دعت جمعية "أهل الفكر" إلى لقاء حول الشاعرة والفنانة التشكيلية باسمة بطولي ، قدّمه الشاعر الياس زغيب ، وذلك في قاعة المسرح القصر البلدي زوق مكايل ، وكانت كلمة جمعية "أهل الفكر" التي ألقاها الأديب إيلي مارون خليل ، وكلمات لكل من المحامي الأديب فيليب أبي فاضل ، الأديب والإعلامي جان كميد ، الأديب والإعلامي جورج مغامس قرأتها الشاعرة فيكتوريا سلموني نصران ، الشاعر والفنان التشكيلي جوزيف أبي ضاهر ، وكلمة بطولي التي شكرت الحاضرين جميعاً .

كما تم توزيع كتاب "الحب في شعر باسمة بطولي" الذي وضعته كاتيا قازان وأعدته لأطروحة ماجيستير ، وأشرف عليه البروفيسور جورج زكي الحاج .

موقع "الفن" كان حاضراً وعاد بهذا اللقاء مع الشاعرة والفنانة التشكيلية باسمة بطولي .

اليوم اللقاء عنك وحولك ، كم لقاء أقيم وكم كلمة كتبت في باسمة بطولي ؟
عندي ما يقارب الـ 400 او 500 مقال مكتوب وهذه ثروتي الوحيدة.


ماذا سيُحكى اليوم أكثر مما حكي عن باسمة بطولي ؟
"بيضلوا يلاقوا" (ضاحكة).


هل الشاعر يكون فناناً تشكيلياً ؟
لا ليس دائماً لأن لغة الرسم مختلفة عن لغة الشعر في ما يختص بالتقنية ، فلغة الرسم بصرية أما لغة الشعر فسمعية ، بالتأكيد هناك علاقة قوية بينهما لأن الينبوع واحد، ووجدان الشخص واحد، لكن هنا يترجم إلى ألوان وهناك يترجم إلى كلمات.


عندما تكتبين قصيدة هل تحضر في بالك صورتها ؟
ليس دائماً، الصورة تطغى عليك حتى ترسمها، هناك صور مجردة لا تستطيع أن ترسمها بشكل جيد ، وأخرى قوية من الناحية البصرية تصلح أن تكون رسماً أكثر من أن تتحول إلى شعر ، فأحياناً هذه الصور في الشعر تبقى مجردة جداً وغير قابلة للتنفيذ.


هذا يعني أن القصيدة لا تترجم بصورة ؟
لا ليست ترجمة ، من نفس الجو ، ولكن يتكاملان مع بعضهما لان الانسان مهما فعل وكيفما عبّر يبقى تعبيره محتاجاً لوسائل، أي أن الوجدان لا يكفيه فن واحد، لا يكتفي بالشعر بل يحتاج إلى وسائل أخرى ، الرقص والموسيقى نوع من التعبير.


اليوم ما رأيك بالرسومات التي نشاهدها والاشعار التي نسمعها؟
هناك درجات في الكلام والرسم، بعضها غنية وأخرى ضعيفة "في شي أصيل وفي شي متعدي على هالفن"، يوجد محاولات تكون ناجحة أحياناً وأخرى لا تنجح، وحالياً نحاول أن نكون على أفضل ما يكون من التعبير الفني شعراً ورسماً حتى نرى ماذا سيصدر عنا.


هل الشاعر والفنان في لبنان يأخذ حقه؟
الفن ليس له ثمن كي نقول أخذ حقه أم لا، هناك عطاء من هذا الفنان ولاحقاً إذا لقي تجاوباً يكون شيئاً عظيماً، الناس عندنا متلهين بالسياسة والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية لذلك لا أستطيع القول إن الفن مهمش، أقول إن الفن ليس حاصلاً على المجال الذي ينبغي أن يأخذه ، وكلنا نتمنى ان تكون لدينا ثقافة فنية وثقافة شعرية عظيمة حتى نكون على مستوى الابداع الحقيقي .

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.