أقيم أمس في سينما "متروبوليس أمبير صوفيل" في الأشرفية افتتاح الدورة الثانية من مهرجان "مسكون" وهو أول مهرجان في المنطقة العربية متخصص في أفلام الرعب والفانتازيا والإثارة (الثريلر) والحركة (الأكشن) والخيال العلمي.

المديرة التنفيذية للمهرجان ميريام ساسين قالت قبيل عرض فيلم الافتتاح "The Nile Hilton Incident": "هذه السنة نقدّم مبادرات جديدة سيكتشفها الجمهور خلال الأيام الخمسة المقبلة"، وتابعت :"تمكّنا منذ المهرجان الأوّل العام الفائت، من نسج علاقات مع أهم مهرجانات الفانتازيا في العالم ومنها Fantastic Fest في أوستن الذي بات هذه السنة يولي اهتماماً بأفلام المنطقة، بالتعاون مع مهرجان مسكون". مشيرة إلى أنّ ثمة تعاوناً أيضاً مع مهرجان نوشاتيل السويسري" وكذلك مع مهرجان SITGES في إسبانيا الذي يُعتَبَر أضخم مهرجان للفانتازيا في العالم، والذي سيُقدِّم جائزة أفضل فيلم قصير في مسابقة الأفلام القصيرة اللبنانيّة"موضحة أن أناييس إيميري، التي كانت من مؤسّسي المهرجان السويسري عام 1999، عضو في لجنة التحكيم لمسابقة مسكون للأفلام القصيرة".

وتضم لجنة التحكيم إضافة إلى إيميري، كلاًّ من المخرج إيريك فاليت الذي سيُعرض فيلمه "Le serpent aux mille coupures" غداً، ومبرمج المهرجانات تييري فليبس، وهو ومنتج وموزّع بلجيكي.

أما المدير الفنّي للمهرجان أنطوان واكد فصرّح قائلاً إن فيلم الافتتاح The Nile Hilton Incident "نموذج ناجح على ما يمكن أن يكون عليه فيلم ثريلر عربي". موضحاً أنه فيلم سويدي "يطرح مواضيع مرتبطة بالعالم العربي خصوصاً أنّ أحداثه تدور في بدايات الثورة المصريّة والممثّل الأساسي فيه هو فارس فارس اللبناني السويدي".

ومؤكداً أن مهرجان "مسكون" يشجّع صناعة أفلام الرعب والثريلر والفانتازيا في لبنان والمنطقة، ومن هذا المنطلق ينظم مسابقة الأفلام القصيرة هذه السنة".