في مناسبة اختتام المئوية الأولى "لدولة لبنان الكبير 1920-2020" احتفل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بتدشين ألنصب التذكاري للبطريرك المكرّم مار الياس بطرس الحويّك، في مزار سيدة لبنان، وهو مؤسس المزار، تقدمة الرابطة المارونية.


وحضر الاحتفال السفير الباباوي وعدد من أصحاب السيادة المطارنة والأب العام لجمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة والرئيسة العامة لجمعية راهبات العائلة المقدسة المارونية ورئيس وأعضاء الهيئة التنفيذية للرابطة المارونية.
في كلمته رحّب رئيس المزار الأب فادي تابت بالحاضرين وشرح معاني النصب، شاكرًا كل من ساهم في إنجاح هذا الاحتفال.
ثم تحدّث رئيس عام جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة الأب مارون مبارك، منوهًا بالصداقة التي جمعت بين مؤسس الجمعية المطران يوحنا الحبيب بالبطريرك المكرم.
أما في كلمة رئيس الرابطة المارونية النائب السابق نعمة الله أبي نصر، فقد تطرق إلى الوضع السياسي الحالي، مثنيًا على دور البطريرك مار بشارة الراعي، ودعا إلى وحدة اللبنانيين بقيادة حكيمة على غرار صفات البطريرك المكرم.
في الختام تحدّث البطريرك الراعي عن العلاقة التي كانت تربط المكرّم بالقصادة الرسولية كما بجمعية المرسلين اللبنانيين وجمعية راهبات العائلة المقدسة التي أسسها الحويّك لخدمة الوطن. وشكر الرابطة المارونية المتبرعة بالتمثال، كما أشاد بهذا العمل الفني للنحات باسكال القاضي.