مع خبر وفاة الملك كسرى وتسلّم ابنه كسرى الثاني العرش بدأت الحلقة السابعة من مسلسل "ألف ليلة وليلة"، في حين يكتشف الملك شهريار، ويلعب دوره الممثل شريف منير، بأن شهرزاد، وتؤدي دورها الفنانة نيكول سابا، باتت محور أحاديث الناس حتى أن التجار بدأوا يبيعون دمى بإسمها وتشبهها.


بدورها الأميرة نورين شاه، والتي تؤدي دورها الممثلة نورهان، تبدي إعجابها بذكاء شهرزاد وجمالها لكنها ترفض مساعدتها على اللقاء بوالدها.


وعند حلول المساء، تتابع شهرزاد سرد رواية "رحلة نجم الدين وكنز الملك المختار" حيث تبدأ المعركة بين نجم الدين، أي الممثل أمير كرارة، وبرفقته قمر زمان، وتؤدي دورها الممثلة عائشة بن أحمد، والبحّارة من جهة وملك الجان شركان والسلطان طهروز وجيشه من جهة ثانية، فتستخدم قمر زمان قوتها لدعم نجم الدين وحمايته. وبعد مغادرة ميدان العمدان، يفرد نجم الدين أشرعة سفينته ويتوجّه قدماً في البحث عن الجزيرة التي أبرزها الملك الختار، ويؤدي دوره الممثل عزت أبو عوف، أمام قمر زمان.


وعلى الرغم من محاولة "غندور" الإيقاع بين قمر زمان ونجم الدين إلا أن الأخير يتمكن من تهدئتها من خلال كشفه عن حقيقة بحثه عن الكنز وأنها كانت جزءاً من الخريطة، وعندها تتذكر أنها رأت في محيط الجزيرة طيوراً ضخمة جداً.