في تغطية خاصة لموقع الفن ، أطلت الفنانة الكبيرة سميرة توفيق في برنامج "وبيحلا السهر" عبر إذاعة لبنان 98,1 و 98,5 ، والذي يعده ويقدمه مدير التحرير جوزيف بو جابر .

إنطلقت الحلقة بأغنية "دخلك يا بير...السمرا بعدا وفية" فعلّقت توفيق "نعم السمرا بعدا وفية" ، وشكرت بو جابر على وفائه ودعمه المستمر لها منذ 20 عاماً .

ووجهت توفيق رسالة محبة إلى جمهورها الذي يحبها ويحب أغنياتها ، وإعتذرت عن غيابها معللة ذلك بأسباب خارجة عن إرادتها، وأشارت الى ان إذاعة لبنان هي الإذاعة الأم التي وقفت وغنّت فيها في بداياتها "هي إذاعة بقلوبنا".

وعن ذكرياتها في ستوديوهات الإذاعة كشفت توفيق أنها أتت آخر مرة إلى الإذاعة حين كانت الحرب مشتعلة وسجّلت ألبوماً كاملاً "وكان آخر مشوار لي إلى الإذاعة".

وعندما دخل بو جابر بفاصل أغنية "مش موجود اللي يلوعني...أنا حلوة وعارفة حالي" ، غنّت توفيق مع الأغنية وبدت منسجمة ، فذكّر بو جابر بأن هذه الأغنية من ألحان عفيف رضوان زوج الفنانة جاكلين ، فعلّقت سميرة "جاكلين صديقة ورفيقة الأيام الحلوة وجمعتنا أعمال جميلة"، ووجهت توفيق تحية لروح الراحل عفيف رضوان وقالت "للأسف هذا الإنسان رحل ولم يُكرّم".

وعندما سألها بو جابر عمّا إذا كانت كُرّمت رسمياً من الدولة اللبنانية ، أجابت توفيق "الموضوع لا يهمني ، مش ناطرة يعلقولي نيشان بل ما يهمني هو محبة الناس وهذا تكريم لي من بعد حب الله".

وعن الجو الفني السائد اليوم قالت توفيق "كل فنان له لونه، الزمن إختلف ، الله يوفق الجميع".

وعن تجديد أغنياتها من دون إذن مسبق حيث أن بعض الفنانات يعتبرن أغنيات توفيق فولكلور ، قالت توفيق "إذا بدّن يجددوا أغنية لي ياخدوها ويجددوها بس يحافظوا عليها وعلى لحنها ، اي فنان يريد ان يجدد لي أغنية يجب ان يستأذن مني ، هذا عتبي".

وعما إذا كانت نادمة على إنسحابها المفاجئ من الساحة الفنية قالت توفيق "مش ندمانة، ما عملت أي تصرف أندم عليه وبحياتي ما طلعت بغير صورتي"، وكشفت أن أصعب لحظات حياتها كانت يوم غابت عن لبنان وعن عائلتها .

وفي ما يتعلق بالممثلين الذين شاركتهم بأعمال تمثيلية ، أشارت توفيق إلى أنها قدمت أعمالاً مع الممثلين الذين أحبت التعامل معهم .

ورداً على سؤال بو جابر "من يحمل اليوم راية سميرة توفيق باللون البدوي" أشارت توفيق الى ان الفنانة ديانا حداد هي أكثر من تغني لها وتؤدي اللون بكل تفاصيله، مسجلة لومها على كل من يقدم أغنياتها ولا يحافظ على اللون واللحن.

وفي سؤال لـ بو جابر "من هو كاتم أسرار سميرة توفيق؟"، أجابت :"إبنة شقيقتي لينا رضوان هي الأقرب لي ولقلبي وهي بيت أسراري ، وأنا أحب العائلة كلها"، وهنا علّق جوزيف قائلاً "لينا رضوان الزميلة الغالية والصديقة الوفية".

وبعد إستراحة مع أغنية "لو تعرف بالخمس دقايق..كنت بتحكي الحقيقة" تفاعلت توفيق مع الأغنية وقالت "آه الحقيقة" ، هنا سألها بو جابر "أي حقيقة تقصدين؟" ، أجابت توفيق "كل حقيقة ، مهما مرت الأيام الحقيقة ستظهر".

وفي سؤال حول ما يحصل اليوم من أحداث أمنية في العالم العربي ، قالت سميرة إنها حزينة جداً بسبب الأوضاع التي تمر بالعالم العربي ، وتمنت من الله أن يعم السلام.

وأعلنت توفيق تضامنها مع أمهات شهداء الجيش اللبناني وأمهات الجنود المخطوفين ووجهت الدعم الكبير للجيش .

وكشفت توفيق لـ بو جابر أنها تحضّر لإطلالة تلفزيونية حيث ستقدم أغنيات لجمهورها ، ووجهت الشكر للزملاء هلا المر وأندريه داغر ورابعة الزيات على إطلالتها في برنامج "بعدنا مع رابعة" ، وشكرت بو جابر مجدداً وأثنت على محبتها له .

وكان ختام اللقاء بأغنية "أحبك وأحب كل مين يحبك" والتي نالت شهرة واسعة جداً بصوت توفيق .

للإستماع إلى المقابلة إضغطهنا.