ضمن برنامجه "الزمن الجميل" المباشر على الهواء من اذاعة لبنان وعلى مدى ساعتين من الزمن خصص الزميل مروان ابو نصر الدين حلقة الإثنين الثاني من آذار 2015 للحديث عن الذكرى السادسة عشرة لرحيل المبدع صبري الشريف الشريك الثالث للأخوين رحباني ومخرج أهم مسرحياتهم، فاستضاف الكاتب والباحث صقر ابو فخر وكانت مداخلات لمشاركين في ندوة تقام في دار الندوة بالحمرا لهذه المناسبة الجمعة في 6/3/2015 منهم المخرجة فرح شيّا التي أعدت فيلماً وثائقياً عن الراحل والباحث الياس سحاب والدكتور محمود شريح والاستاذ سليمان بختي صاحب دار نيلسن للنشر منظم الندوة وأخيراً كانت مداخلة للاستاذ هشام مشرفية الذي يعد كتاباً عن الأخوين رحباني ومن رافقوهما وعملوا معهما ومنهم صبري الشريف .


الاستاذ صقر ابو فخر اعتبر ان اهمية صبري الشريف لا تكمن في الغناء بل في المسرح الغنائي وهو مكتشف العودة الى الفولكلور اي اعادة بناء الاغاني الشعبية استناداً الى الفولكلور او ما سمي مدينة الغناء الريفي اي جعله مدينياً فتحولت الاغاني الريفية من عزف على آلة واحدة وهي الربابة الى أغان تعزفها فرقه كاملة . أما عن تغييب صبري الشريف عن الاعلام اعتبر ابو فخر أن ذلك يعود الى غياب من يدعمه وان روح المهاجر الفلسطيني هي التي تملكته . واكبر مثال على ذلك يقول ابو فخر ان اجمل الأدب في أوروبا يكتبه المهاجرون .

اما المخرجة فرح شيّ فقد تحدثت عن الفيلم الوثائقي وقالت : ان الفكرة بالاساس هي لوالدها الفنان المرحوم وجدي شيّا وان جامعة القديس يوسف التي تخرجت منها اسندت اليها مهمة انجاز الفيلم. ثم شرحت مضمون الفيلم وتسلسل وقائعه واوضحت ان قسماً من التسجيلات النادرة التي توفرت لها هي من أرشيف صبري الشريف امنها لها ابنه منجد والقسم الآخر من أرشيف تلفزيون لبنان ، معتبرة ان الفيلم هو تأريخ لجزء من حقبة الزمن الجميل بما يتضمن من معلومات .وقالت ان الفيلم الذي عرض في اماكن متعددة من لبنان وصلت اصداؤه الى فلسطين المحتلة عبر مؤسسة "نوى" فعُرض مرتين في رام الله ونابلس وهو سيُعرض أيضاً في المغرب.


الباحث الموسيقي الياس سحاب وفي مداخلته للبرنامج المذكور تناول الجانب الفني في حياة صبري الشريف وقال : ان صبري الشريف هو رمز ذهبي لعصر ذهبي معتبراً ان بذور النهضه الفنية في لبنان في الخمسينيات والستينيات نشأت في يافا مسقط رأس صبري الشريف والياس سحاب نفسه منذ الأربعينيات. واذ اعتبر سحاب ان صبري الشريف الذي اختير مديراً للدائرة الموسيقية في اذاعة الشرق الأدنى ، كان هاجسه بناء نهضه موسيقية بناءً على الفولكلور، أضاف أنه بعد نكبة فلسطين حضرت الى لبنان فرقة موسيقية جاهزه وعلى أكتافها قامت النهضة الكبرى في الخمسينيات .


من جهته الأستاذ سليمان بختي صاحب دار نلسن للنشر ومنظّم الندوة تحدث لبرنامج الزمن الجميل عن أهمية الندوة فقال انها تحية لعطاءات وانجازات صبري الشريف وامثاله من تلك الحقبة على صعيد النهضة الموسيقية في لبنان والعالم العربي .واوضح ان صبري الشريف وبشهادة الأخوين رحباني كان الوحيد القادر على ترجمة الرؤوية الاخراجية للفكر المسرحي عند الرحابنة ، وهو كان وراء الايقاع العام بالمؤسسة الرحبانية عل صعيد التدريب والغناء والموسيقى والخشبة المسرحية للوصول الى عمل مسرحي متكامل .


اما الدكتور محمود شريح فقد وصف صبري الشريف بأنه علم من فلسطين وعلم في لبنان، وهو صلة وصل بين فلسطين ولبنان ،وأسهب في الحديث عن تعاونه مع الاخوين رحباني وتأسيسه واياهما الفرقة الشعبية اللبنانية في العام 1955 سنة ظهور فيروز ، كما أسس شركة فينيسيا للانتاج السينمائي. وعن بيروت الحداثة قال انها حداثة العرب ولا يمكن الحديث عن بيروت وما قدمته والنهضه الفنية في لبنان من دون الحديث عن النهضه الثقافية آنذاك.


وأخيراً تحدث للزميل مروان ابو نصر الدين في برنامجه الزمن الجميل من اذاعة لبنان الكاتب والباحث والاعلامي هشام مشرفية فقال : ان صبري الشريف هو من أعمدة المدرسىة الرحبانية، وقد حوّل الحالة الرحبانية الى حالة مسموعة في الوطن العربي، واوضح ان صبري الشريف كان متعدد المواهب فهو اضافة الى كونه مخرجاً كان مدير اضاءة ومدير فني وعليم في الموسيقى، ويقال ان له مؤلفات موسيقية. مشرّفية تحدث ايضاً عن الكتاب الذي يعده عن الأخوين رحباني ومن رافقوهما وقال ان الكتاب هو ثمرة سبع سنوات من العمل والبحث المتواصل وسيصدر بجزأين مطلع السنه المقبلة.


يذكر ان برنامج "الزمن الجميل" من اذاعة لبنان وهو برنامج مباشر على الهواء يذاع ليل كل اثنين من العاشرة ليلاً وحتى الثانية عشرة منتصف الليل. على الموجتين 98.1 و 98.5 أف أم. يعده ويقدمه مروان ابو نصر الدين ويخرجه جورج عون.