بيرس بروسنان​   ولد في 16 أيار/مايو عام 1953، هو ممثل ومنتج إيرلندي يحمل الجنسية الأميركية، ويُعرف جيداً بتجسيد دور العميل السري "  جيمس بوند​   " في 4 أفلام، وهي Tomorrow Never Dies، Golden Eyeو Die Another Day ،The World Is Not Enough. بالإضافة إلى أنه ظهر في أفلام سينمائية عديدة منها Mrs. Doubtfire، و Mars Attacks، و Laws of Attraction.

 

 

 

طفولة بيرس بروسنان

ولد بيرس بروسنان طفلاً وحيداً في ​إيرلندا​ في دروغهيدا، مقاطعة لاوث، وعاش بالقرب من نافن مقاطعة ميث. هجر والده الأسرة عندما كان بيرس بروسنان رضيعاً، وعندما كان عمره 4 سنوات انتقلت والدته إلى لندن من أجل العمل كممرضة، فعاش مع جده وجدته فيليب وكاثلين سميث، وعندما توفي جداه عاش مع عمته ثم عمه، وبعد ذلك انتقل للعيش في مأوى. في ما بعد ترعرع بيرس بروسنان مع عائلة كاثوليكية حيث درس في مدرسة محلية، وعمل خادماً لمذبح في كنيسة.

وفي عام 1964 عندما بلغ من العمر الحادية عشر غادر بيرس بروسنان إيرلندا ليعيش مع والدته وزوجها، وقد إصطحبه زوج والدته في يوم ما إلى السينما ليشاهد فيلم "أصبع الذهب"، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يشاهد فيها بروسنان فيلماً لجيمس بوند.

درس بيرس بروسنان في مدرسة إليوت في لندن، وقد كان الطلاب ينادونه في المدرسة بـ"الأيرلندي"، وعندما بلغ سن السادسة عشر ترك المدرسة وقرر أن يصبح رساماً، فتدرب في مدرسة القديس مارتن للفنون، وبعد ذلك تدرّب كممثل في مركز الدراما في لندن.

وأشار بيرس بروسنان في مقابلة صحفية إلى أنه لم يلتق والده سوى مرة واحدة عام 1984، خلال تصوير فيلم "Remington Steele" في إيرلندا، مضيفاً: "تحدثنا عن الكثير من الأمور، والأشخاص، شربنا العصير وودع كل منا الآخر".

 

 

مشواره الفني

في أوائل الثمانينيات ظهر   بيرس بروسنان   بأدوار مختلفة في مسلسلات تلفزيونية مثل، The Professionals و The Manions of America، وفي عام 1982 لعب بيرس بروسنان دور روبرت غولد شاو الثاني في المسلسل التلفزيوني القصير Masterpiece Theatre: Nancy Astor، ورشّح عن هذا الدور لجائزة الغولدن غلوب عام 1985 لأفضل ممثل مساعد، وفي عام 1982 انطلقت شعبية بيرس بروسنان في الولايات المتحدة، بعد أن لعب دور البطولة المناسب بشكل صارم في مسلسل Remington Steele، وشاركته في البطولة ستيفاني زيمباليست.

وفي عام 1986 عرض على بيرس بروسنان دور "جيمس بوند"، قبل إكمال سلسلة Remington Steele، ولكنه كان غير قادر على إبطال التعاقد مع المنتجين، ولذلك تم التعاقد مع تيموثي دالتون لتأدية الدور.

 

بيرس بروسنان   نادم على سلسلة "جيمس بوند"

ذكرت تقارير صحفية أن بيرس بروسنان، نادم على تقديمه دور العميل السري "جيمس بوند"، في سلسلة الأفلام.

وقال بروسنان: "لا أرغب في مشاهدة نفسي في دور جيمس بوند، لأن الأمر ببساطة لم يكن جيداً بالقدر الكافي، إنه شعور بشع".

وأضاف أن "مشاهد العنف لم تكن حقيقية، وكانت غير ممتعة، كما أن تجسيد الشخصيات لم يكن يجاري الحقيقة وكان سطحياً".

 

 

بيرس بروسنان يهاجم ​دانيال كريغ

هاجم   بيرس بروسنان   ، الممثل دانيال كريغ، الذي جسّد دور العميل السري "جيمس بوند" من بعده، فقال: "جيمس بوند فقد نكهته بوجود دانيال كريغ، واعتمد منتجو سلسلة الأفلام على إظهاره مفتول العضلات ليتوازن مع دور الكآبة التي دخل بها كريغ، حتى مع وجود مشاهد الأكشن المعتادة من قيادة السيارة رأساً على عقب أو التزلج على منحدر خطر وما إلى ذلك، تظل روح جيمس بوند مفقودة".

وأضاف بروسنان: "يجب أن يكون هناك نكهة فكاهة، هذا ما أعرفه وعهدناه، كانت المنافسة على أشدها بين الأبطال السابقين ​شون كونري​ و​روجر مور​".

واعترف   بيرس بروسنان   أن التغيير في سمة البطل، جاء من سلسلة الأفلام المنافسة مثل " The Bourne Identity"، و" Mission: Impossible".

 

 

زوجته وإبنته بالتبني توفيتا بالمرض نفسه

تزوّج   بيرس بروسنان    عام 1980 من الممثلة ​كاسندرا هاريس​، وتبنى طفليها شارلوت وكريستوفر، من زوجها المتوفي، وأنجب منها ابنهما "شون".

وتوفيت زوجته كاسندرا بعد زواجهما بـ 11 عاماً، بسبب إصابتها ب​سرطان المبيض​، وبعد وفاتها بـ 10 سنوات التقى   كيلي شاي سميث​   ، وتزوجها وأنجب منها طفلين.

وفي عام 2013 توفيت ابنته بالتبني شارلوت بسبب سرطان المبيض أيضاً، وقال   بيرس بروسنان    : "السواد والكآبة يسيطران عليّ من حين إلى آخر".