حنان الشقراني​ هي ممثلة ومذيعة تونسية، عملت لعدة سنوات في قناة الحوار التونسي في برنامج "لتسقط القنعة"، وأصبح إسمها معروفاً في هذا المجال وعلى الشاشة التونسية، كما دخلت أيضاً مجال التمثيل، وشاركت في العديد من الأعمال.

برامجها
شاركت حنان الشقراني في برنامج "كلام الناس" على قناة الحوار التونسي، من عام 2013 حتى عام 2017، وفي عام 2018 شاركت في L’emission إلى جانب المذيع الرئيسي أمين قارة.
وفي عام 2019 شاركت في برنامج "لتسقط الاقنعة" أو Bas les masques في الحوار التونسي، إلى جانب المذيع أمين قارة، الذي كان هو مقدم البرنامج الرئيسي.
كان لها تجربة في إذاعة "اي أف أم" في برنامج "راف ماغ" أوRaf mag، وكانت مقدمة فقرة "ميكرو" فيه .

على صعيد التمثيل
شاركت حنان الشقراني في العديد من المسلسلات، نسمي منها: نواصي وعتب" الذي عرض في عام 2006، من إخراج ​عبد القادر​ الجربي.
"نجوم الليل" عام 2009 وساعدت فيه على تدريب الممثلين، وشاركت في الموسم الثاني من مسلسل "نسيبتي العزيزة"، تحت إشراف المخرج صلاح الدين الصيد، مسلسل "سجن بريكة" كضيفة شرف عام 2012، وفي العام نفسه شاركت في مسلسل "ديبانيني" ومسلسل "مقهى المكسيك" و"باب الحارة" عام 2010.
في عام 2013 شاركت حنان الشقراني في "الزوجة الخامسة"، من إخراج الحبيب المسلماني، وفي عام 2014 جسدت دور مدام منيرة في مسلسل "سكول"، وفي عام 2015 شاركت في مسلسل "بوليس حالة عادية"، ثم في مسلسل "دنيا أخرى" في المواسم الأول والثاني والثالث، كما شاركت في مسلسل "اللي ليك ليك"، بموسميه الأول والثاني.
على صعيد المسرح شاركت حنان الشقراني في مسرحية "الطُرح" عام 2009 من إخراج غازي زغبان، وفي عام 2014 شاركت في مسرحية "شريفة وعفيفة"، من إخراج محمد منير عرقي، وكتابة نوفل سعّاف.

خلافها مع ​منال عبد القوي
كشفت حنان الشقراني في أحد البرامج أنها قاطعت صديقتها الممثلة التونسية منال عبد القوي، وإتخذت قرار عدم التواصل معها مجدداً. وكذلك صرحت أنه من المستحيل أن تعود صداقتهما، على الرغم من أنها تحترمها كثيراً، وقالت حنان الشقراني إن الاختلاف بينهما هو سوء تفاهم فقط، وذلك في تعليق على تصريحات منال عبد القوي التي أعلنت القطيعة الكلية بينهما، لكن حنان قالت إنها حاولت ان تتواصل معها وهي لم ترد، كما أن وجعها أكثر من تصريحاتها، وأن سنوات العشرة لا يمكن ان تزيلها بالممحاة، والمهم أن تراها سعيدة وأن الخلاف بينهما هو بسبب سوء تفاهم.

إنسحابها من قناة الحوار التونسي
في تشرين الأول/أكتوبر عام 2019 أعلنت حنان الشقراني إنسحابها بصفة نهائية من قناة الحوار التونسي، من دون أن تذكر الأسباب التي دفعتها إلى المغادرة، وأعلنت الخبر عبر حسابها الخاص على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، وكتبت: "غادرت قناة الحوار التونسي نهائيا شكراً على تجربة 7 سنوات''.

أثارت الجدل في جنازة السبسي
أثارت حنان الشقراني الجدل خلال حضورها جنازة الرئيس التونسي الراحل الباجي قائد السبسي، وهي ملقاة على الارض وتبكي، وبعد أن إنتشرت الصورة كثرت التعليقات الساخرة منها، وإعتبر كثر أنها تمثل وتحب الأفلام، وكان موقفها هذا نوعاً من التمثيل بالنسبة لهم.

خضوعها لعملية تكميم المعدة
في عام 2017 خضعت حنان الشقراني لعملية تكميم المعدة، من أجل الحد في الزيادة من وزنها، خصوصاً أنها كسبت الكثير من الوزن في الفترة الماضية.
وبصراحتها المعهودة قالت إن سبب خضوعها لهذه العملية لتصبح "البجعة الجميلة جداً"، وستلتزم بالخضوع للتمارين الرياضية للمحافظة على لياقتها، خصوصاً أنها تسمي نفسها البجعة في حسابها الخاص على أحد مواقع التواصل الإجتماعي.