لأن لبنان هو بلد السياحة ولأنه بلد الفرح وحب الحياة، لأن شعبه لا يستسلم أمام الإحباط واليأس، أطلقت لجنة مهرجانات فقرا -كفردبيان الدولية برنامج حفلاتها لعام 2017 يوم الجمعة 7 نيسان 2017 من أمام قلعة فقرا الأثرية.

في حضور ممثل وزارة الثقافة الدكتور غطاس خوري المهندس روبير خوري، ممثلة وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل النائبة جيلبرت سلامة، النائب السابق منصور غانم البون، الوزيرين السابقين يوسف سلامة وزياد بارود، العميد المتقاعد شامل روكز، رئيس المؤسسة المارونية للانتشار نعمة افرام، رئيس قسم الكتائب اللبنانية في كسروان شاكر سلامة، منسق تيار المستقبل في كسروان الفتوح شربل زوين، رئيس بلدية كفردبيان بسام سلامة واعضاء المجلس البلدي، رؤساء ومخاتير، هيئات مجتمع مدني، رؤساء اندية وروابط ثقافية واجتماعية، وممثلي رؤساء واحزاب سياسية وحشد من المهتمين بالشأن الثقافي والتراث الوطني. أعلن عن البرنامج المنوع والغني الذي قدمته "رئيسة لجنة السياحة في بلدية كفرذبيان" جوزفين زغيب المزمع اقامته بين 15 و17 حزيران المقبل، بدءاً بالاوبرا الفرنسية وبالتعاون مع المجتمع المحلي وطلاب المدارس من كل الفئات العمرية، على أن يكون الدخول مجانيا.

وفي 9 تموز حفل غنائي يحيه الفنان وائل كفوري، وفي 15 تموز حفل غنائي لفنان العصر العالمي شارل ازنافور، ومن 21 الى 23 تموز وفي منطقة عيون السمان معرض مأكولات ومشروبات والعاب ترفيهية للاطفال، والدخول مجاني أيضاً.

وقد بدأ الحفل بعرض فيديو وثائقي عن مهرجان فقرا كفردبيان والبرنامج الذي يتضمنه. ثم كلمة ترحيبية لرئيس لجنة الاعلام في بلدية كفردبيان وليد بعينو التي جاء فيها "نقف متهيبين أمام هذه الهياكل التي تذكرنا بالملك سليمان وبأجدادنا الذين بنوا هذه الهياكل." كما ذكّر بمشاريع لترميم هذه القلعة وبسعي البلدية لإعادة إحياء مهرجانات فقرا ولتصبح مهرجانات دولية. "لنقل معاً نعم للسياحة نعم للجمال نعم للبنان نعم للفن والحياة".

موقع الفن كان حاضراً في حفل إطلاق المهرجان وعاد بهذه الكلمات الخاصة:

جاد خليل منظم مهرجان فقرا synopsis event والبترون وإهدنيات.

هذه السنة استلمنا إدارة مهرجانات فقرا وقد جعلناها دولية بعد أن كانت محليّة ضمن إطار البلدة. وستصبح خلفية المسرح هي قلعة فقرا والمدرج هو من أجدد المدرجات في الشرق الأوسط. وقد حضرنا وثائقي عن مهرجانات فقرا وستشاهدونه الليلة. وعن حفل الفنان جورج وسوف والبلبلة الإعلامية بعد رفض وسوف الغناء ضمن المهرجان وعدوله اشار إلى أن منظم الحفل كان شخصاً وهو متعهد فنانين وهذا الشخص ليس على مستوى عالمي في التنظيم وحدثت مشكلات تقنية لكن منذ 15 عاماً ونحن ننظم مهرجانات دولية بشكل احترافي لذا وكلتنا البلدية بالتنظيم للسنة الاولى وقد أصرت على أن يكون المهرجان منظما من قبل شركة محترفة. وعن أسعار البطاقات فقال إنها تبدأ من 30 دولاراً حتى ال 100 دولار. وعن اختيار شارل ازنافور ووائل كفوري أكّد أن أزنافور من أهمّ الفنانين في العالم والجمهور يطالب به وقلعة فقرا أرادت أن تخص شارل أزنافور بهذا الحفل الذي سيكون استثنائياً ويمكن أن تكون الأخيرة قبل أن يعتزل لكنه لا يزال في عز عطائه.

جوزيفين زغيب: ليس من السهل أن ننتقل من مهرجان محلي وطني إلى مهرجان دوليّ. لذا اخترنا فناناً دولياً هو شارل أزنافور خصوصاً أنه فنان العصر. والمهرجان الدولي كما أشارت هو المهرجان الذي يستضيف فنانين عالميين وهناك شروط معينة يجب الإلتزام بها. وعن الأوبرا الفرنسية في 15 16 17 حزيران أكدت أنها أوبرا مجانية لكل الناس الذين يحبون هذا الفنّ بالتعاون مع السفارة الفرنسية ومع وزارة السياحة والآثار وقد رممنا القلعة وستفتتح في 17 الشهر. والأوبرا عن ملكة قرطاج والقصة مستوحاة من المنطقة التي نحن فيها. اليومان الأولان للأوبرا سيشارك فيهما طلاب المدارس. وأكّدت أن للفنانين اللبنانيين مكاناً محفوظاً في المهرجان وقد اتخذنا قراراً بأن تكون المهرجانات ثقافية وتراثية وتتضمن معرضاً للرسم.

روجيه خوري ممثل وزير الثقافة: وزارة الثقافة تدعم كل الأماكن الأثرية وفقرا هي من المعالم المهمة في المنطقة فمن الضروري أن تشجع الوزارة معنوياً ومادياً. وعن المسرح الغنائي والتنويع فيه اكّد أن الوزارة تعمل على الموضوع وهناك متابعة من قبلها. وتعد الوزارة بأن تتنوع المسرحيات الغنائية ولا نحصر بمسرح غنائي واحد. ودعا اللبنانيين إلى المشاركة في المهرجانات خصوصاً أن الأجانب يقصدون لبنان من أجل حضور مهرجاناته.

رئيس البلدية بسام سلامة: لأن فقرا نشيطة في فصل الشتاء وبالتزلج أردنا أن نقيم مهرجاناً صيفياً لنعرف الناس على الأماكن الأثرية خصوصاً ان قلعة فقرا هي المعلم الأثري الأعلى في المنطقة ولتنشيط الحركة السياحية في تموز وهذا المهرجان يعود بالخير إلى فقرا وكسروان ولبنان. وأكّد أن المهرجان هو وجه سياحي للبنان ونسعى إلى أن نرتقي به إلى مستوى دولي لأن منطقتي كفردبيان وفقرا كالسمكة في الماء يجب أن تنطلق لتسبح بمفردها. أما عن التنظيم فأكّد أن نية البلدية التحسين من أجل مهرجان مثالي.

ختاماً، اجتمع الحاضرون على مأدبة غداء في فقرا.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.