إن القلاع عندما تلتقي تشكّل بالتقائها نموذجاً مثالياً للجمال الإنساني والتاريخي والحضاري.

قلعتان كانتا مضيئتين في سماء سمار جبيل قلعة سمار جبيل والفنانة عبير نعمة التي تستطيع بأوتار صوتها وبحضورها المتألق أن ترفع الإنسان إلى مراتب الإبداع والجمال. هي التي تجوب العالم بسحر صوتها لتثقّفه وتثريه بموسيقى وفن الشعوب كافة. هي التي تملك نعمة الصوت والأداء والموهبة ممتزجةً بعبير الشرق الذي يفوح في أرجاء العالم.

وعندما تصدح النغمات في أمسية موسيقيّة غنائيّة تحييها عبير نعمة فإن الليل يتحوّل إلى صباح متلألئ وتشتعل القلوب فرحاً وفناً ورقصاً وتحيّات.

فقد أحيت عبير نعمة أمسية موسيقيّة حملت عنوان "نغمات وأصداء" ضمن فعاليّات "مهرجانات قلعة سمار جبيل" الأثريّة- البترون لهذا العام.
وأقيم الحفل لمُناسبة إفتتاح القسم المُرمّم حديثاً من القلعة، وذلك برعاية وحضور وزير الخارجيّة والمغتربين اللبناني المهندس جبران باسيل الذي حضر برفقة عقيلته شانتال عون باسيل.

حضر الحفل إلى جانب رئيس لجنة "مهرجانات قلعة سمار جبيل" عصام الديك، وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب و راعي أبرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله، المهندس فادي مطر مُمثلا رئيس حزب القوّات اللبنانيّة الدكتور سمير جعجع ومحافظ الشمال القاضي رمزي نهرا وقائم مقام البترون روجيه طوبيا والأستاذ سركيس خوري مدير عام مديريّة الآثار وممثلا لوزير الثقافة ريمون عريجي ومدير عام وزارة النفط أورور الفغالي ورئيس إتحاد البلديّات الأستاذ مارسيلينو الحرك وأضف إلى قادة أمنيّين ورؤساء بلديّات ومخاتير وفعاليّات المنطقة.
غنّت عبير نعمة على مدى ساعة ونصف، واختارت مجموعة من أغنيات ألبومها المُقبل الذي يحمل توقيع الفنان الكبير مارسيل خليفة أضف إلى أغنيات تقليديّة بأكثر من لغة، فنقلت الجمهور من لبنان إلى أرمينيا وإيران كما اختارت الآداء باللغة الآراميّة، فكان خيارها من وحي تاريخ وعظمة المكان.

تفاعل الجمهور كان حاراً في تلك الليلة، فوقف الحاضرون في ختام السهرة تحيّة لعبير وللبنان الذي غنّته بصوتها الذي يُحرّك في كلّ مرّة مشاعر الإنتماء للإنسان والوطن.
يُذكر أنّ عبير أطلّت بزيّ من توقيع أورور عز الدين.

كما إلتقى موقع الفن الفنانة عبير نعمة على هامش الأمسية ، وكان لنا هذا الحديث معها .

كيف إخترت الاغاني التي قدمتها خلال الحفل وهل هي نفسها التي قدمتها في بعلبك ؟

كان من المقرّر أن يقام الحفل داخل القلعة وهو مكان يتسع لدعوات محدودة وخاصة، وتمّ اختيار برنامج الحفل بناء على ذلك، ضمن إطار ثقافي. إلا انه تمّ في الساعات الأخيرة تعديل هذا الإقتراح من قبل اللجنة المنظمة لفتح المجال أمام عدد أكبر من الحضور للمُشاركة وعدم حصر المهرجان بالفعاليات الرسمية فقط.

فعدّلت قدر المستطاع البرنامج الموسيقي الذي حمل تنوّعاً، فجمع بين أغنياتي الخاصّة ومجموعة من الأغنيات الشعبيّة المعروفة.

لا شكّ أنّ بعض الأغنيات التي قدّمتها في بعلبك تكرّرت في مهرجان "سمار جبيل" وبطلب من المعنيّين فهي أعمالي الخاصّة، إلا أنّ الإختلاف كان كبيراً بين الحفلين من حيث الإطار والفكرة والمكان. فلكلّ مهرجان خصوصيّته.

شاركت في بعلبك واليوم في البترون، هل بدأت تأخذين حقك محليا من خلال المشاركة في المهرجانات اللبنانية خصوصا أنها تحيي الكثير من الحفلات قي الخارج ؟

أعتبر أنّ مُشاركتي في "مهرجانات بعلبك الدوليّة" لهذا العام، كانت بصمة مهمّة جداً في مسيرتي الفنيّة على الصعيد المحليّ والخارجيّ، وتركت أثراً كبيراً جداً. وأعتقد أنه ستكون لها تفاعلات لاحقة ايضا. فأخيراً، أنا بدأت أشعر بأنّه لديّ مساحة أوسع في وطني، في البلد الذي أنتمي إليه وأنا متجذرة فيه، البلد الذي نشأت فيه وتعلمت وسمعت الموسيقى وتربّيت في هذه الأرض. بلدي أعطاني كلّ هذه القيم الإنسانية والموسيقية التي حملتها إلى العالم. أصبحت هناك مساحة جميلة تشبه كلّ ما أحلم به أو مرتبطة بهذه الذاكرة الموسيقيّة أو الإنسانيّة التي أحبّ أن أنتمي إليها. سيكون بإذن الله تواجداً اكبر على المسارح اللبنانية ان كان على صعيد المهرجانات الدولية او المسارح الكبرى. وأنا بصدد التحضير لحفل ضخم مع الأوركسترا الوطنيّة بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي، سيُقام في 16 نوفمبر لصالح مؤسسة "Roads For Life" التي أفتخر كوني سفيرتها، وهذا الحفل الراقي سيكون لخدمة قضيّة هذه الجمعيّة بالاضافة الى حفلات أخرى أعلن عن تواريخها في وقت قريب منها في لبنان ومنها في الخارج.

أعتقد أنّ مُشاركاتي الأخيرة في لبنان جعلتني أتّجه بقوّة أكبر إلى الخارج بخاصّة أنّ الحفلات والمهرجانات التي قدّمتها مؤخراً لا تقلّ قيمة وجمالاً عن الحفلات التي قدّمتها خارج لبنان.

مهرجان سمار جبيل هو احد المهرجانات التي تقام في البترون. كيف كانت اجواء هذا الحفل ؟

إنحصر مهرجان "سمار جبيل" لهذا العام في حفل واحد، وجاء بعد ترميم جزء من قلعة "سمار جبيل" الأثريّة. جاءت أصداء الحفل جميلة والحمد لله وحضرها عدد كبير من الشخصيّات الرسميّة، وتميّزت بالحضور الراقي. كنت سعيدة بهذه المُشاركة وبخاصة في هذا المكان الساحر الذي يحمل تاريخاً ويُبعدنا ولو لساعات عن الأجواء السلبيّة التي تحيط بنا.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.