في حلقة اختبار النموذج لهذا الأسبوع في برنامج "نجوم العلوم"، اعتلى المنصة كلّ من أحمد فتح الله، إيمان الحمد، محمد المقهوي، سارة أبو رجيب، وضاح ملاعب، لإثبات قدرة مشاريعهم على تلبية احتياجات المستهلكين، وجاهزيتها لإجراء اختبارات المستخدمين.


ميّزت لجنة التحكيم اثنين من المتسابقين، هما اللبناني وضّاح الذي أحرز تقدمًا كبيرًا في مشروعه التنمية المخبرية للخلايا الحيوية، عندما بدأ بعرض فكرته على الخبراء والمستخدمين المحتملين للتحقق من صلاحية منتجه. والمتنافسة إيمان التي لفت تطبيقها لخصوصية المعلومات بالعربية أنظار الخبراء أثناء الاختبار، عندما لاحظوا نطاقه الواسع وإمكانياته الواعدة.
أمّا دائرة الخطر فكانت من نصيب محمد الذي اكتشف أن فرشاة الأسنان الروبوتية التي ابتكرها جعلت المستخدم يشعر بعدم الارتياح أثناء اختبارها، بسبب حجمها الكبير وكمية المياه الكبيرة اللازمة لاستخدامها. أما أحمد،فلم تستطع منصته التعليمية باستخدام المكعبات الإلكترونية أحيانًا في تسجيل بعض سلوكيات الطفل الذي تم اختباره، كما وعرضت البيانات بشكل غير واضح.
علاوة على ذلك، شهد هذا الأسبوع مغادرة سارة للموسم الثاني عشر، حيث لم ينجح الماسح الضوئي لرضوض الأطراف مرة أخرى في تقديم نتائج مقنعة، وغياب المبدأ والنظرية خلف المشروع. رغم خروج المبتكرة الكويتية، فقد ظلت واثقة من مشروعها وتعهدت بمواصلة تطويره في المستقبل قائلًة: "لا يعني خروجي من البرنامج أن فكرتي كانت فاشلة، بل إنها ببساطة لم تناسب معايير لجنة التحكيم".
سيعرض أحمد، إيمان، محمد، وضاح، ابتكاراتهم في الحلقة النهائية التي ستبث ليلة الجمعة المقبل الموافق 6 نوفمبر، لإبراز جاهزيتها للطرح في السوق، محددين بذلك الحصة النهائية لكل منهم من الجائزة المالية البالغة 600,000 دولار أمريكي. ويساهم تصويت الجمهور بـ50 في المائة، في اختيار الفائز بلقب أفضل مبتكر في العالم العربي في الموسم الثاني عشر لبرنامج نجوم العلوم.
التصويت عبر الإنترنت متاح الآن حتى تمام الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت غرينيتش من يوم الخميس 5 نوفمبر.