شون كونريممثلٌ ومنتجٌ اسكتلندي متقاعد، كان أوّل ممثلٍ يقوم بأداء شخصية ​جيمس بوند​ في سلسلة أفلام بوند الشهيرة، فأصبح نجماً أسطورياً وتمكّن من الحصول على العديد من الجوائز الرفيعة المستوى خلال مسيرته المهنية، منها جائزة ​أوسكار​ وعدة جوائز ​بافتا​ وثلاث جوائز ​غولدن غلوب​، وجائزة إنجازات مدى الحياة من أكاديمية الخيال العلمي والفانتازيا وأفلام الرعب الأميركية في عام 1995، في عام 1999، تلقىشون كونريجائزةً من حفل مركز كينيدي للجوائز الشرفية لفئة إنجازات مدى الحياة، ومنحته ​الملكة إليزابيث الثانية​ في تموز/ يوليو عام 2000 لقب فارس، في عام 1989، كان قد تم اختياره للقب أكثر الرجال جاذبيةً على قيد الحياة وكذلك في عام 1999 للقب أكثر رجل جاذبية للقرن من قبل مجلة بيبول.

نشأته
وُلدشون كونريفي فاونتنبريدج، مدينة إدنبرة، في 25 آب/ أغسطس عام 1930، وكان والداه فقيرين فوالده كان يعمل كسائق شاحنة ويدعى جوزيف كونري، أما والدته واسمها يوفيميا مكبين فكانت عاملة نظافة، ولديه أخٌ أصغر منه سنًا، نيل كونري.
عاششون كونريفي حيٍّ تملؤه رائحة طواحين المطاط ومصنع الجعة، واعتاد أن ينام في درج الدولاب عندما كان رضيعًا، لأن والديه لم يستطيعا تحمل تكاليف شراء مهدٍ له، وكانت تسليته الوحيدة هي في اللعب مع أولاد الحي كرة القدم في الشوارع وقد أطلقوا عليه لقب "تام الضخم" لأن بنيته العضلية كانت قوية ونظراً لقدرته على التغلب على أصدقائه.
تمتعشون كونريبحس عال بالمسؤولية، فتخلى عن المدرسة في عمر الـ13 سنة ليكسب المال من أجل مساعدة عائلته، على الرغم من أنه كان جيداً في الرياضيات ويهتم كثيراً بالمطالعة. وكان غالباً ما يتغيب عن المدرسة ليذهب مع أخيه إلى الصيد والقيام بأنشطة مسلية.
أول عمل حصل عليهشون كونريهو بائع حليب في مدينة إدنبرة، ثم انضم بعد ثلاث سنوات إلى القوات البحرية الملكية، ولكنه فُصل بعد فترة لأسبابٍ طبيةٍ متعلقة بقرحة المعدة التي عانى منها. وعند عودته، تنقل بين عدة مهن من سائق شاحنة إلى عامل وملمّع توابيت من أجل مساندة عائلته.

دخوله التمثيل وتطور مسيرته المهنية
كانشون كونرييبدي اهتماماً كبيراً برياضة كمال الأجسام، وأقنعه صديقه في النادي أن يشارك في مباراة جمالية، فقرر في سن الثالثة والعشرين السفر إلى مدينة لندن حيث شارك في ملك جمال الكون Mr Universe، وبعدها طرق الحظ بابه، إذ اقترح عليه أحد المشاركين أن يتقدم لتجربة أداءٍ من أجل العمل المسرحي South Pacific. وبالفعل خاض التجربة واختير لأداء دورٍ كأحد أفراد "كورس" الكتيبة البحرية الأميركية، للإنشاد في المسرحية وخلال هذه الفترة أنشأ علاقة صداقة مع المخرج والممثل الأميركي ​روبرت هندرسون​، الذي أمّن له أدورًا في مسرح مايدا فيل، في لندن.
بدأ شون كونري العمل في مسلسلات تلفزيونية وأفلام، بأدوار ثانوية من أجل كسب لقمة العيش. في عام 1957، قام بتأدية أدوارٍ في بعض الأفلام منها No Road Back و Action of the Tiger و Time Lock، وأول عمل حقيقي عرض عليه كان في العام التالي وهو دورٌ رئيسي في فيلم Another Time, Another Place إلى جانب الممثلة لانا تيرنر، ولاحقًا في فيلم المخرج روبرت ستيفنسون Darby O'Gill and the Little People في عام 1959، وحقق كلا الفيلمين نجاحًا باهراً.

شهرته في بطولة أفلام جيمس بوند
لعب الحظ دوره حين سنحت له فرصة حياته الكبيرة للنجاح، وذلك بعدما اقتُرح اسمه من قبل المنتجين هاري سالتزمان وألبرت آر بروكولي الملقب بـ كابي، لأداء دور العميل السري البريطاني، جيمس بوند، في الأفلام المقتبسة عن روايات الكاتب إيان فليمنغ في عام 1961، فكان مترددًا في بداية الأمر ولكنه وافق على أداء الشخصية التي جعلت منه في نهاية المطاف أيقونة، حيث أدى كونري هذا الدور بمستوى بالغ من الحنكة والأسلوب جعلا منه نجمًا بين ليلةٍ وضحاها.

7 أفلام جيمس بوند من بطولته
اعتُبر شون كونري بمثابة العميل السري البريطاني المثالي، بعد أدائه الأيقوني لشخصية جيمس بوند الخيالية في الأفلام، وكان لامعاً وسلساً وواثقاص في شخصيته، واختِيرت شخصية جيمس بوند التي مُثلت من قبل كونري، كثالث أعظم بطلٍ في تاريخ السينما من قبل معهد السينما الأميركي.

أفلام أخرى ناجحة
حظي بتقدير النقاد لقاء أدائه في فيلم The Name of the Rose عام 1986 وفي فيلم The Untouchables عام 1987.
وقام بأداء دور البطولة في سبعةٍ من أفلام بوند Dr. No عام 1962، From Russia with Love عام 1963، Goldfinger عام 1964، Thunderball عام 1965، You Only Live Twice عام 1967، Diamonds Are Forever عام 1971 وفيلم Never Say Never Again عام 1983.

Marnie عام 1964، The Hill عام 1965، Murder on the Orient Express عام 1974، The Untouchables عام 1987 وفيلم المخرج ​ستيفن سبيلبرغ​Indiana Jones and the Last Crusade عام 1989.

حياة شون كونري الشخصية
في تشرين الثاني/نوفمبر عام 1962، تزوج من ديان سيلنتو بشكلٍ سري، وهي ممثلةٌ استرالية مطلقة. حظيا بابن، جايسون كونري، الذي أصبح أيضًا ممثلاً. انفصلا في عام 1973 وتقول شائعات الصحف أن سبب الإنفصال هو إساءة معاملته لها.
وفي عام 1975، تزوّج شون كونري من ميشلين روكبرون، وهي رسامةٌ فرنسية-مغربية، ولديهما شغفٌ مشترك تجاه رياضة الغولف.