لا يخفى على أحد أهمية المكانة التي باتت تحتلها مهرجانات بيبلوس الدولية عاماً بعد عام بعدما أضحت موعداً سنوياً لعشاق الموسيقى العالمية.

.. وعليه، فقد توجهت الأنظار نحو البرنامج الخاص بصيف 2015 والذي تمّ الإعلان عنه خلال مؤتمر صحفي عقد في فندق Byblos Sur Mer بحضور حشد من الوجوه السياسية والرسمية وفعاليات المنطقة وممثلي الوسائل الإعلامية.

إفتتح المؤتمر بكلمة ألقتها رئيسة لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية لطيفة اللقيس تحدثت خلالها عن أهمية هذا الحدث السنوي وسعي مهرجانات بيبلوس الدؤوب "لتقديم أهم البرامج الفنية ذات القيمة الثقافية العالية، فضلاً عن هدفها الترفيهي، لتعريف الجمهور اللبناني على تطوّر النشاط الفني الدولي والعربي، إضافة إلى البرامج اللبنانية المتنوّعة".

وأشارت اللقيس إلى وجود معارض متعددة "تتميز هذه السنة بعرض أرشيف كامل عن الفنان وديع الصافي والفنان نصري شمس الدين بالتعاون مع مركز فينيكس للدراسات اللبنانية التابع لجامعة الروح القدس الكسليك، كما تشارك المهرجانات في الاحتفالات المئوية التاسعة لكاتدرائية مار يوحنا مرقس في جبيل". ومن ثم كانت كلمات لكل من وزير السياحة ميشال فرعون، وزير الثقافة ريمون عريجي، رئيس بلدية جبيل زياد حواط، ممثل بنك IBL حبيب لحود، المنتج الفني لمهرجانات بيبلوس الدولية ناجي باز، المؤلف الموسيقي أسامة الرحباني والفنانة هبة طوجي.

تخلّل المؤتمر عرض لبرنامج المهرجانات لهذا العام والذي يتضمّن 9 حفلات تبدأ في 13 تموز المقبل وتختتم في 18 آب، إذ سيكون الجمهور على موعد مع الحفل الأول مساء الإثنين 13 تموز مع الفنان جون ليدجند الحائز 9 جوائز غرامي بالإضافة إلى الأسطوانة البلاتينية، وفرقة The Script في الليلة التالية أي الثلاثاء 14 تموز. مايكل شانكر وفرقته يحيون حفلهم مساء الأربعاء 22 تموز، أما عازفا الروك رودريغو وغابرييلا فيلتقيان الجمهور الأحد 26 تموز، بينما يشارك المغني وكاتب الأغاني الأميركي غريغوري بورتر في المهرجان الثلاثاء 28 تموز. وبعد مرور 41 عاماً على مشاركتها في مهرجانات بيبلوس تعود الفنانة العالمية ميراي ماتيو إلى المدينة الأثرية وتحيي حفلاً مساء الخميس 30 تموز، في حين ستحلّق الفنانة اللبنانية هبة طوجي في فضاء الموسيقى والأغنيات مساء الجمعة 7 آب.

أما السوبرانو سمر سلامة فستحيي حفلين في 12 و13 آب في كنيسة مار يوحنا مرقس، في وقت تختتم فرقة آلت- دجاي الإنكليزية برنامج المهرجانات وذلك مساء الثلاثاء 18 آب.

وعلى هامش المؤتمر، إلتقى موقع "الفن" وزير الثقافة ريمون عريجي الذي أجاب عن سؤالنا حول مدى أهمية استقطاب هذه المهرجانات لنجوم عالميين في وقت تكاد تخلو من مشاركة النجوم اللبنانيين باستثناء هبة طوجي وسمر سلامة بالقول إن "طوجي فنانة مبدعة ومن حقها المشاركة في هذه المهرجانات الضخمة ناهيكم عن السوبرانو سمر سلامة التي تؤدي الأوبرا وبالتالي تقدم مستوى عال من الفن"، وأضاف الوزير عريجي: "الأمر يعود إلى تقدير إدارة المهرجانات وكذلك ارتباطات الفنانين، وكوني وزيراً للثقافة أشدد دوماً على أهمية إيجاد فسحة لمشاركة الفنانين اللبنانيين الذين يعود اختيارهم تحديداً إلى اللجنة".

أما وزير السياحة ميشال فرعون فوجد أن العمل مستمر على مزج النجوم العالميين مع المحليين في المهرجانات الدولية الأمر الذي يضفي نكهة خاصة عليها ويضعها في مستوى دولي مقارنة بالمهرجانات الأوروبية وهذا فخر للبنان، كما أن هذه القيمة المضافة أصبحت نوعاً من الصناعة وهناك جهد يصب عليها كما أنها تنعش المناطق المحيطة، وذلك إلى جانب المهرجانات التي يتم تنظيمها في الريف وتتوزع في مختلف المناطق اللبنانية الأمر الذي يعكس غنى فنياً وحضارياً يؤكد مقولة "لبنان الحياة" وعلينا جميعاً دعم هذا التوجه وهذا ما تقوم به القوى الأمنية التي تؤمن تغطية المهرجانات وكذلك المجتمع المدني الذي يساهمفي المحافظة على الأمن إلى جانب الحركة الحضارية الاستثنائية في وقت تغلي فيه المنطقة كلها ما يعطي دوراً هاماً للبنان.

