تفوّق اثنا عشر مخترعاً واعداً من العالم العربي على آلاف المتقدمين ليتم اختيارهم للمشاركة في الموسم السابع من برنامج "نجوم العلوم"،برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي الذي تنظمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على قناة MBC4.



واختتمت جولة الاختيار لتبدأ مرحلة الهندسة التي تشهد منافسة قوية بين المتسابقين،الذين يبذلون أقصى جهودهم مع المرشدين لتحويل أفكارهم إلى نماذج عملية، مما يرتقي بمهمة مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق الطاقات البشرية لدى الجيل القادم من الشباب الطموحين والمبدعين في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وتعود أصول المتسابقين الذي تم اختيارهم إلى المملكة العربية السعودية،ومصر،والجزائر،والأردن،وفلسطين،ولبنان،وسوريا، وتونس، ما يعكس التنوع الكبير والانتشار الذي تميز به برنامج "نجوم العلوم"منذ تأسيسه. وتستخدم الاختراعات المتميزة للمشاركين أحدث التقنيات الذكية القادرة على معالجة المشاكل في مجالات متنوعة مثل التشخيص الطبي،والتنقل لأصحاب الإعاقات الجسدية،والرياضة،والطاقة المتجددة والتغذية.

وخلال الحلقات الثلاث الأولى من نجوم العلوم،تمت مقابلة آلاف المتقدمين من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جولة زارت فيها لجنة تحكيم تضمّ خبراء بارزين العديد من الدول. وفي حلقة "المجلس" الأخيرة،اختار أعضاء لجنة التحكيم 12 مخترعاً منأصل 17 متقدماً ليتأهلوا إلى المرحلة التالية من المنافسة،وذلك في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا،عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.



ومع تأهلهم لمرحلة الهندسة الهامة التي تمتد على ثلاث حلقات،سوف يتنافس المشتركون في ثلاث مجموعات منفصلة تحمل الألوان الأزرق والأحمر والأرجواني. وسوف تقوم كل مجموعة بتطوير اختراعاتها في نفسالمختبر بهدف تعزيز روح العمل الجماعي والتنافس الشريف على حد سواء. وهناك، سيحظى المتسابقون بالمشورة والدعم من المرشدين الذين يعتبرون خبراء بارزين في العديد من المجالات،بما في ذلك الهندسة والتصميم والتدريب التنفيذي وعلم النفس.


وسيقوم الخبراء في لجنة التحكيم بتقييم جهود المخترعين،مع تخصيص حلقة واحدة لكل مجموعة مكوّنة من أربعة مرشحين. وسيتأهل مرشحان من كل مجموعة إلى المرحلة التالية من البرنامج.

وتضمّ المجموعة الزرقاء كلاً من حسن البلوي من السعودية،الذي سيعمل على تطوير فكرته"(قبعة كشف النعاس". ). وسينضم إليه المخترع حازم خالد من مصر ("سوار ترجمة لغة الصم والبكم")،ونديم الرفاعي من فلسطين ("برنامج رياضي تفاعلي")،ونوال العياري من تونس ("برادذكي").

وستضمّ المجموعة الحمراء كلاً من أديب الغصين من لبنان ("مصباح مكتبي ذكي")،ويمان أبو جيب من سوريا ("غسالة شمسية")،وميمونة عايش من الأردن ("فلتر نباتي لتنقية المياه")،ومراد محمد بن عصمان من الجزائر ("محلل نفسي عبر تخطيط القلب").

أما المجموعة الأرجوانية، فسوف تضمّ كلاً من عبدالله الدوسري من السعودية الذي يعمل علىتطوير نموذج أولي لاختراعه "(كرسي ذكي للمطارات"، )، إلى جانب فوزي عثمان من تونس ("مدرب آلي لحراس المرمى")،وعمرحامد من مصر ("كرسي للمصلّين في المساجد")،وحسام الحناوي من فلسطين ("زَحّاف آلي لصعود الدرج").


وقال السيد يوسف عبد الرحمن،عضو لجنة التحكيم والمدير العام لمركز شِل قطر للبحوث والتكنولوجيا: "نشهد في كل موسم تحسّناً مستمراً في جودة ونطاق وتنوع الاختراعات المقدّمة. وعلى الرغم من أن هذا التوجه يعتبر دليلاً على المهارات الكبيرة التي يتمتع بها المبدعون العرب في بناء مستقبل العلوم والتكنولوجيا،إلا أنه يزيد من تعقيد وصعوبة التقييم. وسوف تكون رحلة هؤلاء الشباب مصدر إلهام كبير للكثيرين،إذ ستسهم في تعزيز الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار في المنطقة".


ويشهد الموسم السابع لبرنامج نجوم العلوم عودة خالد الجميلي كمضيف للبرنامج، بعد أن رافق المشاهدين في الكثير من اللحظات الرائعة في المواسم السابقة،بينما يسعى المتسابقون لتحقيق أهدافهم. ويمكن للمشاهدين متابعةالمستجدات من خلال الحلقات اليومية اعتباراً من يوم السبت 10 تشرين الأول/أكتوبر في الساعة 04:00 عصراً بتوقيت السعودية/01:00 ظهراً بتوقيت جرينتش على قناة MBC4. وسيتم بث حلقة الإقصاء الأولى من مرحلة الهندسة يوم الجمعة الموافق 16 أكتوبر في الساعة 07:00 مساءً بتوقيت السعودية/04:00 عصراً بتوقيت جرينتش على قناة MBC4. وسيختتم الموسم السابع فعالياته بحلقة أخيرة تبث على الهواء مباشرة، حيث سيتم اختيار الفائزين بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور لتقاسم الجائزةالنقدية بقيمة 600,000 دولار أميركي.