خالد شباطممثل سوري متخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية برز إسمه وأثبت موهبته بدور مركّب في مسلسل "كريستال" وأبدع في أدائه وبعدها شارك في مسلسل "الخائن" وجسد شخصية مختلفة وتألق. بدأ مسيرته الفنية في مسلسل "حمام شامي" عام 2015 وشارك في العديد من الأعمال الدرامية السورية. نال العديد من الجوائز منها جائزة أفضل ممثل صاعد من مهرجان دمشق الدولي للإذاعة والتلفزيون عام 2020، وجائزة أفضل ممثل من مهرجان حلب المسرحي عام 2022.

نشأته

ولد خالد شباط في مدينة دمشق عام 1994. درس في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا، و كان عضوًا في "كشاف سورية".

طفولته

كشف الممثل خالد شباط أنه عانى خلال طفولته من الرفض من الفتيات بسبب شكله الخارجي وفشلت محاولاته للتقرب منهن ووقع في حب فتاة من طرف واحد.

حلمالتمثيل

بدأ حلم التمثيل يراود خالد شباط في الخامسة عشرة من عمره فطلب من صديقه أحمد الملا ابن المخرج مؤمن الملا مساعدته فأسند له الملا دوراً صغيراً في مسلسل " حمام شامي".

الإنتاج والتمثيل

عمل خالد شباط في مجال الإنتاج لدوافع مادية وإنتقل الى التمثيل بعد أداء دور صعب وشجعه على هذه الخطوة المخرج عمار رضوان الذي آمن بموهبته وقال له حرفياً: "بكسر رجلك اذا بشوفك عم تشتغل إنتاج".

أعماله

- الخائن
- كريستال
- الكندوش ج2
- بقعة ضوء ج15
-دفا
-على قيد الحب
- الكندوش
- بورتريه
- شارع شيكاغو
-أثر الفراشة
- بقعة ضوء ج14
- مقامات العشق
-ناس من ورق


أعماله السينمائية

-فيلم الزيارة

الجوائز

نال الممثل خالد شباط جائزة أفضل ممثل صاعد من مهرجان دمشق الدولي للإذاعة والتلفزيون عام 2020 وجائزة أفضل ممثل من مهرجان حلب المسرحي عام 2022.


دوره في "كريستال"

جسّد خالد شباط دوراً مركباً وصعباً في مسلسل "كريستال"، وتمكن من أداء دوره بحرفية وإتقان دون مبالغة الى حد أن شخصية باسل أصبحت محورية في العمل وإستقطب إعجاب وتقدير المشاهدين. ولم يخفي خالد شعوره بالخوف قبل تجسيد دوره والسبب برأيه أن كل دور بحاجة الى تحضير لبناء الشخصية من أحاسيس ولغة جسد ولغة عيون.

متلازمة أسبرجر

شخصية باسل التي جسدها خالد شباط في مسلسل "كريستال" هي لشخص يعاني من متلازمة أسبرجر وهي إحدى اضطرابات طيف
التوحد. والم​​​​​​​صاب بهذه الحالة يعاني من صعوبة في التفاعل الإجتماعي وإعاقة في التواصل والتعبير. قبل تصوير المسلسل قابل خالد طفلاً في السابعة من عمره مصاباً بالمتلازمة فكانت فرصة ليطلع على تفاصيل الحركة والكلام كي ينجح في دوره وكان ينتظر ردود فعل المشاهدين. كذلك واجه خالد تحدياً كبيراً في مسلسل "كريستال" وهو أن يتقن اللهجة اللبنانية.

شخضية​​​​​​​ سامر

بعد مسلسل​​​​​​​ "كريستال" شارك خالد شباط في مسلسل "الخائن" وجسد شخصية شاب قست عليه الحياة وحُرم من حنان والدته ومن وجود والده فإرتكب أفعالاً سيئة ​​​​​​​لكنة إرتد إمام إصرار حبيبته فجسد دور الشاب الصالح الذي يهتم بش​​​​​​​قيقته وبحبيبته وبعائلته. خالد كان مقنعاً في الشخصيتين وبارعاً في أدائه التمثيلي.

رأيه بزملائه

أشاد خالد شباط بموهبة زملائه لا سيما من هم من أبناء جيله فعلق قائلاً: "أحببت كثيراً أنس طيارة في مسلسل "الزند". وعن محمود نصر قال: "إنه ممثل يتمتع بخبرة كبيرة ويتميز بالهدوء والثقة بالنفس وبتقنية تمثيلية عالية المستوى".

مثا​​​​​​​له الأعلى

خالد شباط يعتبر والده عبد القادر شباط مثاله الأعلى في الحياة فقد كان أول من شجعه على دخول معهد الفنون والتمثيل. ويكّن خالد وإخوته إحتراماً وتقديراً كبيراً لوالدهم لا سيما أنه كان يحلم أن يصبح ممثلاً لكنه لم يحقق حلمه وأصبح شيف مطبخ وهو مناضل وبذل جهوداً كبيرة ليحقق النجاح.

التوا​​​​​​​ضع

كشف الممثل خالد شباط أن من الصفات المهمة التي يجب على الممثل أن يتمتع بها ا​​​​​​​لى جانب الموهبة أن يكون إنساناً متواضعاً. وهذه النصيحة وجهتها له الممثلة سلافة معمار وطلبت