أوليفيا كولمانهي ممثلة بريطانية، واسمها سارة كارولين كولمان ولدت في 30 كانون الثاني/يناير عام 1974 في نورفولك، وهي خريجة جامعة كامبريدج العريقة، والدتها كانت تعمل ممرضة أما والدها فكان يعمل مسّاحاً معتمداً، متزوجة من الروائي ايد سينكلير ولديها منه ثلاثة اولاد.

انطلاقتها التمثيلية

بدأتأوليفيا كولمانمشوارها الفني عام 2000 بمسلسل "الملاكم" accused , Mr.Sloane Peep Show, and Broadchurch وظلت تتألق في العديد من المسلسلات حتى قدمت أول أفلامها عام 2005 تحت اسم "زيمانوفا لود"، ومن ثم المرأة الحديدية ، hide park on the hudson، في حين كان أشهر أفلامها "تيرانوصور" عام 2011، كما برزت بعد أدائها لدور الملكة إليزابيت في المسلسل الذي عرض على نتفليكس بعنوان The Crown بموسميه الثالث والرابع في عام 2017 وفي السنة التالية ربحت جائزة أوسكار عن أدائها بدور الملكة آن في فيلم The favorite.

كان لافتاً أنأوليفيا كولمانلعبت دور ابنة رئيسة الوزراء الراحلة مارغريت تاتشر في فيلم المرأة الحديدية عام 2011 التي أدت دورها الممثلة الشهيرة ميريل ستريب، وكذلك فيلم "هايد بارك اون ذا هيدسون" في عام 2012 من بطولة بيل موراي بدور فرانكلين ديلانو روزفلت .

وقد أثنت ميريل ستريب علىأوليفيا كولمانخلال إلقائها كلمة لدى تسلمها جائزة بافتا عن فيلم المرأة الحديدية ووصفتها بأنها لديها موهبة إلهية “divinely gifted”.

جوائزها

فازتأوليفيا كولمان، بجائزتين من جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون "بافتا" لأفضل ممثلة مساعدة بمسلسل "المتهم"، وأفضل ممثلة في برنامج كوميدي عن دورها بـ"تونتي توالف"، جائزة دائرة نقاد سينما لندن لممثلة السنة في بريطانيا، وجائزة أوسكار عن دورها في فيلم the favorite وقد كانت لافتة تهنئة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لأوليفيا كولمان بحصولها على جائزة الأوسكار، وكتبت ماي عبر حسابها الخاص على أحد مواقع التواصل الإجتماعي: "مبروك لأوليفيا كولمان وجميع الفائزين البريطانيين والمرشحين في حفل الأوسكار. أنتم سفراء عظماء للثقافة البريطانية على المسرح العالمي".

ترينوصور

حازت تنويهاً وإشادة من النقاد كممثلة درامية في أفلام مثل ترينوصور، الذي لعبت فيه دور زوجة معنفة لكنها تقتل زوجها في النهاية، وأفلام أخرى شاركت فيها نذكر منها : Locke (2013), The Thirteenth Tale (2013) and Lobster (2015).

أوليفيا كولمان أكثر الممثلات شهرة في التلفزيون البريطاني

وقد أصبحت كولمان أكثر الممثلات شهرة في التلفزيون البريطاني، بفضل أدوار مؤثرة لعبتها من بينها في Beautiful People (2008), Twelve Twelve (2011) starring Hugh Bonneville, Accused (2012), Rev. (2014), Mr. Sloane (2014) and Peep Show (2015). كما شاركت كضيفة شرف أيضاً في عام 2010 في حلقة "The eleventh Hour".

أوليفيا كولمان أهم ممثلات بريطانيا

وقد رفعها إلى مصاف أهم ممثلات بريطانيا دورها في فيلم "برود تشيرش" عام 2013، الذي جسدت فيه شخصية محققة تعمل على قضية قتل طفل في بلدة ساحلية صغيرة، وزاد من شهرتها أيضاً في عام Night Manager in 2016 وشاركت كولمان أيضاً في المسلسل الكوميدي على أمازون بعنوان Fleabag في عام 2016.

أتقنت كولمان الدراما والكوميديا معاً فأذهلت النقاد الذين أشادوا بمقدرتها التمثيلية وموهبتها، حتى أن صانع فيلم Broadchurch كريس شيبنول قال عنها :"هي لا تخاف أن تبكي لكنها قوية بشكل غير معقول هي قادرة على الغوص إلى الأماكن الأحلك والأكثر عمقاً فهي تتقمص الشخصية من الداخل والخارج والأهم أنها تعلم ما معنى أن تكون حياً، وكم يمكن أن يكون سخيفاً ومفطور القلب أو حتى رائعاً".

أوليفيا كولمان في دور الملكة إليزابيت الثانية

في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2017، وقبل أسابيع من تحديد موعد انطلاقة الموسم الثاني من The Crown، أعلن أن أوليفيا كولمان ستكون الممثلة التالية، التي ستحل محل كلير فوي لتجسد شخصية ، لصالح مسلسل على نتفليكس، وكانت فوي لعبت دور الملكة إليزابيت الصغرى، في مسلسل على نتفليكس للموسمين الأولين.

حين كانت كولمان في الـ 43 من عمرها أدت دور ملكة في منتصف العمر، بدءاً من عام 1963، وقد لعبت فوي الدور في فترة زمنية بدأت عام 1947 أي ست سنوات قبل تتويج إليزابيت كملكة على إنكلترا، علماً أن فوي أصغر ب 10 سنوات من كولمان.

وكانت لـ كولمان صداقات في الوسط الفني في بداياتها مع الفريق الكوميدي التابع لـ ديفيد ميتشيل وتوماس ويب والمعروفين بـ ميتشيل وويب وقد مثلا في كوميديا تلفزيونية عرضت على التلفزيون البريطاني، وقد برز اسم كولمان كممثلة كوميدية في العرض الأول من هذه الكوميديا بعنوان The Mitchel And Webb Situation، كما ظهرت أيضاً في برامجهما اللاحقة.

وعلى قدر اهتمامها بمهنتها تعتبر أوليفيا كولمان بأن التمثيل لم يأخذها من عائلتها لأنها تعتبر الأولوية في حياتها.