تم تدشين قطار الحرمين وانطلق أمس في رحلة تجريبية أولى له من المحطة الرئيسة في محافظة جدة إلى محطة المدينة المنورة بحضور فعاليات سياسية كثيرة أبرزها الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة.

وتبلغ سرعته 300 كيلومتر/ ساعة اما طوله فيبلغ 450 كيلو مترًا . الهدف الاساسي الذي دفع المعنيين لانشاء هذا القطار هو خدمة الحجاج والمعتمرين والمواطنين والمقيمين فيختصر هذا القطار الكثيرمن المسافات. ومن المتوقع أن يقل هذا القطار أكثر من 60 مليون راكب سنويًا من خلال 35 قطارًا مجهزة بأفضل الخدمات اللازمة لاستيعاب وإدارة الأعداد الكبيرة من المسافرين، مع توفير جميع وسائل الراحة والرفاهية.

يمر القطار بخمس محطات للركاب : وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز في جدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، ومن المقرر تشغيل القطار رسميًا لاستقبال الناس في بداية 2018.

يُذكران محطة مكة المكرمة تقع على المدخل الرئيسي للعاصمة المقدسة على مساحة تزيد عن 447 الف متر مربع وتبعد عن المسجد الحرام قرابة 3 كيلو مترات، بينما تقع محطة المدينة المنورة في مدينة المعرفة الاقتصادية على طريق الملك عبدالعزيز بمساحة تُقدر بحوالى 172 الف متر مربع.