التجارب التي مررت بها جعلتني أرى الحياة بطريقة مختلفة .

هبة طوجي ممثلة مسرح غنائي جديدة بلبنان وهذا الأمر يسعدني ولا يحزنني .

محمود عيد ملحن مهم جداً سأستغله .

سأقدم في مهرجان بيبلوس عملاً ضخماً راقياً غنائياً إستعراضياً .

ما دمت أنجح مع تيري لماذا أغيره ؟

فنانة متميزة بأسلوبها الراقي ، وبأغنياتها الجميلة وبكليباتها الملفتة .

وبعد أن أطلقت ألبومها "ذكرياتي" والذي يلقى إقبالاً كثيفاً ، ها هي اليوم تتحضر لإطلالتها المميزة في مهرجانات بيبلوس الدولية .

هي الفنانة كارول سماحة التي خصّت موقع "الفن" بهذا الحوار الذي ننشره على جزأين ، وإليكم اليوم الجزء الأول .

ماذا ستقدمين في مهرجانات بيبلوس؟
أساساً في بيبلوس سيكون هناك حفل مع إستعراض ، وأنا لن أسميه إستعراضاً بل concert show فهو رقص وسترافقني فرقة رقص ، وهناك بعض اللوحات الراقصة وسيكون هناك ضمن الأغاني ريبرتوار قديم وجديد ، ولا أحب أن أغني لغيري بل أركز على أغنياتي ، وتعرفين أنني تغيبت عن مهرجانات الصيف الماضي بسبب ولادة إبنتي تالا "وراجعين بعمل ضخم ومميز".


أغنية "ذكرياتي" رائعة وقد لحنها مروان خوري، كم أنت متصالحة مع ماضيك؟ هل ماضيك هو الذي جعلك تستعدين للحاضر ولزواجك الناضج؟
التجارب التي مررت بها جعلتني أرى الحياة بطريقة مختلفة، في السابق كنا نبحث عن الغرام والمغامرة والشعلة التي سعينا وراءها ، إكتشفت من خلال تجاربي كم أن هذه الشعلة تنطفئ بسرعة لأن الإنسان يكون "معمياً" ويكون معتمداً فقط على مشاعره ويحاول أن يغلق عقله ولا يرى الأمور على حقيقتها فتوصله دائماً إلى طريق مسدود ، فإكتشفت أن المحبة الحقيقية ليس لها علاقة فقط بالجسد ولكنها تكون حين يتزوج اثنان حتى لو تغيرت أحوالهما الجسدية يبقى الحب موجوداً ، والحب الحقيقي هو الذي يكون بعيداً عن المادة وعن الجسد ، أما حب الجسد فهو ما يسمونه الغرام، وبالنسبة لي الغرام هو الحب المتعلق بشهوات الجسد، وهذه مع الوقت لا تستمر بينما الحب الحقيقي هو الأمور التي لا علاقة لها بالمادة، وتجاربي كان البعض منها مرّاً والبعض الآخر جميلاً ، وكان هناك تجارب صعبة ، وحتى أن التجارب المرة لا نعود نراها مرة ، أولاً لأن عامل الوقت يجعلك تنسين الحادث البشع الذي مررت به وترينه بطريقة مختلفة وكل ما مر معك يكون درساً ليعلمك "أن أكون انسانة جديدة وأفكر بطريقة جديدة".

ميشال فاضل قام بتوزيع ضخم جداً للأغنية ، وهو الذي سعى إلى أن تصل بهذه الطريقة ،الأغنية تتطلب هدوءاً بالغناء ولا تتطلب تفلسفاً وكأنها لحظة ربانية وشخص جالس مع نفسه على الشرفة وكأنه يغنيها لنفسه "كأنه قاعد سهيان وعم يتذكر مع حاله" ، والأغنية فيها دفء ورجوع للذات لذلك تجدين فيها بساطة في المغنى وأصالة في الوقت نفسه.


