بعد عبد الحليم حافظ، أم كلثوم ووردة الجزائرية، ​​​​​​​يغنّي على مسرح الأولمبياد في باريس - 2008.

-عيّنته اليونيسيف سفيرا للنوايا الحسنة في المغرب العربي - 2009.

-أفضل مطرب عربي في الموريكس دور- 2012 عن ألبوم "صابر"، وجائزة أفضل أغنية عربية عن "عد حبايبك".

-أفضل مطرب عربي في مهرجان بياف - لبنان / 2015.

-سفير الفنانين الشباب العرب - 2016.

حياته الخاصة​​​​​​​

تزوجصابر الرباعيمن التونسية سلمية الفقيه ولديه منها إسلام وصفاء، إنفصلا عام 2013 بعد زواج لثلاث سنوات. تزوج ثانية في العام نفسه من التونسية إخلاص جنيفان وله منها هادي وأمير.