وأشار الوزير فرعون إلى ارتفاع نسبة تفاؤله على الصعيد السياحي خلال الصيف المقبل مقارنة مع العام المنصرم بسبب نجاح الخطة الأمنية وبقاء المشاكل السياسية تحت سقف الأمن، وأنه على الرغم من استمرار التحديات إلا أنه متفاؤل نسبياً ويواكب حركة البلد.

السوبرانو سمر سلامة أبدت حماسة كبيرة لمشاركتها في مهرجانات جبيل هذا العام حيث سينطلق الحفل في شوارع المدينة بدءاً من الكنيسة وصولاً إلى ساحة الأونيسكو فيستمع الحاضرون إلى الموسيقى في ساحة الكنيسة وفي الشوراع المحيطة، كما أن البرنامج يتضمّن أعمالاً فنية جزءاً منها دينياً والآخر يتعلق بالحياة اليومية وهذا ما يشكل مزيجاً رائعاً يستقطب جميع الأذواق خاصة وأن العمل يتحدث عن آلام السيدة العذراء لدى وفاة يسوع بين يديها في حين تمّ المزج في الموسيقى ما بين النغمات الغربية والشرقية. أما عن مشاركة الممثل اللبناني طلال الجردي فأكدت أنها ستكون متميزة وأنه سيواكب الحفل منذ انطلاقته حتى انتهائه.

بدوره، نوّه المؤلف الموسيقي الفنان أسامة الرحباني بمشاركة الفنانة هبة طوجي في برنامج "The Voice" بنسخته الفرنسية وأكد رضاه عن النتيجة معلناً أن ما ينتظره منها أهم بكثير وعلى نطاق أوسع، مشيراً إلى أهمية الضوء الذي تمّ تسليطه على موهبة طوجي ومقدراتها الصوتية، ومؤكداً توقعه المسبق لردود الأفعال وتناقض الآراء على خلفية هذه المشاركة قبل خوض غمار المنافسة.

وردّاً على سؤالنا حول ما إذا كان قد وقع عقداً مع شركة عالمية، إبتسم الرحباني وطلب منا الانتظار فترة قليلة حتى يتمكن من الكشف عن التفاصيل، في حين لم ينفِ تلقي طوجي عروضاً للتمثيل في المسرح والسينما كونها تتمتع بإمكانيات هائلة وذلك بشهادة كبار الموسيقيين والمنتجين، في حين أكد الرحباني أن الحفل المنتظر سيكون مليئاً بالجنون والمفاجآت خاصة على صعيد التنوّع الموسيقي إذ لن تكون هناك حدود للصوت ولا للمؤثرات البصرية.

هبة طوجي، التي استقبلت بحفاوة كبيرة من قبل المدعوين والصحافيين، بدت سعيدة جداً بعبارات التهنئة التي انهالت عليها من الجميع والتي أثنت على جدارتها ورفعها إسم لبنان عالياً في مسابقة أوروبية، وأخبرتنا أنها تشعر بالفخر وبازدياد المسؤولية على عاتقها في وقت واحد. وردّت على سؤالنا حول ماذا اختلف في شخصيتها بعد هذه التجربة كونها كانت نجمة محلياً وباتت كذلك على صعيد أكثر انتشاراً بالقول إن هذه التجربة تبدو من الخارج مذهلة لكنها بالفعل متعبة جداً وإنسانية بالدرجة الأولى إذ ليس من السهل أبداً أن يقف المرء أمام الكاميرا ويواجه جمهوراً جديداً ومختلفاً فهي لم تكن في بلدها حيث يعرفها الجميع أو حتى في أي بلد عربي آخر، كما أن الضغط النفسي كان شديداً لدرجة قد يبكي الفنان أمام المشاهدين، بمعنى أن هذه التجربة جعلتها تتعرّف إلى نفسها أكثر حتى باتت تدرك ما يفرحها وما يزعجها وحتى ما من شأنه أن يخيفها.

ولم تخفِ طوجي قلقها في كل إطلالة لها لكنها كانت تؤكد لنفسها أنها فرصة تأتي مرة واحدة في الحياة وعليها أن تستمع بها.

وأشارت طوجي إلى أنها شديدة الحماسة للمشاركة في الجولة العالمية التي ستتضمن 32 حفلة في فرنسا والتي ستشارك فيها إلى جانب المشتركين الـ7 الذين وصلوا إلى التصفيات النهائية، وعن هذه الجولة قالت: "كل واحد منا نحن الثمانية سيقدم 3 أو 4 أغنيات، بالإضافة إلى ديتوهات في ما بيننا وكذلك عدد من الميدلي". وفي الوقت الذي تستعد فيه لإحياء حفل ضمن مهرجانات جونيه في 6 تموز المقبل، تحدثت عن برنامج حفلها الخاص ضمن مهرجانات بيبلوس الدولية واعتبرته مختلفاً كونه سيتضمن أغنيات من أرشيفها الخاص بالإضافة إلى أخرى عالمية شهيرة.