ستعرض ملوك الطوائف مع الفنانة هبة طوجي ، ما رأيك ؟
أنا أؤمن بأنه بالمسرح الغنائي وهذا ما يحدث عالمياً ، فأغلب المسرحيات المهمة في العالم تعاد بـ كاست جديد وهذا أمر طبيعي ، وبالنسبة لهبة أجد أن هذا الأمر طبيعي وهكذا نكون قد ربحنا ممثلة مسرح غنائي جديدة بلبنان ، وهذا الأمر يسعدني ولا يحزنني ، وحينها كنت بحاجة لهذه المساحة من الدور، وبعد أن لعبت دور "زنوبيا" في مسرحية منصور الرحباني لم أعد أستطيع أن ألعب دور "إعتماد الرميكية" في "ملوك الطوائف"، إذا أردت أن ألعبه حالياً لا أعتبر أنني أعود إلى الوراء كقيمة ، لكنني تخطيتها ولا أقلل من دور "إعتماد الرميكية".

أنت غنيتِ الشرقي بتقنيات صعبة جداً ، هل تشعرين بأن هبة ستستطيع أداء نفس الأغنيات ؟
الألحان شرقية مئة بالمئة ، وفي النهاية كل فنان سيقدمها بطريقته، وهبة لديها تقنية بصوتها وستعرف كيف تؤديها بطريقة توصلها، لكن على العكس أعتبر أننا ربحنا فنانة مسرحية جديدة في لبنان وهذا يسعدني.


كنت تصورين كليبين في جنوب فرنسا "مخلصة" و"هيدا قدري" الذي ستطلقيه على عيد الفطر ، لماذا إخترتِ هاتين الأغنيتين بالتحديد لتصويرهما ؟
أينما أذهب في لبنان يقولون لي عن "هيدا قدري" ما هذه الأغنية الـ Fraiche خفيفة وستيل لبنان نحبه منك ، وهي من كلماتي وألحان محمود عيد ، وأنا سعيدة بأنني أغني لمحمود عيد قائد فرقتي الموسيقية وهو عمل أغنية "روح فل" الرائعة.

أنا حضرت كمية أغانٍ ، ومحمود عيد ملحن مهم جداً ولم يستغله أحد للآخر ، وأنا خبأت أغنيتين أو ثلاث رومانسية لمحمود عيد ، وهي رومانسية ورائعة ، وأنا سعيدة بالعمل معه ، وسعيدة بأنني سأستغله.


من أخرج الكليبين؟
تيري فيرن المخرج الفرنسي المعروف ، وهذا التعامل الرقم 14 وإحتفلت معه بمرور عشر سنين على أول فيديو كليب "زعلني منك" كنت أرتدي اللون الأحمر والطرحة بيضاء وقال الناس كارول مغيرة وتغير ستيلي منذ أن بدأت العمل معه.

تعرفين تيري يعمل مع نجمات عالميات مثل سيلين ديون ولارا فابيان ، وأنا عملت معه قبل أن يعمل مع سيلين ديون كنت أرى فيه مشروع مخرج عالمي وصورته أحبها كثيراً ، وما يبقى هو العلاقات الانسانية ، وهناك فنانون لم أعمل معهم وأحبهم ولدينا علاقة صداقة أهم من العمل ويقولون لي "ليه معلقة ع تيري وزوجته نادين التي تستلم أمور الإنتاج؟" ، فأنا أستثقل أن أتعرف إلى شخص جديد وأفهمه كيف أحب أن أعمل و"نعصب على بعض"، وما دمت أنجح مع تيري لماذا أغيره ؟ هو يقدمني بطرق مختلفة .


ماذا عن ترشيحك لجائزة الباما ميوزيك أوورد في الحفل الذي سيقام في هامبورغ في ألمانيا في 27 آب ؟
أنا مرشحة لجائزة أفضل فنانة في الشرق الأوسط عن مجمل أعمالي ، سننتظر رأي الجمهور في التصويت وكذلك رأي اللجنة ، وهم طلبوا صوراً نادرة من ماريو مدير أعمالي .


ماذا تقولين لفانزاتك؟
بعد غياب سنة عن حفلاتي هناك عودة قوية جداً لي وإستثنائية عبر مهرجان بيبلوس عمل ضخم راقٍ غنائي إستعراضي.

من سيُلبسك؟
سأرتدي من تصاميم مؤسسة باسيل صودا وفريقه وهم أول مرة يقومون بهكذا حدث، وأحببتهم وهم لذيذون وخطهم راقٍ وجيرار أفيديسيان المخرج وسنعمل غرافيكس ولايتنغ مع فريق جديد ، سترون جواً مختلفاً وستكون ليلة رائعة في 15 تموز .


نتمنى لك دوام النجاح.
شكراً هلا المر.