هي أسعد بلدان العالم، وذلك بحسب تقرير السعادة العالمي للعام 2018 الصادر عن الأمم المتحدة، حيث تقاس السعادة بدرجة تلبية الحاجات الأساسية للسكان، على الرغم من أن الصورة الراسخة لدى البعض عن هذه الدولة الاسكندنافية أنها مملة وسكانها إنطوائيون.


تحتلفنلنداالمرتبة الثامنة من بين الدول الأوروبية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 338.424 كم، ونظام الحكم في فنلندا جمهوري برلماني، فالسلطة التشريعية بيد برلمان فنلندا، والسلطة التنفيذية بيد مجلس الدولة الفنلندي، وتقسم إدارياً إلى 336 بلدية، وعملتها الرسمية هي اليورو، كما يبلغ عدد سكانها 5.5 مليون مسة تقريباً.
تتميزفنلندابتضاريس جغرافية مميزة أعطتها الكثير من الأبعاد السياحية وجعلت منها قبلة السياحة ضمن البلدان الاسكندنافية فتستقطب السياح ومحبي الرحلات الإستجمامية من كل العالم.

هلسنكي
هي عاصمةالبلاد، وتمتاز بخط عمراني يمزج بين القبة الكاتدرائية والحداثة المعمارية الجديدة، مما يجعلها أكثر المدن تماشياً مع التكنولوجيا.
تشتهر في هلسنكي اماكن عديدة، فإن قررت زيارتها، عليك تناول الأطعمة الفنلندية اللذيذة من سوق Kauppatori الذي يقدم المأكولات الطازجة، كما أن التجول بالسوق يخول الزوار التبضع من اصناف جلود الرنة والمنحوتات الخشبية.
في هلسنكي أيضاً هناك الكثير من المعالم السياحية المميزة، كمتحف كياسما الذي يسلط الضوء على الفن الفنلندي المعاصر فالشكل المعماري للمتحف هو بحد ذاته تحفة فنية، ويتضمن بداخله أعمالاً فنية لأكثر من 4000 فنان.
وفي حال شعرت بأنك بحاجة للهو فيهلسنكي، عليك بزيارة إلى مدينة ملاهي لينانماكي حيث توفر المدينة ما يصل إلى 44 نوعاً من الألعاب المدهشة والتي لا يتناسب بعضها مع ضعاف القلب مثل برج السقوط الحر والألعاب الدوارة، ولكن هناك ألعاب أخرى لطيفة ومناسبة للاسترخاء، وأكثر من عشرة مطاعم تقدم الأطباق المميزة.
وإذا كنت تريد لحظة من الهدوء والعزلة في "هلسنكي" ، عليك بالتوجه إلى كنيسة Kamppi Chapel المصممة على هيئة مبنى خشبي.

ساحة مجلس الشيوخ Senate Square
وهي ساحة تقع في وسطالعاصمةهلسنكي، وتتصدر قائمة أفضل المناطق السياحية في فنلندا بسبب خطها العمراني الفريد، حيث توجد في هذه الساحة العديد من المباني والمعالم الشهيرة التي تعود للتاريخ الثقافي الفنلندي، ككاتدرائية هلسنكي، قصر الحكومة، متحف لتاريخ الطبيعي وجامعة هلسنكي.

سوومنلينا Suomenlinna
تعدسوومنلينامن أعرق المدن في فنلندا نظراً لأنها الحامية التاريخية التي تقع في منتصف الطريق في البحر على ست جزر مختلفة، وهي اليوم تضم الأكاديمية البحرية الفنلندية كونها واحدة من أكبر القلاع البحرية في العالم، وتستقطب آلاف السياح كل عام لإستكشاف المعدات العسكرية للدولة.

Lemmenjoki National Park
وهي حديقة تعد الأضخم في القارة كلها، وتم إطلاق التسمية عليها بسبب إسم نهر Lemmenjoki، وتعد بالنسبة للسياح أرض الأحلام وتتضمن مئات المسارات التي تعبر من خلال الغابات الخضراء.
كما يمكن للسياح استئجار القوارب المحلية لأخذ جولة بحرية في الحديقة للإستمتاع برؤية أنواع الحيوانات البرية العديدة مثل الذئاب والخنازير.

كنيسة تمبلياوكيو Temppeliaukio Church
وهي كنيسة خيالية بتصميمها المعماري، ومعروفة بإسم كنيسة الصخرة لأنها شيدت من التكوينات الصخرية الخام، وتعد نقطة بارزة في فنلندا تستقطب الكثير من السياح وخصوصا الذين يقصدون السياحة الدينية.

حديقة الأرخبيل الوطني Archipelago National Park
هي جزء من مدينة توركو التي تحتوي على مجموعة من الجزر، وتتميز بمياه البحر النظيفة والمناسبة للسباحة وممارسة هواية الغطس واليوغا، كما يمكن للسياح الإستمتاع برحلة فيها عبر السفن المكوكية، والمراكب الشراعية والقوارب لاستكشاف كنوز الجزيرة، وتمضية الأوقات المسلية.