شاكيراإيزابيل مبارك ريبول، هي مغنية وكاتبة أغاني كولومبية من أصول لبنانية، ومن مواليد 2 شباط/فبراير عام 1977.


لُقّبت بملكة الموسيقى اللاتينية، وتشتهر بتنوعها في الأعمال التي تقدمها، ورقصها الإستعراضي على المسرح.

نشأتها
ولدتشاكيرافي مدينة بارانكويلا الكولومبية، وهي الإبنة الوحيدة لـ وليام مبارك شديد ونيديا ريبول تورادو.
هاجر أجدادها (عائلة والدها) من لبنان إلى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية، حيث ولد والدها، الذي هاجر بعد ذلك إلى كولومبيا في سن الخامسة.
إسمها في الأصل هو " شاكرة"، ما يعني "ممتنة"، لكن مع إختلاف اللهجات تحولت لفظياً الى شاكيرا.
نشأت في عائلة كاثوليكية، مؤلفة من 8 أشقاء أكبر منها، من زواج والدها السابق.
عندما كانت في الثانية من عمرها، قُتل شقيقها في حادث دراجة نارية، وبعد ست سنوات كتبت شاكيرا أغنيتها الأولى Tus gafas oscuras / Your dark glasses، والتي إستوحتها من والدها الذي إرتدى نظارة داكنة اللون لسنوات عديدة، لإخفاء حزنه على وفاة ابنه.


هكذا إكتشفت أنها تريد أن تكون فنانة
في الرابعة من عمرها، إصطحبها والدها إلى مطعم محلي في الشرق الأوسط، وسمعتشاكيرالأول مرة آلة الدنبك أو الدربوكة، وهي طبلة تقليدية تستخدم في الموسيقى العربية، والتي عادة ما تكون مصحوبة بالرقص الشرقي. وبدأت حينها بالرقص على الطاولة، وجعلتها هذه الحادثة تدرك أنها تريد أن تكون فنانة.
بدأت بعدها تشارك في النشاطات الغنائية في المدرسة، ولكن في الصف الثاني، تم رفضها في جوقة المدرسة لأن صوتها كان قوياً للغاية، وأخبرتها معلمة الموسيقى أنها "مثل عنزة".
في عمر الـ 13 عاماً، إلتقت بالمنتجة المسرحية المحلية مونيكا أريزا، التي أعجبت بها ولذلك حاولت مساعدتها في بدء حياتها المهنية، وأقنعت المدير التنفيذي لشركة "سوني" في كولومبيا سيرو فارغاس، بإجراء إختبار أداء لشاكيرا في الفندق، فإقتنع بصوتها ووقع معها على عقد لإنتاج 3 ألبومات.

مسيرتها الفنية
بدأتشاكيرامسيرتها الفنية عن عمر 13 عاماً، مع شركة Sony Music Colombia، إلا أن إنطلاقتها لم تكن مثالية أو مشجعة، بعد فشل أول ألبومين كولومبيين لها Magia (1991) و Peligro (1993).
إنطلاقتها الفعلية بدأت عام 1995 من خلال Pies Descalzos وDónde Están، من ثم عام 1998 بألبوم los Ladrones؟، ووقتها كانت شهرتها ضمن نطاق البلدان اللاتينية.
دخلت سوق اللغة الإنجليزية عام 2001، بألبومها الخامس Laundry Service، والذي باعت أكثر من 13 مليون نسخة منه حول العالم.
تحولت الى فنانة عالمية من خلال أغنية Whenever, Wherever، وألبوم Underneath Your Clothes، الذي نال تقديراً كبيراً حول العالم.
تم تعزيز نجاحها مع الألبومات الإسبانية Fijación Oral عام 2005، Sale el Sol عام 2010 وألبوم El Dorado، الذي طرحته عام 2017 وتصدرت بهذه الأعمال Billboard Top Latin Album، كما حصلت على شهادة الماس من قبل جمعية صناعة التسجيلات الأميركية.


وفي الوقت نفسه، كل ألبوماتها باللغة الإنجليزية (Oral Fixation و She Wolf و Shakira) حصلت على شهادات ذهبية وبلاتينية في بلدان مختلفة حول العالم.
وتم تصنيف بعض أغانيها في المرتبة الأولى في العديد من البلدان، بما في ذلك La Tortura و Hips Don't Lie و Beautiful Liar و Waka Waka و Loca و Chantaje.
باعتشاكيراأكثر من 80 مليون أسطوانة، مما جعلها الفنانة اللاتينية الأكثر مبيعاً على الإطلاق، وقد ذكرت مجلة فوربس أنه إعتباراً من عام 2018، أصبحت الفنانة اللاتينية التي باعت أكثر عدد ألبومات في التاريخ.
حصلت على العديد من الجوائز، بما في ذلك 3 جوائز غرامي، و12 جائزة لاتينية غرامي، و4 جوائز MTV Video Music Awards، و7 جوائز بيلبورد للموسيقى، و39 من جوائز بيلبورد للموسيقى اللاتينية، و6 غينيس للأرقام القياسية، ونجمة بممشى المشاهير في هوليوود. كما حصلت على لقب أفضل فنانة لاتينية للعقد من قبل Billboard مرتين (2000 و2010).
شاركت عضو في لجنة تحكيم موسمين من برنامج المواهب الأميركي The Voice، بين عامي 2013 و2014.

