أجرت مجلة Psychological Science، دراسة شملت 6641 شخصا، حول اولى ذكرياتهم.

تبين فيها ان 40% ممن شملتهم الدراسة، يعتقدون أنهم يتذكرون حدثا معينا من العامين الأولين من عمرهم. وقال الباحثون إن 60% من الذكريات الأولى كانت من متوسط عمر 3.24 سنة، ليتطابق ذلك مع البحوث التي تظهر مع بداية فترة تطوير القدرات العقلية لتشكيل الذكريات.

ولكن حوالى 39% من الأشخاص، البالغ عددهم 2487، زعموا أن لديهم ذكريات من العامين الأول والثاني من حياتهم. فيما ادعى 893 منهم أن ذكراهم الأولى تعود إلى عامهم الأول. وشملت هذه الذكريات "المشي لأول مرة" و"أول كلمة نُطقت".

وقال الباحثون إنه بالنسبة لكبار السن، يمكن تفسير الذكريات المبكرة المستحيلة والتي هي بحاجة إلى استكمال من خلال العودة إلى سنواتهم الأولى. وفي تحليل للذكريات، أوضح الباحثون أن 52% من الذكريات التي تعود إلى أقل من سن الثانية، كانت تتمحور حول "الاستلقاء في عربة الأطفال".

30% من الذكريات تتعلق بالعلاقات العائلية، 18% بلحظات الحزن، 20% الالعاب، 16% ولادة الاخوة، 15% ذكريات المدرسة، 11% ايام العطل.

وبحسب اختصاصي مشارك في الدراسة ان جزءا كبيرا من الذاكرة المبكرة قائم على عربة الأطفال. ويمكن أن ينتج هذا النوع من الذاكرة عن تحدث شخص آخر عن أم تجر عربة أطفال كبيرة. ومع مرور الوقت، تصبح هذه التفاصيل ذاكرة.

ما يمكن تفسيره، ان ما نعتقده ذاكرة من طفولتنا المبكرة، ما هو الا اخبار سمعناها ونسترجعها معتقدين انها من ذكريات الطفولة.