أطلقت سلطات بكين مشروع إنشاء "مدينة المسلمين العالمية" أو كما أطلق عليها البعض "ديزني لاند الإسلامية"، في مدينة "ينتشوان"، شمال غرب الصين، وذلك ضمن الخطوات التي تتخذها الصين للتقارب مع العالمين العربي والإسلامي، ثقافيًا واقتصاديا.

وأصدرت بكين مؤخراً "وثيقة سياسة الصين تجاه الدول العربية"، التي تعد بمثابة خارطة طريق للمستقبل كما تخطط لها بكين، بهدف تطوير وترميم العلاقات بين الجانبين، التي تأثرت مؤخرا بسبب تداعيات "الربيع العربي"، لا سيما الحرب في سوريا.

وبدأت أعمال بناء المدينة، التي يطلق عليها أيضا "حديقة (مسلمي) الهُوي الثقافية" عام 2012، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها عام 2020، وخصص لبنائها 3.7 مليار دولار.

ويحمل مشروع بناء "مدينة المسلمين العالمية"، عددا من الجوانب التي تستهدفها، فالحكومة الصينية لم تختر بناء المدينة في إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ) الذي يقطنه مسلمو الأويغور، ذوو الأصول التركية، وإنما قررت بناءها في مدينة "ينتشوان" مركز منطقة "نينغشيا" ذاتية الحكم، التي يعيش فيها مسلمو "الهُوي"، ذوو الأصول الصينية.

وإضافة إلى الرسائل التي ترغب الصين في إرسالها إلى المسلمين في منطقتها وحول العالم، من خلال المشروع، فإن اختيار موقع المشروع في أحد مراكز طريق الحرير القديم، يحمل كذلك أهدافًا اقتصادية وتنموية.