قرر مهرجان دوبروفنيك الصيفي في كرواتيا عرض مسرحية للكاتب الفرنسي ميشيل ويلبيك في تراجع عن قرار بإلالغاء اتخذ بعد ان أبدت الشرطة مخاوف بشأن الأمن بسبب ما أثارته اراء مؤلفها عن الإسلام من جدل.

وقالت وزارة الثقافة لرويترز في بيان عبر البريد الالكتروني يوم الجمعة "أكد مجلس المهرجان برنامج هذا العام والذي سيتضمن عرض مسرحية ‘ليه بارتيكوليه ايليمنتريه‘."

وقالت المتحدثة باسم المهرجان كارلا لاباس إن المسرحية - التي من المقرر عرضها في يوليو تموز - ستقام تحت حماية الشرطة.

وأضافت "لا نعلم على وجه التحديد كيف سيكون الأمر لكننا نثق في ان الشرطة ستقوم بعملها باحتراف."

وفي وقت سابق من العام طلب حاكم مقاطعة دوبروفنيك من المخابرات الكرواتية والشرطة مساعدة أمنية. وردت الشرطة بأن مسرحية ويلبيك ستمثل خطرا أمنيا دون التطرق لمزيد من التفاصيل.

وتسبب ويلبيك في احتجاج في فرنسا بسبب أحدث رواياته (سوميسيون) وترجمتها (الخضوع) التي يتخيل فيها فوز رئيس مسلم بانتخابات الرئاسة الفرنسية في 2022 يفرض التعليم الديني ويجيز تعدد الزوجات في فرنسا ويمنع النساء عن العمل.

وفي اليوم الذي طرحت الرواية للبيع في السابع من يناير كانون الثاني هاجم متشددون مسلحون زعموا انهم ينتقمون من وسائل الإعلام التي تسخر من النبي محمد مقر مجلة شارلي إبدو الاسبوعية الساخرة في باريس وقتلوا 12 شخصا.

وقالت إدارة مهرجان دوبروفنيك في بادئ الأمر إنها ستتجاوب مع توصية الشرطة. وأثار هذا احتجاجات من الدوائر الثقافية التي قالت إن المسرحية ليس لها علاقة بالإسلام وإن إلغائها سينعكس سلبا على المهرجان.

وقالت لاباس مشيرة إلى التكلفة الإضافية لتأمين الشرطة "صوت المجلس في النهاية لصالح (العرض) وخاصة بعد ان وافقت مدينة دوبروفنيك ووزارة الثقافة على تقديم بعض التمويل الاضافي."