على عكس أي مكان آخر على وجه الأرض، هناك مسافة ما يقارب الـ 20116.8 كيلومتر بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وهما "طرفا العالم" اللذان يقعان على طرفي الكرة الأرضية، وعلى الرغم من أن القطبين الشمالي والجنوبي يشبهان بعضهما، إلا أنهما مختلفان من ناحية المناظر الطبيعية وهما فريدان من نوعهما. لذا، اليكم الفروقات بين القطبين .

1. هل هو على اليابسة أم على بحر متجمد ؟

الفرق الأساسي بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي هو اختلاف جيولوجي، القطب الشمالي عبارة عن بحر من الجليد محاط باليابسة، ويقع عند أعلى خطوط العرض في نصف الكرة الشمالي، وتمتد على ستة بلدان تحد المحيط المتجمد الشمالي: كندا والولايات المتحدة (ألاسكا) والدنمارك (غرينلاند) وروسيا والنرويج وأيسلندا.
من جهة ثانية، تعد القارة القطبية الجنوبية قارة بأكملها تقع في نصف الكرة الجنوبي و98% منها مغطى بغطاء جليدي، هناك جبال يصل ارتفاعها إلى ما يزيد عن 16000 قدما، على الرغم من أنها موطن لعشرات القواعد العلمية، إلا أن القارة القطبية الجنوبية لا تنتمي إلى أي بلد.

2. هل هما مؤهلان للسكن ؟

يعيش العديد من السكان الأصليين في القطب الشمالي، فقد سكن الإنويت في أميركا الشمالية والسامي في شمال أوروبا والياكوت على أطراف سيبيريا منذ فترة طويلة، وكل منهم بطريقته الخاصة، تمكنوا من التعامل مع البيئة الطبيعية البرية والقاسية للغاية.
لم يكن من الممكن الوصول إلى القطب الجنوبي قبل العصر الحديث، وغاب الوجود البشري حتى عام 1821، واليوم، لا يوجد في هذه القارة الجنوبية أي سكان دائمين، بل فقط فرق علمية تتناوب على أساس منتظم.

3. طبيعة الحيوانات في القطبين

تأتي كلمة "القطب الشمالي" من الكلمة اليونانية "arktos" التي تعني "الدب" - المنطقة القطبية الشمالية هي الأرض المقدسة للدب القطبي، وهو أحد أكبر الحيوانات المفترسة البرية على هذا المكان، الثعالب القطبية الشمالية، والكاريبو/الرنة، والبوم الثلجي، وثور المسك....
في القارة القطبية الجنوبية، تضم الحيوانات البحرية أسود البحر والحيتان والفقمات وفقمات الفيل، من بين مخلوقات أخرى. بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا حوالي أربعين نوعًا من الطيور التي تعيش في المنطقة القطبية الجنوبية.

4. درجة البرودة

يمكن أن تختلف درجات الحرارة في القطب الشمالي بشكل كبير، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل خاص في شهر شباط/ فبراير، في النرويج وأميركا الشمالية، وليس من غير المعتاد أن تزيد درجة الحرارة عن 10 درجات مئوية خلال الأشهر الأكثر دفئًا.
في القارة القطبية الجنوبية، يمكن أن ينخفض مستوى الزئبق بسهولة إلى أقل من - 55 درجة مئوية، خاصة في المناطق الجبلية، وفي القارة المتجمدة أيضًا تم تسجيل أدنى درجة حرارة طبيعية على الأرض -89.2 درجة مئوية!

5. الجبال الجليدية: صغيرة أم كبيرة؟

حرفيًا جبال الجليد - "isberg" باللغتين السويدية والنرويجية، تأتي الجبال الجليدية في القطب الشمالي من أجزاء من الغطاء الجليدي الذي يتدفق إلى البحر، وهي عادةً ما تكون غير منتظمة وممزقة وخشنة الشكل ومتواضعة الحجم نسبيًا.
توجد أكبر الجبال الجليدية في العالم في القطب الجنوبي، جبال حقيقية من المياه العذبة المتجمدة، وفي حادثة غريبة عام 2017، انفصل جبل جليدي مساحته 2200 متر مربع عن الجرف الجليدي في غرب القارة القطبية الجنوبية.