شاكيرا والعمل الخيري
شاركتشاكيرافي العديد من الأعمال الخيرية مع مؤسسة Barefoot Foundation الخاصة بها، فحصلت على جائزة شخصية العام في أكاديمية التسجيلات اللاتينية، وجائزة أفضل فنانة العام من مؤسسة هارفرد في عام 2011. كما عيّنت في اللجنة الإستشارية الرئاسية للتميز التعليمي، لذوي الأصول الأسبانية في الولايات المتحدة، وفي عام 2011 نالت وسام شفالييه في الفنون والآداب من الحكومة الفرنسية عام 2012.

علاقة حب وصلت الى المحكمة
في عام 2000 دخلتشاكيرافي علاقة حب مع المحامي الأرجنتيني أنطونيو دي لا روا، وفي عام 2009 صرحت أنها تعتبر أنهما زوجين، ولا يحتاجان الى أن تكون الأمور رسمية عبر الزواج.
بعد 10 سنوات معاً، إنفصلت عن دي لا روا في آب/أغسطس عام 2010، وكشفت أن الامر كان "قراراً متبادلاً"، مشيرة الى أنهما "ينظران إلى فترة الإنفصال هذه على أنها مؤقتة" .
في أيلول/سبتمبر عام 2012، رفع دي لا روا دعوى قضائية ضدشاكيراوطلب بتعويض 100 مليون دولار أميركي، بعد أن أنهت شاكيرا فجأة شراكتها التجارية معه في تشرين الأول/أكتوبر عام 2011، لكن تم رفض دعواه من قبل قاضي محكمة مقاطعة لوس أنجلوس العليا، في آب/أغسطس عام 2013.




حب من النظرة الأولى مع جيرارد بيكيه
دخلتشاكيرافي علاقة مع لاعب كرة القدم الإسباني جيرارد بيكيه، الذي يلعب لصالح نادي برشلونة والمنتخب الإسباني، بعد أن إلتقت به في ربيع عام 2010، عندما ظهر في الفيديو كليب الذي صورته لأغنية "واكا واكا"، الخاصة لبطولة كأس العالم 2010 .
أصبحا ثنائي بشكل رسمي في عام 2011، على الرغم من فارق العمر بينهما، الذي يصل الى 10 سنوات.
أنجبت إبنهما الاول ميلان في 22 كانون الثاني/يناير عام 2013 في برشلونة، حيث سكنت الأسرة، ثم أنجبت إبنهما الثاني "ساشا" في 29 كانون الثاني/يناير عام 2015.
إختارت مجلة فوربس العالمية الثنائي شاكيرا وجيرارد، في قائمة "أقوى الأزواج في العالم".
وترفضشاكيرافكرة الزواج، مشيرة الى أنها تحب أن يبقى حبيبها حذر في التصرف معها، وأن يخاف في كل دقيقة من أن تتركه، ولا ترى أن الاوراق الرسمية ستحدد طبيعة علاقتهما، وقالت: "بصراحة، أنا أخاف بشكل فظيع من الزواج. لا أريده أن يرى فيّ زوجة، الأفضل فتاة، عشيقة - الثمرة المحرمة. أريد أن أبقيه في حالة جيدة. لكي يفهم أن كل شيء ممكن ويعتمد على سلوكه".

زيارتها لبنان
زارتشاكيرالبنان مرتين، وكانت أحدث عودة لها في عام 2018 لإحياء حفل ضمن مهرجانات الأرز الدولية في شمال لبنان، الذي حضره حوالى 13 الف شخص.
وعبّرت عن فخرها بأرض أجدادها، وقالت :"هذه أرض أجدادي وأنا فخورة بجذوري.. أنا سعيدة جدا بوجودي في أرض أجدادي.. منذ قررت المجيء إلى لبنان وأنا أتشوق لهذه اللحظة لألقاكم"
كما زارت بلدة تنّورين شمال لبنان، التي تنحدر منها عائلة جدتها لوالدها، وزرعت شجرتي أرز بإسمها "شاكيرا مبارك" في غابة البلدة، قبيل إحيائها حفلها.

أثارت الجدل بإطلاقها الزغرودة في نهائي بطولة كرة القدم الأميركية
أحيتشاكيراالى جانب النجمة جينيفر لوبيز عرض غنائي، في نهائي بطولة كرة القدم الأميركية "السوبر بول"، في شباط/فبراير عام 2020.
وأثارت الجدل بإطلاقها زغرودة، في إشارة منها لجذورها اللبنانية، وإعتبر إتحاد كرة القدم الأميركية لحظة تحديقشاكيرافي عدسة الكاميرا وإطلاقها الزغرودة، أعظم لحظة في تاريخ السوبر بول.

اتُهمت بالتهرب الضريبي
في عام 2018 اتُهمتشاكيرابالتهرب الضريبي، بعد أن قالت السلطات إن عليها ديون ضريبية، تصل الى 16.3 مليون دولار بين عامي 2012 و2014.
أما سبب هذه الديون، قكانت أنها مقيمة في إسبانيا، لكنها سجلت محل إقامتها في بلد آخر، ويعتبر مَن يقضي في إسبانيا أكثر من ستة أشهر يجب عليه دفع ضرائب.
من جهتها نفت مصادر مقربة منشاكيراصحة الإتهامات الموجهة لها، وأكدت أنها كانت مقيمة في تلك الفترة خارج إسبانيا.