يعاني الكثيرون من مشكلة الأرق ويجدون صعوبة في النوم بسلام لمدّة طويلة بسبب الأفكار السلبية التي تجول في مخيلتهم، والأعصاب المتشنجة نتيجة الإرهاق والتعب، لذلك هناك 5 أساليب بإمكانكم إتباعها للحصول على نوم أفضل والتخلص من الأرق.

حبوب الكمون
تعد بذور الكمون مكونا شائعا في العديد من الوصفات الهندية ولها العديد من الفوائد الصحية وتستخدم في العديد من العلاجات المنزلية، إذ تحتوي بذور الكمون على كمية جيدة من النحاس والحديد ومضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين ج والزنك والبوتاسيوم.
ويساعدك تناول ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون قبل النوم على النوم جيدا في الليل.

اهرس موزة وأضف ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون عليها فقط، وقم بتناول هذا الخليط قبل النوم يوميا وستحصل على نوم سليم وهادئ، يمكنك أيضا صنع شاي الكمون والشراب ليلا للتغلب على الأرق.

الحليب الدافئ

يساعد الحليب الدافئ على النوم جيداً، لاحتوائه على مادتين ترتبطان بالنوم والاسترخاء: هرمون الميلاتونين وحمض الأميني التربتوفان، لكن الباحثين يقولون إن كمية التربتوفان الموجودة في كوب من الحليب منخفضة للغاية بحيث لا تشعر بأثرها.

شاي البابونج
يستخدم شاي البابونج كمساعد للاسترخاء، ويخفض من توتر العضلات، وتهدئة الهضم، وتخفيف القلق، بالإضافة إلى كونه يساعدك على النوم بشكل أفضل.

حمام ساخن بزيت اللافندر
يقول بعض الخبراء إن أخذ حمام ساخن بزيت اللافندر قبل النوم يمكن أن يساعد في استرخاء جسمك وعقلك، والحصول على نوم أفضل.
وأشارت دراسة عام 2016 والمنشورة في مجلة ”إكسبلور“ أيضا إلى أن استنشاق رائحة اللافندر قد يحسن النوم ويعزز الطاقة أثناء النهار.
ووجدت بعض الدراسات التي أجريت على النساء في منتصف العمر ومرضى القلب أن اللافندر يمكن أن يحسن نوعية النوم.

التأمل
تصنع تقنيات التأمل العجائب، فقد أظهرت الدراسات أن التأمل يمكن أن يزيد من وقت النوم، ويجعله أسهل، لذا أغلق الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بـ 30 دقيقة واجلس بهدوء مع التركيز على الموسيقى الهادئة أو التنفس العميق.